ارتفاع معدل الطلب على المواد الغذائية والمحروقات بالتزامن مع المنخفض الجوي

تم نشره في الاثنين 7 كانون الثاني / يناير 2013. 02:00 صباحاً
  • متسوقون يجوبون سوق وسط البلد في عمان - (أرشيفية)

محمد أبو الغنم

عمان- ارتفع معدل الطلب على المحروقات والمواد الغذائية بشكل نشط في المملكة أمس بالتزامن مع استقبال المملكة لمنخفض جوي.
وقال صاحب محطة محروقات، حسن الشيشاني، إن الطلب على المحروقات نشط منذ بداية الاسبوع الحالي، سيما على مادة الكاز نظرا لتحوط المواطنين لاستقبال المنخفض الجوي الذي دخل إلى المملكة بدءا من أمس.
وأضاف الشيشاني ان بعض المواطنين اصبحوا يملأون عبوات صغيرة من الكاز لا تتجاوز الـ 3 لتر بهدف توفير استخدام مادة الكاز.
وأكد الشيشاني من خلال تعاملاته اليومية في المشتقات النفطية ان الاقبال على الكاز والسولار تراجع بنسب تتراوح ما بين 20 و40 % مقارنة بشتاء العام الماضي، كما تراجعت مستويات الطلب على البنزين بشكل عام وخاصة اوكتان "95" قرابة 20 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وارجع الشيشاني السبب في ذلك إلى ارتفاع كلف المحروقات على المواطنين مع ثبات الدخول والرواتب وما لحقه ذلك من ارتفاعات على العديد من السلع، لافتا الى ان العديد من المواطنين اتجهوا الى مدافئ الحطب والكهرباء نظرا لارتفاع أسعار الكاز.
وأشار الشيشاني إلى أن معدل الاستهلاك اليومي من الكاز يبلغ قرابة 3 آلاف لتر، ومن السولار قرابة 3 آلاف طن، ومن البنزين بشقيه اوكتان (90) واوكتان (95) قرابة 8 آلاف طن.
وقال صاحب محطة محروقات، خالد الناصر، إن الاقبال على المحروقات جيد في اليومين الماضيين سيما على السولار والكاز.
واتفق الناصر مع سابقه في الرأي حول تراجع مستويات الاقبال على المحروقات مقارنة بالعام الماضي نظرا لارتفاع الاسعار وبحث المواطنين على بدائل اخرى مثل مواقد الحطب والكهرباء بالاضافة الى الغاز.
 وأشار الناصر الى أن معدل الاستهلاك اليومي من الكاز يبلغ قرابة 3 أطنان ومن السولار قرابة 4 أطنان، ومن البنزين (90 و95) قرابة 9 أطنان.
وقال نقيب اصحاب محطات الوقود والتوزيع، احمد حطاب، إن الطلب جيد على المحروقات والغاز تحسبا لاستقبال المواطنين المنخفض الجوي. وأكد الحطاب أن أعداد اسطوانات الغاز ارتفعت قرابة 70 ألف اسطوانه لتصل اعدادها يوم أمس قرابة 178 ألف اسطوانة، وبلغت كميات المحروقات الموزعة يوم أمس قرابة 8.7 ألف طن.
وعلى صعيد متصل، قال نقيب تجار المواد الغذائية سامر جوابرة ان المملكة مستعدة لاستقبال المنخفض بشكل ممتاز.
وأكد جوابرة وفرة مختلف اشكال وأصناف المواد الغذائية والاساسية لأكثر من 90 يوما، مبينا أنه لا يوجد نقص على اي سلعه في السوق المحلية.
واشار الى ان اسعار مختلف اشكال المواد الغذائية مستقرة وضمن مستويات ممتازة مقارنة بالاعوام السابقه، لافتا الى ان الاسعار تناسب جميع شرائح المجتمع.
وحول مستويات الطلب على المواد الغذائية والسلع الاساسية، بين جوابرة ان الاقبال على الشراء طبيعي وجيد ولم يشهد ازدحاما بسبب عدم دخول المنخفض الجوي الى المملكة.

[email protected]

التعليق