"مستقلة الانتخاب": فرز الأصوات سيجرى في غرفة الاقتراع بعد انتهائه فورا

تم نشره في السبت 19 كانون الثاني / يناير 2013. 02:00 صباحاً

 زايد الدخيل

عمان- قال الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب حسين بني هاني إن فرز أصوات الناخبين سيجرى وفق المعايير الدولية وفي غرفة الاقتراع بعد انتهائه فورا، وبحضور مندوبي المرشحين والمراقبين المحليين والدوليين.
وبين أن عملية الفرز؛ سيكون متاحا لوسائل الإعلام متابعتها أولا بأول، وسيجرى خلال الفرز، فصل ما حصل عليه كل مرشح من أوراق اقتراع عن بعضها، لعدها والتأكد من مطابقتها لعدد ما ناله المرشح من أصوات وإظهارها على اللوحة أمام الحضور.
وشدد بني هاني على أن نتائج كل صندوق، ستعلن حال الانتهاء من فرزها وقبل خروج لجنة الفرز من غرفة الاقتراع والفرز، مؤكدا أن اللجان ستفرز صناديق القائمة العامة اولا؛ تليها صناديق الدائرة المحلية.
ووفقا للتعليمات التي أقرتها الهيئة؛ فإن لجنة الاقتراع والفرز ستعد بعد الانتهاء من فرز أصوات صندوقي الدائرة الانتخابية العامة والمحلية، محضرا لكل منهما من خمس نسخ، يوقع عليه رئيس وأعضاء اللجنة ومن يرغب من المرشحين الحاضرين، أو مندوبي القوائم.
وبينت التعليمات، أنه سيثبت واحد منها على مدخل غرفة الاقتراع، بينما توضع النسخة الأولى من محضري فرز الصندوقين في مغلفين منفصلين، يسلمان لرئيس الانتخاب المختص، إذ سيقوم بدوره بجمع الأصوات التي نالها مرشحو الدائرة المحلية من جميع محاضر لجان الاقتراع والفرز، تمهيدا لإعلان النتائج الأولية في مقاعد الدائرة الانتخابية المحلية.
كما سيجمع رئيس الانتخاب، الأصوات التي نالتها القوائم من كافة محاضر لجان الاقتراع في دائرتها وإرسالها للهيئة، ليتم احتساب ما نالته القوائم المتنافسة من مقاعد، وفق القانون والتعليمات التنفيذية.
وأشار بني هاني إلى أن عملية الاقتراع، تتضمن سلسلة إجراءات واضحة لضمان سلامة الانتخابات، وعدم العبث بها.
وستقوم لجنة الاقتراع والفرز لحظة وصول الناخب لصندوق الاقتراع، بالتحقق من شخصيته بالاطلاع على بطاقته الشخصية ومطابقتها ببطاقة الانتخاب، ثم التحقق من وجود اسم الناخب في جدول الناخبين الورقي والإلكتروني الخاص بالصندوق في غرفة الاقتراع والفرز.
وبين بني هاني أن ورقة الاقتراع الخاصة بالدائرة المحلية، ستتضمن اسم المرشح وصورته الشخصية، إذ سيكتب الناخب اسم من اختاره من المرشحين، بينما سيتمكن الناخب الأمي من التأشير على صورة من يريد انتخابه من المرشحين، وهو ما يتفق مع المعايير المعتمدة والممارسة الدولية.
وقال بني هاني إن "ورقة الاقتراع للدائرة العامة، ستتضمن أسماء القوائم وأرقامها ورموزها، إذ سيؤشر الناخب إلى اسم القائمة التي يريد أو رقمها أو رمزها".
وأكد أنه سيطلب من الناخب بعد الإدلاء بصوته في الدائرة المحلية والعامة، غمس سبابة يده اليسرى بالحبر الخاص المعتمد من قبل الهيئة.ولفت إلى أن الأولوية في الاقتراع في كل صندوق، ستعطى للناخب المعوق، مشيرا إلى أن الهيئة وحرصا منها على نزاهة الاقتراع، ستقوم لجنة الاقتراع والفرز بالتأكد من عدم استخدام الناخب للهاتف النقال في غرفة الاقتراع، أو أي وسيلة للتصوير أو التسجيل.
يذكر أن صناديق الاقتراع للدائرتين المحلية والعامة، ستكون من النوع الشفاف، وأن ألوان أغطيتها، ستكون مختلفة كي يتمكن الناخب من التمييز بينهما.

التعليق