"مستقلة الانتخاب": سنحسن اجراءات الانتخابات وخصوصا الرقابة

تم نشره في الأحد 3 شباط / فبراير 2013. 02:00 صباحاً

زايد الدخيل

عمان - أكد رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب عبد الإله الخطيب أن الهيئة ستقوم بتحسين الاجراءات المتعلقة بكافة مراحل العملية الانتخابية بما فيها الرقابة، مشيراً إلى أن الهيئة أمام تحديات بناء المؤسسة وأنها عازمة على وضع خطط للتدريب تشمل جهاز الهيئة بما يعزز قدرتها على أداء مهامها بصورة سليمة وصحيحة.
كما أكد، خلال لقاء مجلس مفوضي الهيئة أمس مع عدد من ممثلي الجهات الرقابية المحلية والدولية للاستماع لملاحظاتهم حول العملية الانتخابية ولتقييم الاجراءات السابقة، أهمية تعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني كافة وخاصة الجهات الرقابية، معربا عن أمله بأن تكون الهيئة مؤسسة للتعلم وان يكون تفاعلها مع الرأي العام دائما وليس امرا موسميا.
وأشار إلى أن الهيئة بدأت بتقييم تجربتها الأخيرة، وستقوم بإعداد تقرير يشمل جميع مراحل العملية الانتخابية.
وقال إن الهيئة ستعقد لقاءات مع الأطراف المعنية للاستماع لملاحظاتهم حول مجريات العملية من اجل تضمينها في التقرير، فضلا عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرار أي أخطاء حصلت في السابق.
وأوضح أن الهيئة ستشرع في إعداد الدراسات والبحوث الهادفة للاستفادة مما جرى في جميع مراحل العملية الانتخابية، كما ستعزز من إجراءات التدريب لجميع كوادرها بهدف تجاوز الأخطاء التي ربما تكون قد وقعت.
وأضاف إن مجلس المفوضين سيعقد سلسلة من اللقاءات مع رؤساء لجان الانتخاب وبعض اعضاء لجان الفرز والاقتراع من اجل تقييم العملية برمتها والاستفادة من الدروس المستخلصة من هذه التجربة.

التعليق