نقابيون: الورقة الملكية الثانية تمثل منهج عمل إصلاحي على الحكومات تطبيقه

تم نشره في الجمعة 18 كانون الثاني / يناير 2013. 02:00 صباحاً

محمد الكيالي

عمان - اشاد  نقابيون بمضامين الورقة النقاشية الملكية الثانية التي طرحها جلالة الملك عبد الثاني أول من أمس، مؤكدين انها ترسم خريطة طريق للإصلاح السياسي.
وأكدوا على أن رؤى جلالة الملك، تتحقق من خلال مجلس نواب منتخب وفق قانون انتخاب متوافق عليه من قبل جميع الوان الطيف السياسي الأردني.
وبهذا السياق، أشاد نقيب المحامين مازن ارشيدات بمضامين الورقة النقاشية الثانية التي أكد فيها جلالة الملك على أن الديمقراطية في جوهرها عمليّة حية يمارسها الجميع، مواطنين ودولة. وقال ارشيدات أنه ومنذ أن أطلق الملك الاصلاحات الدستورية والقوانين الناظمة للحياة السياسية، أعلن أن هذه هي البداية كطريق للإصلاح، وأن مجلس النواب المقبل هو المكلف بإطلاق الحزمة الجديدة من الإصلاحات بما فيها الدستور والقوانين الناظمة للحريات العامة على غرار قانون الانتخاب والاحزاب.
وأكد أن المجلس النيابي المقبل مطالب بترجمة رؤى وافكار وتوجهات جلالة الملك على ارض الواقع من خلال الائتلافات الحزبية أو النيابية لتشكيل الحكومة البرلمانية الأولى في الأردن في هذا القرن بعد حكومة العام 1957. بدوره، قال نقيب الصيادلة الدكتورمحمد عبابنة أن ما طرحه جلالة الملك في ورقته الثانية يجب ان يحفز اعضاء مجلس النواب المقبل على القيام بواجبهم الرقابي والتشريعي ومعالجة القضايا التي تمس مصالح المواطنين.  كما أكد على ضرورة أن يعمل مجلس النواب السابع عشر على إعادة اموال الشعب الأردني التي نهبها الفاسدون، مشيدا بما جاء في الورقة النقاشية الملكية الثانية من طروحات وافكار.
من جانبه، قال الناشط النقابي عضو مجلس نقابة الأطباء الدكتور باسم الكسواني أن الورقة الملكية تصلح لان تكون منهج عمل تلتزم به الحكومات وهي من الناحية النظرية ترتقي الى مستوى منهج عملي سليم. وبين أنه المطلوب من هنا، تعديل القوانين وخاصة قانون الانتخاب ليتناسب مع الرؤية والمنهج الذي طرحه الملك، منوها إلى ان قانون الانتخاب الحالي لا يمثل أدنى طموح للمواطن الأردني.
وأشار أن هذه المقاطعة تفقد المجلس المنتخب زخمه في الشارع الأردني، حيث يترتب عليه إقرار قانون انتخاب عصري متوافق عليه، ثم يحل نفسه لإجراء انتخابات وفق قانون تشارك فيه جميع الأطياف السياسة بما فيها الحركة الاسلامية.

[email protected]

التعليق