افتتاح المؤتمر العالمي الشبابي للأشخاص ذوي الإعاقة

تم نشره في الأربعاء 21 تشرين الثاني / نوفمبر 2012. 02:00 صباحاً
  • رئيس جمعية شباب نحو التغيير يقدم درعا إلى المجالي أمس– (تصوير: أكرم النعيمات)

عمان - الغد - أكد رئيس المجلس الأعلى للشباب د.سامي المجالي، أن مشاركة الشباب في التنمية المجتمعية حق لكل شاب وشابة، فقدرات الشباب جزء من قدرات المجتمع، وعدم إعطائهم الفرصة، تعطيل لطاقاتهم، مشيرا إلى أن رؤية المجلس تتجسد في خلق بيئة داعمة وصديقة وآمنة لمشاركتهم، والعمل على تغيير اتجاهات المؤسسات المعنية حول هذه المشاركة، خاصة أن تحسين الظروف المحيطة بالشباب، يجسد الخطوة الأولى في الاتجاه الصحيح.
وأضاف خلال رعايته أمس في كلية الأميرة عالية الجامعية، أعمال المؤتمر العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي تنظمه جمعية "شباب نحو التغيير"، بمشاركة نخبة من المؤسسات الوطنية العاملة مع الشباب وذوي الإعاقة؛ على ضرورة مد جسور التعاون والشراكة مع المؤسسات والوزارات، لإيجاد مراكز متقدمة في الكشف المبكر عن هذه الفئة، والمساهمة في تجهيزها وتهيئتها في مختلف مناطق المملكة، فضلا عن إعداد وتنفيذ مجموعة من البرامج، لتدريب الكوادر وتأهيل المتخصصين العاملين في مراكز الأشخاص ذوي الإعاقة، داعيا الجامعات والمراكز الأكاديمية، إلى العمل على إيجاد برامج في التربية الخاصة، وأن تعي المؤسسات الإعلامية مسؤولياتها الاجتماعية، تجاه نشر الوعي بين أفراد المجتمع، حيال التعليم الدامج كحق من حقوق ذوي الإعاقة، منوها أن تقدم الأمم ورقيها، يقاس بمدى اهتمامها ورعايتها للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، وأن تزايد أعدادهم يتطلب اهتماما متزايدا في تقديم الرعاية والخدمات لهم، والتخطيط الواعي والكافي لإدماجهم في الحياة العامة، كل حسب طاقته وامكاناته.
عميد كلية الأميرة عالية د. صدقي المومني رحب بفكرة إقامة المؤتمر والتوصيات التي يتوقع أن تخرج عن نقاشاته، فيما أكدت د. منى الفايز على دلالات التعامل مع المعاقين وأهمية تفاعلهم مع مختلف القضايا الوطنية، باعتبارهم جزء أساس في المجتمع، مع مراعاة دمجهم بصورة كاملة مع باقي الفئات، مشيرة إلى أهداف المؤتمر في تعزيز نظرة المجتمع نحو هذه الفئة.
بدوره قدر رئيس جمعية "شباب نحو التغيير" م. محمد البعجاوي جهود المجلس الأعلى للشباب وجامعة البلقاء التطبيقية، على دعم برامج وأنشطة الجمعية، خدمة واسهاما في النهوض في الحركة الشبابية الأردنية، وفي ختام الحفل الذي حضره عميد شؤون الطلبة في جامعة البلقاء التطبيقية د. احمد العدوان، قدم البعجاوي درع الجمعية إلى رئيس المجلس الأعلى للشباب.

التعليق