"نادي اللغة الإنجليزية للطلاب": صفحة لتعزيز طرق المحادثة والكتابة

تم نشره في الثلاثاء 11 كانون الأول / ديسمبر 2012. 02:00 صباحاً
  • واجهة صفحة "نادي اللغة الانجليزية للطلاب" الفيسبوكية - (الغد)

سوسن مكحل

عمان- تحظى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، بمميزات عديدة ومنها احتضانها للكثير من الجوانب التي تأخذ منحى مهما في حياة الكثيرين. وتحاول تسليط الضوء على اهتمامات الفرد والعضو بشكل يجعله فاعلا في معظمها.
ومن بين تلك الصفحات؛ "English Language Students Club :MAAS"، التي تهدف إلى خدمة الأعضاء في تقديم المعلومة في كيفية تعلم اللغة الإنجليزية، وتأكيد دور اللغة في صنع مستقبل الفرد.
وتم تأسيس صفحة نادي اللغة الإنجليزية للطلاب في الرابع عشر من أيلول (سبتمبر) لسنة 2012، من قبل المعلمين أيمن سعادة وإدريس منصور وجاءت فكرتها مع بدايات الفصل الأول الدراسي بالعام ذاته، ليستفيد منها طلبة اللغة بالجامعات وحتى المدارس.
الأهداف
سعادة يبيّن أن صفحة نادي اللغة الإنجليزية للطلاب تهدف إلى خدمة الطالب وتنمية مهاراته في اللغة الإنجليزية وتدريبه على القراءة والكتابة والمحادثة بشكل تام، وذلك بأساليب متنوعة ومتعددة منها الخدمة المباشرة "اون لاين" وأخرى الترفيهية (عن طريق المجلات والسكتشات أو الصور).
إضافة إلى ذلك تعمل الصفحة وفق سعادة على زيادة معرفة الطلاب عن اللغة الإنجليزية والأدب في فترة مفردات لها، والتعابير، رواد الأدب واللسانيات وكذلك مساهماتها المهمة إلى اللغة.
الأعضاء
عدد الأعضاء كما يشير سعادة إلى أنه بازدياد نظرا لاهتمام مختلف الجمهور وأعضاء الفيسبوك بتعلم اللغة الإنجليزية. ويقول "كان عدد الأعضاء في بدايات تأسيس الصفحة لا يتجاوز 100 عضو، ومع انتشار الصفحة أصبح هناك ازدياد في عدد الأعضاء بشكل ملحوظ إلى أن وصل إلى 1220 عضوا آملين المزيد من الأعضاء يوماً بعد يوم ولشتى الفئات العمرية لازدياد الخدمة التي تقدم لهم".
محتوى الصفحة
تحتوي الصفحة على العديد من الفعاليات والنشاطات المتنوعة؛ الثقافية والعلمية المفيدة للطلبة ولجميع أعضاء الصفحة ومشاهدي الصفحة، ويشمل موضوعا مختلفا من حيث طرح الموضوع، كما يؤكد سعادة.
ويبين أن المواضيع التي تطرحها الصفحة تقدم مواد باللغة الإنجليزية في أسلوب مختلف عن الطريقة الأكاديمية وأكثر تفاعلا للطلبة ومنها؛ أخبار الرياضة، كتب اللغة الحديثة، والموسيقى، والصحة، والجمال والتكنولوجيا، ومواضيع أخرى مثيرة للاهتمام يسهم الطلبة في نقاشها خلال الصفحة لزيادة خبرتهم باللغة الإنجليزية.
ويؤكد سعادة أن صفحة "نادي الطلاب" ليست حكرا على طلاب اللغة الإنجليزية الرئيسية، ويمكن للطلاب من التخصصات الأخرى الانضمام إلينا، وبالفعل حاليا كما يوضح أن عدد الأعضاء غير الدارسين للغة ويحبذون زيادة خبرتهم بها ينضمون للصفحة للمشاركة في التعليقات والنقاش وزيادة فعاليتهم باللغة وتعلمها مع وجود متخصصين يسهمون في تصحيح العبارات وكيفية الكتابة بين الأعضاء أنفسهم.
التفاعل مع الأعضاء
فيما يتعلق بتفاعل الأعضاء، يشير سعادة إلى أن التواصل يتم مع أعضاء الصفحة عن طريق مجموعة من التعليقات على نشاطات الصفحة أو عن طريق ما يسمى "بالشات الجماعي" الخاص بالصفحة.
ويلفت إلى وجود جهات مختصة من مؤسسي الصفحة وبعض الأعضاء لمتابعة جميع فعاليات الصفحة أولاً وبشكل "متناوب" على مدار الساعة، لضمان أخلاقيات الصفحة وتحقيق أهدافها بدون تجريح أو توبيخ.
وسعى مؤسسا الصفحة حاليا إلى تحقيق الأفضل من الأهداف وتعزيزها بما يخدم المجتمع والطلاب وتطبيق كل ما هو موجود داخل الصفحة على أرض الواقع، من خلال المساهمة بعقد دورات بالمستقبل ليستفيد منها الطلبة.
أهم التعليقات
"دعونا نحسن اللغة الإنجليزية لدينا"، إضافة إلى عدة نقاشات تدور حول اللغة الإنجليزية وتعليقات تصحيح بكيفية تعلم لغة المحادثة وتصحيح الكتابة للبعض، وعدة صور تشرح أفضل الطرق لتعلم اللغة الإنجليزية، إلى جانب تعليقات على المعلومات التي يقدمها مديرو الصفحة حول الأفعال وطريقة التعامل معها.

[email protected]

التعليق