محفز كيميائي حيوي يحرق السعرات الحرارية

تم نشره في الثلاثاء 23 تشرين الأول / أكتوبر 2012. 02:00 صباحاً
  • توصل علماء إلى طريقة لمحاربة البدانة وذلك باكتشاف محفز كيميائي حيوي يثير خلايا الدهون البنية - (أرشيفية)

دبي- اكتشف فريق من العلماء الأميركان طريقة لمحاربة البدانة وذلك باكتشاف محفز كيميائي حيوي يثير خلايا الدهون البنية حيث يجعل الجسم يحرق السعرات الحرارية بدلاً من تخزينها.
وقد كتب يوري كيوشوكي الأستاذ المساعد للفسيولوجي بجامعة كاليفورنيا عن كشفه هذا في ورقة بحثية نشرت مؤخراً بجريدة الخلية.
وتحرق الدهون البنية السعرات الحرارية لتولد الدفء عكس الدهون البيضاء التي تخزن السعرات الحرارية وتراكم الدهون بالشكل الذي يظهر عند الأشخاص الذين يعانون البدانة والوزن الزائد.
ولوقت قصير لم نكن نعلم الكثير عن هذه الدهون البنية التي تعرف بـ BAT، وكنا نعتقد أن الرضع هم الأشخاص الوحيدون الذين لديهم هذه الدهون البنية، الآن نعلم أن الأشخاص البالغين لديهم قدر صغير ولكنه مهم من تلك الدهون تتوزع على مختلف أجزاء الجسم، ومن المعروف أيضاً أن انخفاض درجات الحرارة ينشط من هذه الدهون البنية لتولد الحرارة من الطاقة المخزونة في جزيئات الدهون.
في هذه الدراسة يصف الباحثون كشفهم لتقنية كيميائية حيوية في بروتين UCP1 الذي يشعل حرق الدهون في خلايا BAT. ويقترح الباحثون إمكانية تطوير علاج لتفعيل عمل بروتين UCP1 لزيادة حرق الدهون في الجسم.
وقال كاتب الدراسة "ما يزال الطريق طويلاً أمامنا قبل معرفة إمكانية استخدام تلك الطريقة بشكل عملي للتحكم في الوزن". - (العربية.نت)

التعليق