الخطيب: "مستقلة الانتخاب" تحرص أن تكون معلوماتها صحيحة ودقيقة

تم نشره في الجمعة 25 كانون الثاني / يناير 2013. 02:00 صباحاً

زايد الدخيل

عمان - قال رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب عبدالاله الخطيب ان "الهيئة تدرك أهمية وضرورة إعلان نتائج الانتخابات للرأي العام، ونحرص على ان تكون المعلومة الصادرة عنها صحيحة ودقيقة".
وأضاف الخطيب في مؤتمر صحفي عقده أمس في المركز الإعلامي للهيئة ان "عملية فرز اصوات القوائم الوطنية، استغرقت وقتا طويلا وغير متوقع، وذلك بسبب العدد الكبير للقوائم".
ولفت الى انه "تم فرز الاصوات لكل قائمة من القوائم الـ 61 في 4069 صندوقا، جرى فيها الاقتراع للقائمة الوطنية".
وأشار الى ان اللجنة الخاصة ستقوم باحتساب ما حصلت عليه كل قائمة في كافة الدوائر الانتخابية المحلية، لتتمكن من احتساب مقاعد القوائم.
واضاف "تبين ان 29 محضرا من اصل 8138 من محاضر لجان الاقتراع والفرز، لم يتم ادخالها على النظام الإلكتروني، ما ادى الى تأخير استخراج التقارير النهائية لتجميع النتائج في عدد من الدوائر".
وأكد أنه تم تحديد الصناديق التي لم يتم ادخال محاضرها، وجرى التأكد من ادخالها، ما مكن من اجراء المطابقة بين النتيجة المدونة على المحاضر الورقية لمراكز تجميع النتائج وتلك الموجودة على قاعدة البيانات.
وقال الخطيب ان "اللجنة الخاصة وخلال عملها لتدقيق النتائج الاولية للدوائر المحلية ستجري مراجعة دقيقة لتلك المحاضر، للتأكد من صحة البيانات الواردة اليها".
بدوره؛ أعلن الناطق الاعلامي باسم الهيئة حسين بني هاني النتائج الاولية لـ 37 دائرة انتخابية من اصل 45 دائرة.
الى ذلك؛ قرر مجلس مفوضي الهيئة، واستنادا على احكام المادة 50 من قانون الانتخاب رقم 25 لسنة 2012، وتعديله تشكيل لجنة خاصة لممارسة الصلاحيات المنصوص عليها في المواد 50 و 51 و 52.
وتشمل تدقيق نتائج الانتخابات الأولية للدوائر الانتخابية المحلية، وتحديد اسماء الفائزات بالمقاعد المخصصة للنساء، وتوزيع المقاعد المخصصة للقوائم في الدائرة الانتخابية العامة من الدكاترة: محمد حمدان، حيدر فريحات، عمر الجراح، ريم الاعرج، ونسيم نصراوين.

zayedaldakheel@alghad.jo

التعليق