التوت الأزرق والفراولة يحميان من الإصابة بأزمات القلب

تم نشره في الخميس 17 كانون الثاني / يناير 2013. 02:00 صباحاً
  • أشارت دراسة إلى أن تناول ثلاثة مقادير من التوت الأزرق والفراولة أسبوعيا يقي السيدات من خطر الإصابة بأزمات القلب -(أرشيفية)

دبي - أشارت دراسة أميركية حديثة إلى أن تناول ثلاثة مقادير من التوت الأزرق والفراولة كل أسبوع يمكن أن يقي السيدات من خطر الإصابة بأزمات القلب بمقدار الثلث تقريباً.
وأرجعت الدراسة، التي نشرت مؤخراً بجريدة جمعية القلب الأميركية، تأثير هذه الأطعمة على الوقاية من أزمات القلب، إلى غناها بعناصر الفلافونيد المضادة للأكسدة.
وركز الباحثون على التوت الأزرق والفراولة لكونهما الأكثر تناولاً بأميركا، إلا أنهم أكدوا أيضاً تحقق نفس الفائدة الصحية بتناول فواكه وخضراوات أخرى، مثل العنب والتوت الأسود والباذنجان التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية الاهمية التي توجد في الفواكه والخضراوات ذات الألوان الصفراء والبنفسجية والحمراء.
في هذه الدراسة قام الباحثون بكلية الصحة العامة بجامعة هارفارد وجامعة إيست أنجيليا بالمملكة المتحدة بالاستعانة ببيانات تم جمعها كجزء من الدراسة الأميركية التي أجريت على صحة الممرضات.
وقد جاءت البيانات من 93,600 سيدة ممن تراوحت أعمارهن بين 25 و42 عاما عند بدء الدراسة العام 1989، وتمت متابعتهن لمدة 18 عاما، في أثنائها قامت المشاركات بملء قوائم استبيان حول نظامهن الغذائي كل أربعة أعوام خلال فترة الدراسة، كان هناك 405 حالات إصابة بأزمات قلبية بين المشاركات.
وتبين عند تحليل نتائج قوائم الاستبيان أن السيدات اللاتي كن يتناولن كميات كبيرة من التوت البري والفراولة كن أقل عرضة للإصابة بأزمات القلب بنسبة 32 %، عن السيدات اللاتي يتناولن مقدارا واحدا من هذه الفاكهة مرة واحدة بالشهر.
وظهر أن السيدات اللاتي ثبت اتباعهن لنظام غذائي غني بأنواع أخرى من الفاكهة والخضراوات لم يظهرن نفس معدلات انخفاض مخاطر الإصابة بأزمات القلب.
وفي دراسة سابقة نشرت شهر فبراير الماضي، وجد الباحثون علاقة قوية بين زيادة تناول الموالح الغنية بمادة الفلافونيد، خاصة البرتقال والجريب فروت، وقلة مخاطر الإصابة بالجلطة أو السكتة عند السيدات.-(العربية.نت)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »#ajayeb (muna)

    الخميس 17 كانون الثاني / يناير 2013.
    The article is nice ,but better to look for different reaseares ,all information are correct ,but for whom you are writing ,for people in Jordan ,about fruits not available ,and even if available ,do you know how much is the cost of 100 gram??? all ingrediets in these fruits , from vitamins or menirals ,and anitoxidants are availble in are available in different amounts in our fruits ,every region in the world has it agriculture and antioxidant ,why we have to buy expensive thing which do not match our taste when we have CURCUM anddates ,and much more , our traditional food is a real medicine .why i have to eat broccoli ,and it has similar ingrediens like manglod ,spinash and purslane (Baqleh) it is time to know that when we chaned our eating habits and traditional dishes ,the health condition in jordan became worse ,more suffering ,sikness and obese .more prevention program from obese ,diabetic ,cancer ecc..result is catastrophy .when we want to start our own research ,and not only waiting of america to tell us what to eat and what not ,is it logic to get information from acountry which has the first place and second to third place in most deadly disease and obese ??????????? ,sorry for writing in english ,i do not have arbic keyboard in my region.our