حرمان 3148 طالبا وطالبة من التقدم لـ"شتوية التوجيهي"

تم نشره في الخميس 20 كانون الأول / ديسمبر 2012. 02:00 صباحاً
  • طالبات يتقدمن لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" خلال إحدى الدورات السابقة - (تصوير: ساهر قدارة)

آلاء مظهر

عمان - حرمت وزارة التربية والتعليم 3148 من الطلبة المتقدمين لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" في دورته الشتوية، بسبب الغياب والرسوب المدرسي، وفق وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس.
وأشار عويس خلال لقاء صحفي اول من امس الى أن اعداد الطلبة المحرومين جراء الغياب المدرسي وصل الى 952 و2196 جراء الرسوب المدرسي.
وفي رد على سؤال عن احتمالية تأخير دوام المدارس خلال الفصل الدراسي المقبل، اوضح انه فوض مديري التربية والتعليم مع اقرار مجلس الوزراء، اعتماد العمل بالتوقيت الصيفي، بان يتصرفوا حسب الوضع القائم في مناطقهم، معتبرا قراراتهم ملزمة.
من ناحية اخرى، بين عويس ان الوزارة حصلت مؤخرا على نسخ من مقاطع مصورة ضمن "فيديوهات"، تتعلق بضرب معلمين ومديري مدارس لطلبة، خلال دوامهم المدرسي، وفق ما نددت به الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" في وقت سابق حول هذا الموضوع. ولفت الى انه تم تشكيل لجنة لكل فيديو، للتحقيق فيه والتأكد من صحة محتواه لاتخاذ الاجراءات اللازمة ومن ضمنها تحويل المخالفين الى مجلس تأديبي، وستوضع العقوبة في ملفه الشخصي.
وفي سياق آخر، لفت عويس الى ان الوزارة، لا يسمح لها التدخل في مسألة رفع اسعار الاقساط المدرسية في القطاع الخاص بحسب الانظمة المعمول بها، داعيا هذه المدارس للاتفاق مسبقا مع ذوي الطلبة قبل زيادة الاقساط، وان تكون الزيادة خلال أعوام.
وبين عويس انه طلب دراسة موضوع نقص المعلمين والاستفادة من طلبة الاعوام الاخيرة في الجامعات، سواء كانوا ذكورا ام اناثا، ليبتعثوا على نفقة الوزارة في التخصصات المطلوبة، ومن ثم الالتزام بالتدريس، لافتا الى وجود نقص في معلمات الفيزياء. واشار الى ان الوزارة تسعى الى جمع المدارس الحكومية، لتحسين ادائها، مبينا ان هناك 3400 مدرسة غير مستغلة؛ فيها اقل من 50 طالبا، سيتم العمل على تجميعها لتخفيض الكلف واستغلال القوى البشرية فيها على نحو أفضل.

local@alghad.jo

التعليق