الشونة الجنوبية: اتفاقية لإلغاء بلدية سويمة وإلحاقها بالمناطق التنموية

تم نشره في الاثنين 26 تشرين الثاني / نوفمبر 2012. 02:00 صباحاً

حابس العدوان

الشونة الجنوبية – وقعت هيئة المناطق التنموية اتفاقية مع ممثلين عن بلدة سويمة – لواء الشونة الجنوبية، تقضي بإلغاء بلدية سويمة وضمها إلى الهيئة، بحيث تصبح سويمة إحدى المناطق التي تتبع إداريا وتنظيميا للهيئة‎.
وأكد مفوض البنية التحتية في الهيئة صباح عمارين أنه تم رفع التوصية بإلغاء البلدية إلى وزارة البلديات، ليصار إلى رفعها الى مجلس الوزراء لإقرارها، لافتا إلى أن عملية الإلغاء ستعود بالنفع على المنطقة وأبنائها بما يحقق المصلحة العامة، إضافة إلى توحيد الجهات التي تعنى بالتنظيم والخدمات في جهة واحدة‎.
وكانت الهيئة قد عقدت اجتماعا تشاوريا الأسبوع الماضي بحضور عدد من أهالي البلدة والجهات المعنية طرحت فيه الأهداف التي استدعت التوجه لإلغاء البلدية، حيث تم الاستماع الى آراء الأهالي ومطالبهم التي تركزت حول تخوفهم من ضياع هوية البلدة، وزيادة رسوم التراخيص والخدمات وتخوفهم من تحمل أعباء إضافية في حال ضم المنطقة للهيئة، ومطالباتهم بتوزيع الأراضي السكنية على أبناء البلدة وتثبيت الأبنية القائمة عليها‎.
وحسب ما ورد في محضر الاجتماع الذي وقعه عدد من أهالي بلدة سويمة بحضور متصرف لواء الشونة الجنوبية سامي الهبارنة، فإن الهيئة وافقت على المحافظة على هوية البلدة من خلال الإبقاء على اسم المنطقة، وإعطاء الأولوية للتعيين في المنطقة لأبناء البلدة، وتعهدها بعدم رفع الرسوم.
 وبحسب عمارين فإن الهيئة أكدت أن يتم إجراء كافة المعاملات التي تخص الأهالي في موقع البلدية الحالي للتيسير عليهم ودراسة موضوع توزيع الوحدات السكنية من كافة النواحي القانونية، ووضع الشروط والأسس لذلك، مضيفا أن الهيئة أعدت دراسة تفصيلية لقضية الاعتداءات على أراضي الخزينة، وأوصت بحلول ناجعة ومنظمة وقانونية، تم رفعها الى مجلس الوزراء للموافقة عليها‎.
وأكد عمارين أن الهيئة ستعمل على النهوض بالبلدة تنظيميا وخدميا، إضافة الى توفير عشرات المنح الدراسية والدورات التدريبية في مجال الخدمات السياحية لأبناء البلدة‎.
بدوره، أشار مساعد أمين عام الوزارة لشؤون البلديات المهندس عاهد زيادات إلى أنه "في حال مخاطبتنا رسميا بهذا الخصوص فسيتم دراسة الموضوع من كافة النواحي القانونية والإدارية، وسيتم رفعه في حال الموافقة عليه الى مجلس الوزراء ليصار الى إقراره‎".
وعلى صعيد متصل، بين مفوض البنية التحتية في الهيئة صباح عمارين أنه سيتم البدء خلال الأسبوع المقبل بإنشاء "كورنيش" على الجهة الغربية لمنطقة سويمة، وسيتم تسميته (كورنيش سويمة) حيث سيتم فتح وتعبيد شارع على الجهة الغربية محاذي للشارع الرئيس

[email protected]

التعليق