اكتشاف جديد لمرضى التصلب اللويحي المتعدد

تم نشره في الثلاثاء 6 تشرين الثاني / نوفمبر 2012. 02:00 صباحاً

عمان- كشف باحثون من جامعة أوريغون للصحة والعلوم النقاب عن اكتشاف جديد يشير إلى أن حبس انزيم دماغي معين يؤدي إلى إعادة ترميم ما يصيب الدماغ من أضرار أو تلف نتيجة للإصابة بأمراض معينة؛ منها التصلب اللويحي المتعدد وقائمة كبيرة أخرى من الأمراض العصبية.
هذا ما ذكره موقعwww.medicalnewstoday.com، وأضاف عليه موقعwww.ohsu.edu، وهو موقع الجامعة المذكورة، أن هذا الاكتشاف سيكون له تأثير إيجابي مهم على العديد من الحالات؛ أهمها حالات التصلب اللويحي المتعدد، فضلا عما تسببه حالات كثيرة من مضاعفات ناجمة عن نزع الميالينDemyelination من الخلايا العصبية الدماغية.
وتنجم هذه الحالة عن أمراض متعددة، وذلك كونها تفضي إلى دمار الميالين، وهو الغلاف العازل المحيط بالخلايا العصبية الدماغية، أو بإصابته بالأضرار.
ويشار إلى أن إصابة الغلاف المذكور بالأذى تعطل قدرة الخلايا العصبية على التواصل مع بعضها بعضا، ما يفضي إلى حدوث العديد من المشاكل الحركية والحسية والمعرفية.
وأوضح الدكتور لاري شيرمان؛ وهو بروفيسور في الجامعة المذكورة وقائد الدراسة الحالية، أن نتائج هذه الدراسة تدل على أنه تم التعرف على هدف جديد لتوجيه الأدوية لدعم عملية إعادة ترميم غلاف الميالين في الدماغ لدى مصابي أي اضطراب يؤدي إلى إصابته بالأذى. وأضاف أن أي علاج يقوم بدعم استعادة الخلايا العصبية لغلاف الميالين يغير حياة الملايين من المرضى حول العالم.
وتجدر الإشارة إلى أن مختبرات شيرمان تقوم منذ ما يزيد على 14 عاما بدراسة مرض التصلب اللويحي المتعدد وغيره من الحالات التي يصاب بها غلاف الميالين بالأذى أو الدمار.
ففي العام 2005، اكتشف الدكتور شيرمان مع فريقه البحثي وجود جزيء يعرف بحمض الهيالورونيكhyaluronic acid يتراكم في المناطق المصابة في أدمغة البشر والحيوانات الذين لديهم مناطق منزوعة الميالين في الدماغ أو النخاع الشوكي.
وقد بنيت الدراسة الحالية على تلك الدراسة، إذ بينت أن هناك انزيما معينا يحمل اسم هَيالُورونِيداز hyaluronidase يسهم في فشل عملية ترميم غلاف الميالين.
وقد وجد أن مستويات هذا الانزيم تكون مرتفعة جدا لدى مصابي التصلب اللويحي المتعدد.
وقد علق فريق البحث، والذي تضمن الطبيب ستيفين باك؛ وهو اختصاصي بطب أعصاب الأطفال؛ وعالم الأعصاب، الدكتور ماتسوموتو، على ذلك مشيرين إلى أن حصر نشاط الانزيم المذكور يساعد على تمايز الخلايا المشكلة للميالين وإعادة تكون هذا الغلاف، وذلك من خلال تجربة أجريت على حيوانات مصابة بمرض مشابه للتصلب اللويحي المتعدد.
وتجدر الإشارة إلى أن الدواء الذي استخدم لحصر نشاط الانزيم المذكور أحدث تقدما في أداء الخلايا العصبية لوظائفها.
أما الخطوة المقبلة التي يعتزم القيام بها، فهي إنشاء أدوية تستهدف، وبشكل محدد، الانزيم المذكور. فقد أوضح الدكتور شيرمان أن الدواء الذي تم استخدامه أثناء الدراسة المذكورة لا يمكن استخدامه في علاج المرضى، وذلك نظرا لكونه قد يسبب أعراضا جانبية شديدة أو حتى خطرة. أما إن أنشئ دواء يستهدف ذلك الانزيم بشكل محدد، فمن المتوقع أن تكون أعراضه الجانبية بسيطة، إن وجدت.
ويجدر التنويه هنا، بناء على ما ذكره الدكتور شيرمان، أن نتائج الدراسة المذكورة لا تدل بالضرورة على أنه قد تم اكتشاف علاج شاف من مرض التصلب اللويحي المتعدد، ذلك بأن هناك العديد من العوامل التي تلعب دورا في المشاكل المتعلقة به وبغيره من الأمراض الناجمة عن نزع غلاف الميالين، إلا أن اكتشاف الانزيم المذكور وما يسببه من أضرار، فضلا عن إيجاد علاج مناسب لكبحه، سيسهم بشكل كبير في علاج هذه الأمراض.

ليما علي عبد مساعدة صيدلاني
وكاتبة تقارير طبية
[email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ااجز ائر (ابوبكر)

    الاثنين 13 شباط / فبراير 2017.
    الشكر الجزيل على المنشور الذي يعطي دفع معنوي للمرضى في انتظار الجديد نتمنى الشفاء للمرضى ان شاء الله
  • »الاردن (نور وليد)

    الأربعاء 27 نيسان / أبريل 2016.
    انا رح احاول ادبر العلاج و انشالله خير
  • »مريض التصلب اللويحي (فيصل الرواشده)

    الأربعاء 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2015.
    انا سوري مقيم في الاردن .مصاب بمرض التصلب اللويحي
    اعاني من مشاكل وهي
    ١- تكلفة العلاج بالكورتيزون وهي مرتفعة بالنسبة لي
    ٢-ان المفوضية لا تدعم تغطية العلاج بالنسبة للانتر فيرون
    ارجو معرفة متى سيتوفر العلاج الجديد بالمشافي الاردنية
    وكم ستكون كلفة العلاج بهذا الدواء الجديد
  • »على حسب ما وصلنى من جده (بدر المطيري)

    الاثنين 9 كانون الأول / ديسمبر 2013.
    بشرى وصلني بانه تم اكتشاف علاج للتصلب اللويحي وفعال 100 بلميه وراح يطبق العلاج مجاني في مستشفي الحرس الوطني بالرياض بعد اربع شهور تقريبا هذا والله علي كل شي قدير
  • »دعونا نتواصل عن طريق الواتس اب (بدر المطيري)

    الاثنين 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2013.
    الكل عن طريق الواتس اب برسالة نصيه علي الجوال علم اننى 11 سنه وانا مقعد اصبت بهذا المرض وتقاعد مبكر من العمل ولا استطيع الكلام االا بصعوبه ولكن الحمدلله استطيع الكتابه علي الكمبيوتر وكذالك الجوال ولا زال لدي امل من الله عز وجل فهو الذي امرضني وهو الذي يشفيني انه علي كل شي قدير
  • »الشكر (بدر المطيري)

    الاثنين 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2013.
    اشكر اخى عبدالله القرنى علي التواصل معي
  • »عمان الاردن (ريف)

    الثلاثاء 12 تشرين الثاني / نوفمبر 2013.
    عمو بس كمل الجامعة صار معو هاد المرض وهو شب وما خلا علاج لكن نطلب من الله ان يشفيه ويكون في علاج مضمون لهالمرض
  • »نسمع عن علاجات ولكننا لانري الا نصابين (فريال موصلي)

    الأربعاء 9 تشرين الأول / أكتوبر 2013.
    لم اترك علاجا الا وتأملت به وحرمت اولادي من التمتع بما ينتجون ليصرفوا علي ولكن دون جدوى فكيف لي ان اصدق البرفسور البولوني او الطب البديل من يوسف ابو بكر الى لسع النحل الى غسيل البلازما الى زرع الخلايا الجذعية الى الامبيرا الى الجلينيا. والافضل الى ان ياخذ الله امانته وانا لله وانا اليه راجعون
  • »التصلب اللويحي (امير رحماني)

    الجمعة 16 آب / أغسطس 2013.
    اصيب اخي بهذا الداء اللعين وهو باول شبابه واصبح الان غير قادر علی السير وقد يئس من الدنيا بعد ان كان شعلة مضيئة ولكن املنا عند الله كبير بشفائه ويصبرنا قوله تعالی "ماخلقت من داء الا وخلقت معه دواء " ربنا يسخر لعقول العلماء ايجاد الدواء الشافي وعافا الله جميع الناس
  • »الاردن-القاهره-الرياض (زين خلف الحويان)

    الجمعة 17 أيار / مايو 2013.
    اسال الله رب العباد ان يرد كل الصحه والعافيه لمن يطلبها
  • »العافيه الكل يدورها (بدرالمطيري)

    الاثنين 29 نيسان / أبريل 2013.
    اذكر قبل ايام العافيه كانت الايام كلها خضراء معظم الدول زرتها من عمري 17 حتى اصبت بهذا المرض عام 2003 والي الان وتحولت هذه الايام الي اللون الاحمر التي صارت الدنيا عنا وهم اسال الله العلي القدير ان يرفع عنا هذا البلا والرجا كل من يسمع علاج الاتصال 00966503923137
  • »الرياض (بدر المطيري)

    الاثنين 29 نيسان / أبريل 2013.
    اللهم اشفى المسلمين من هذ المرض
  • »المرض (زينب)

    الجمعة 8 شباط / فبراير 2013.
    العافيه للجميع
  • »التصلب اللويحي (ريم سعيد)

    الأربعاء 7 تشرين الثاني / نوفمبر 2012.
    يعني مو علاج بس عدم تطورالمرض
  • »التصلب اللويحي (ريم سعيد)

    الأربعاء 7 تشرين الثاني / نوفمبر 2012.
    يعني مو علاج بس عدم تطورالمرض
  • »سوال* (هيام)

    الثلاثاء 6 تشرين الثاني / نوفمبر 2012.
    البحث اكيد شكل انقلاب جديد وتطور لكن انزيم hyaluronidase كيف ممكن توخذه الانسان؟