فيتل لا معجـــزات فـــي موســــم 2013 للفورمولا1 وفيراري تكشف النقاب عن سيارتها الجديدة

تم نشره في الاثنين 18 شباط / فبراير 2013. 02:00 صباحاً

 أيمن وجيه الخطيب

 نأى سيباستيان فيتيل بنفسه عن الإيحاء بأنه يخطط للسيطرة على سباقات الفورمولا1 بعد أن كشف فريق ريدبول البطل عن السيارة التي قد تقود السائق الألماني لإحراز لقب العالم للمرة الرابعة على التوالي.

وقال فيتيل (25 عامًا) خلال حفل تدشين السيارة "آر.بي9" تحت أضواء ساطعة في مرآب بجانب مصنع الفريق في وسط إنكلترا ، أن سيارة "آر.بي9 " هي أخر بنات أفكار عالم التصميم ادريان نيوي .

 كل الفرص متاحة لتصبح سيارة مسيطرة على الفورمولا1، وتتبع سيارات كانت الأسرع في المواسم الثلاثة السابقة.

وفرض فيتيل سيطرته في العام 2011  لكنه لم يفعل ذلك بالقدر نفسه العام الماضي عندما فاز سبعة من السائقين المختلفين بأول سبعة سباقات وواجه ريدبول صعوبات في البداية للاعتياد على إطارات بيريللي.

وهذا الموسم ستصبح المنافسة بين الفرق الكبرى أقوى من أي وقت مضى في ظل عدم وجود تغيير كبير في اللوائح منذ  العام 2012 .

وسيتعين على فيتيل الذي سيقود مجددًا بجوار زميله الأسترالي مارك ويبر للموسم الخامس على التوالي الإنتظار حتى الأربعاء لتجربة السيارة الجديدة في حلبة خيريز.

وسيبدأ السائق الألماني الموسم الجديد وهو المرشح الأبرز للفوز لكن فيتيل ليس مستعدًا للتأثر بأي توقعات.

 وقال "التركيز سيكون تقريبا مثل كل عام بدء الموسم بطريقة جيدة.. الأداء بشكل جيد في السباق الأول في ملبورن"..

والتأكد من تجهيز السيارات بأقصى سرعة في التجارب سواء كانت سريعة أم لا.. وقال فيتيل :"لا أتوقع أيّ معجزات لكني أتوقع موسمًا طويلاً وصعبًا جدًا. العديد من السباقات. أتمنى في نهاية العام أن نقول إن كل شيء سار على ما يرام فيراري تكشف النقاب عن السيارة ".

 فيراري تكشف النقاب عن السيارة الجديدة

 قامت صحيفة ماركاالإسبانية بالكشف عن بعض التفاصيل التي ستظهر عليها سيارة فيراري الجديدة لسباقات الفورمولا 1، وجاء في تقرير الصحيفةإن سيارة فيراري لموسم 2013 ستكون أكثر كلاسيكية، إذ قررالفريق عدم إعتماد "أنف البطة "على مقدمة سيارته ما سيضفي جمالية أكبر عليها.

وسيقوم الفريق بإعتماد فلسفة جديدة في تصميمه للجناحين الأمامي والخلفي، ولكنه لن يقوم بإظهار الكثير من التفاصيل في المراحل الأولى من التجارب الشّتوية.

فريق فيراري سيستمر في إعتماد قضيب السحب في الجزء الأمامي والخلفي من السيارة. فهو فاجأ الجميع بإعتماده لهذا النظام في الموسم الماضي، إذ كان أوّل فريق يستخدم قضيب السحب في سيارة فورمولا1 منذ العام 2001.

  والتحكم الجيد للسيارة في الظروف الرطبة دفع فيراري إلى إعتماد هذا النظام لموسم آخر على التوالي.

وأكد ذلك المدير التقني في فيراري بات فراي في وقت سابق إذ قال :"سيكون هناك تعديل جديد للنظام لتحسين تموضع العجلات وتأديّة الإطارات".

ويمكن رؤية التغييرات الكبيرة بدءً من وسط السيارة، حيث ستكون جوانب السيارة أصغر بكثير وأقلّ حجمًا، وستكون المُبردّات مائلة لحلّ مشكلة السحب الداخلي التي كانت إحدى مشاكل السيارة في الموسم الماضي.

والجزء الخلفي من سيارة فيراري سيكون شبيها بالجزء الخلفي من سيارة ريدبول 2012 ومستوحى أيضاً من سيارة ويليامز "أف.دبليو16" التابعة لموسم 1994 بحيث سيعتزم الفريق تغطية نظام التعليق الخلفي برقاقة معدنيّة إنسيابية بما في ذلك مثلثات التعليق والمحور، وبالتالي سيتدفق الهواء بقوةٍ أكبر الى أسفل الجناح الخلفي والـ"ديفيوزر" من أجل زيادة القوة السفلية.

ولن يتوقف فريق مارانيللو هنا، إذ سيختبر أيضاً في التجارب الشّتوية نظام أوتوماتيكي لجهاز والـ"دي.آر.أس" سيمكن السيارة من الحصول على سرعة إضافية من دون تدخل من قبل السائق.

العوادم ستكون بغاية الأهمية لهذا الموسم إذ أكد ألونسو بأنها ستكون أهم من أيّ شيء آخر.

 لم تعطِ الكثير من الفرق أهمية كبيرة للعوادم في الموسم الماضي، ولكن عندما وجد فريقا مكلارن وساوبر طريقة لتحسين القبضة الخلفية والتوازن الأيروديناميكي بدأ الجميع تقريباً بإدخال تحسينات. ومن هذا المُنطلق سيدخل فيراري الموسم بتصميم جديد لعوادم

 وسيتردد لوكا دي مونتزيمولو رئيس فيراري للحظات قبل الرد على هاتفه المحمول اذا كان السائق البرازيلي فيلبي ماسا هو المتصل.

وما تزال ذكريات العام الماضي حينما اتصل السائق البرازيلي برئيس فيراري من حلبة خيريس للكشف عن انطباعاته الاولية عن سيارة الفريق الجديدة تؤلم مونتزيمولو بعد مرور 12 شهرا.

التعليق