دائرة "بدو الوسط": 17 مرشحا ومرشحة يتنافسون على 4 مقاعد

تم نشره في الاثنين 21 كانون الثاني / يناير 2013. 02:00 صباحاً

زايد الدخيل

عمان - مع اقتراب يوم الاقتراع تشهد دائرة بدو الوسط منافسة بين 17 مرشحا من بينهم 7 سيدات، يتنافسون على 4 مقاعد منها مقعد للكوتا النسائية.
ويبدو التكهن بنتيجة الانتخابات هذه المرة، التي يتنافس فيها نواب سابقون وشخصيات أخرى تخوض الانتخابات للمرة الاولى، من الصعوبة بمكان، جراء تزايد اعداد الناخبين من الشباب الذين ما تزال اتجاهاتهم غير معروفة، خصوصا أنها غير منقادة الى الانتخاب التقليدي سواء عبر الإجماعات العشائرية او عبر نظام المحاصصة الذي تسيد الموقف الانتخابي فترات زمنية طويلة.
وتتمتع دائرة بدو الوسط بخصوصية فيما يتعلق بحدة التنافس بين أبناء العمومة، في ظل ابتعاد الأحزاب عن الترشح أو دعم المرشحين في الدائرة كونها من الدوائر المغلقة من جهة، ولطبيعتها العشائرية الخالصة من جهة ثانية.
وتشهد الدائرة التي تغلب عليها التركيبة العشائرية في الغالب صراعات قوية على مقاعدها، في وقت يسعى فيه المرشحون للفوز بالأصوات المترددة والأصوات التي فرقها غياب الإجماع عليها.
وفي الإطار العام للمشهد الانتخابي للدائرة، لا يوجد إلا عشيرة أو عشيرتان أجمعتا على مرشح لها لخوض الانتخابات، فيما انقسمت باقي العشائر بين مرشحيها، مع ملاحظة أن إحدى العشائر لها 4 مرشحين.
وما يزيد من سخونة المنافسة ورفع التحضير لافتتاح مقار انتخابية من سخونة المنافسة، إضافة إلى حملات الدعاية الانتخابية والتي تتمثل حتى اللحظة بجولات مكوكية للمرشحين وشعارات انتخابية تتضمن عناوين عمل لمن سيصبح منهم نائبا، وجميعها تركز على مكافحة الفساد والبطالة، بينما يتطرق بعضها إلى عناوين الإصلاح والعدالة وتحسين الخدمات التعليمية والصحية والطرق ومعالجة الفقر والبطالة.
ويرى مرشحون أن ارتفاع عدد المرشحين يضاعف حظوظهم ويجعلهم أقرب للفوز في ظل تشتت الأصوات، فيما اعتبر مرشح في الدائرة أن كثرة عدد المرشحين ستؤدي الى توزع الاصوات ولن تعمق الفرق التصويتي.
ويلمس المراقب حراكا انتخابيا عالي المستوى في الدائرة، مرده كثرة عدد المرشحين، ومحاولات بعضهم الوصول الى تحالفات مع عشائر اخرى ليس لها مرشحون لمجلس النواب السابع عشر.
ووفق نظام تقسيم الدوائر الانتخابية ومقاعدها المخصصة، فإن عشائر بدو الوسط تشمل عشائر بني صخر وهي الخرشان (الخريشة)، الفايز، الخضير، الغبين، العامر، الهقيش، الكعابنة، السلايطة، الجبور، الحماد، القضاة، الشرعة، البدارين، السليم، السبيلة، الطيب، المراعبة، والجريري، والدهامشة.

[email protected]

التعليق