الزرقاء: تصويب قبلة خمسة مساجد بعد 100 عام على إنشاء بعضها

تم نشره في الخميس 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2012. 03:00 صباحاً

حسان التميمي

الزرقاء- تفاجأ المصلون في خمسة مساجد كبرى بالزرقاء بتغيير اتجاه القبلة فيها بين ليلة وضحاها، إثر الكشف عن انحراف بنسب مختلفة عن اتجاه القبلة الصحيح، رغم مرور مئات السنين على تشييد بعضها.
وشمل التغيير قبلة مساجد أبي بكر الصديق (الشيشان)، وعمر بن الخطاب، والعرب، والفاروق، وشبيب.
وقال مصلون إنه مضى على بناء بعض هذه المساجد أكثر من 100 عام، ويؤمها يوميا آلاف المصلين بسبب موقعها ضمن منطقة الوسط التجاري في الزرقاء.
وقال أحد المواطنين وهو ماهر الدغيمات إنه اعتاد الصلاة في مسجد الشيشان منذ أكثر من 10 أعوام، مبينا أنه اعتقد في البداية أن رفع السجاد كان بهدف استبداله بآخر جديد، بيد أنه تفاجأ بميل اتجاه القبلة إلى الجهة الشمالية بمقدار كبير.
وأضاف ماهر أن تعديل القبلة إلى الاتجاه الجديد أدى إلى تضييق مساحة المسجد الذي شيد قبل 100 عام، حيث أتى على ما مساحته خمسة أمتار من الصف الأمامي لتسوية الصفوف، مطالبا بأن يتم نقل المحراب إلى الزاوية الشرقية.
أما المصلون في مسجد عمر بن الخطاب فأشاروا إلى أن الأمام تحدث مرات عدة وفي مناسبات مختلفة عن وجود انحراف في اتجاه القبلة، بيد أنهم تفاجأوا بأن تعديل الاتجاه تم عقب أعمال التوسعة في المسجد التي شيدت وفق الاتجاه القديم.
وأبدى مصلون تخوفا بشأن صحة صلاتهم في اتجاه غير دقيق للقبلة في المساجد الخمسة، مطالبين بأن يتم الكشف على جميع مساجد المحافظة لبيان وجود أي انحراف عن اتجاه القبلة الصحيح.
من جهته، قال مدير أوقاف الزرقاء محمد الجبول، إنه تم تعديل القبلة في 4 مساجد في المحافظة إثر الكشف عن وجود انحراف بمقدار 25 درجة في بعضها، موضحا أن قرار التعديل تم بالاستناد إلى فتوى من مفتي عام المملكة يرتب عليها التصويب فورا.
وبين أنه تم تحديد مقدار الانحراف وتحديد الاتجاه الصحيح للقبلة في هذه المساجد بالتعاون مع فريق فني من المركز الجغرافي الملكي وباستخدام احدث الأجهزة الحسابية لتكون اتجاه المصلين للقبلة بنسبة 100 %.
وأضاف الجبول، أن موضوع انحراف قبلة بعض المساجد يعود إلى فترات سابقة تم فيها تحديد الاتجاه بطرق غير دقيقة، مشيرا أن أئمة بعض المساجد ابلغوا المديرية بوجود انحراف بالقبلة وطالبوا بتعديلها لتكون باتجاه الكعبة المشرفة تماما.
وقال الجبول إن مديرية الأوقاف قامت بالتواصل مع بعض الشخصيات الدينية في الزرقاء وأئمة هذه المساجد قبل القيام بعملية التعديل. وأشار مصدر في المركز الجغرافي الملكي إلى أن تحديد اتجاه القبلة في المساجد الخمسة تم بطلب من وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الدينية قبل عامين، مبينا أنه تم تحديد اتجاهها الصحيح في السابع والعشرين من شهر حزيران(يونيو) منتصف العام 2010 بحضور مندوب من مديرية أوقاف الزرقاء.
وبين المصدر الذي فضل عدم ذكر أسمه أن الكشف أظهر وجود انحراف بمقدار 25 درجة للجهة الغربية من اتجاه القبلة الصحيح في مسجدي أبي بكر الصديق (الشيشان) وعمر بن الخطاب بمنطقة الوسط التجاري، وانحراف بمقدار 23 درجة للجهة الغربية من اتجاه القبلة الصحيح في مسجدي الفاروق(المركز الإسلامي) و الثانوية (شبيب)، و20 درجة للجهة الغربية من اتجاه القبلة الصحيح في مسجد العرب.
وعزا المصدر سبب الانحراف إلى أن تحديد القبلة كان يتم من خلال متعهدي بناء هذه المساجد وبطرق غير حديثة.
 وقال إنه تم الاتفاق حاليا مع وزارة الأوقاف على تحديد اتجاه القبلة للمساجد قبل الشروع ببنائها، مبينا إن الوزارة بدأت تشترط الحصول على وثيقة تحديد اتجاه القبلة من المركز الجغرافي الملكي قبل السماح ببناء أي مسجد.

التعليق