أبو غنيمة: القطاع الزراعي يتعرض لهجمة شرسة

تم نشره في الخميس 14 شباط / فبراير 2013. 02:00 صباحاً

محمد الكيالي

عمان - اكد نقيب المهندسين الزراعيين محمود أبو غنيمة أن القطاع الزراعي في المملكة "يتعرض لهجمات قاسية وشرسة تستهدف وجوده واستمراره".
وأوضح، خلال ندوة متخصصة بعنوان "الأغذية المعدلة وراثيا" نظمتها اللجنة العلمية والفنية بالنقابة في مجمع النقابات المهنية أمس، "ان المهندس الزراعي والعاملين في مجال الغذاء هم صمام الأمان للمحافظة على سلامة غذاء الأسر الاردنية"، مطالبا الجهات الحكومية ذات العلاقة بالعناية بهذا القطاع الذي يعتاش منه ما يزيد على مليون شخص.
من جهته، أكد مدير الغذاء والدواء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد الخريشة ضرورة تعيين المزيد من المهندسين الزراعيين كونهم الاقدر في مجال الرقابة على الغذاء.
وقال ان الاهتمام بالاغذية المعدلة وراثيا يتزايد على مستوى العالم مع تزايد الاهتمام بسلامة الغذاء وتوفره بمواصفات عالية بخاصة من الدول التي تصنف كدول مستوردة للمواد الغذائية ومن ضمنها الاغذية المعدلة وراثيا.
واشار الى ان هناك تقدما كبيرا في التصنيع الغذائي في مجال الاغذية المعدلة وراثيا حيث يتم الاخذ بعيد الاعتبار التقنيات المختلفة التي تهدف الى توفير الغذاء للمستهلكين، مشيرا الى ان الدراسات تؤكد ان 50 % من الاغذية المنتجة عالميا تتعرض للتلف قبل استهلاكها.
واوضح أن امكانية التحقق من هذه المنتجات المعدلة وراثيا من خلال مختبرات متخصصة ما تزال محدودة، الا انه وبتكاتف الجهات العلمية العالمية "نستطيع الإبقاء على مستوى عال من الحماية لمستهلكي تلك الإغذية".
بدورها، قالت رئيسة اللجنة العلمية والفنية في النقابة الدكتور رائدة العواملة "ان موضوع الاغذية المعدلة وراثيا وسلامتها غدا موضوع الساعة".

mohammad.kayyali@alghad.jo

التعليق