مديونية البلديات تقارب 97 مليون دينار

"تنمية المدن والقرى" يطالب الحكومة بمواصلة كشف حسابات البلديات

تم نشره في الثلاثاء 16 تشرين الأول / أكتوبر 2012. 02:00 صباحاً

فرح عطيات

عمان - طلب بنك تنمية المدن والقرى من الحكومة أمس، الموافقة على استمرار قيامه بكشف حسابات البلديات، لغاية صرف رواتب موظفيها، مع تأجيل الأقساط المستحقة له على إداراتها، عن الأعوام الثلاثة المقبلة، وبخاصة البلديات التي تعاني من عجز مالي مرتفع في موازنتها، وفق مصادر مسؤولة في البنك.
وحدد البنك، في كتاب وجهه أمس إلى رئيس الوزراء عبدالله النسور، وحصلت "الغد" على نسخة منه، البلديات التي تتطلب كشف حساباتها، وهي جرش، ومعان، والمفرق، وعجلون، والطفيلة، وكفرنجة، والجنيد، والحسا، وعي.
وقالت المصادر ذاتها لـ"الغد"، إن بعض البلديات تعاني من عجز في موازنتها ناجم عن انخفاض إيراداتها، الأمر الذي أدى إلى عجزها عن تسديد الالتزامات المترتبة عليها لبنك تنمية المدن، فضلا عن عدم قدرتها على دفع أجور الموظفين لديها.
ولفتت إلى أن ذلك الأمر دفع ببنك التنمية إلى كشف حسابات تلك البلديات لكي تتمكن من صرف رواتب الموظفين حسب الأصول.
وبلغت مديونية بلديات محافظة المفرق نحو نصف مليون دينار، في حين قدرت أرصدتها المكشوفة بنحو مائة ألف دينار، وذلك حتى نهاية شهر حزيران (يونيو) العام الحالي، في حين بلغت مديونية بلديات جرش الأربع 5418 ألف دينار، مقابل 529 ألفا على هيئة حسابات مكشوفة.
وكانت وزارة البلديات أقرت موازنات البلديات للعام الحالي بما قيمته 198 مليون دينار، منها 110 ملايين كرواتب وأجور لنحو 24 ألف موظف، وبعجز بلغت قيمته حوالي 19 مليون دينار، إضافة الى كلفة تشغيل وصيانة نحو 2570 آلية، فيما قدرت مديونية البلديات بـ 96.23 مليون دينار.
ووفق المصادر ذاتها، فإن كشف حساب تلك البلديات سيكون لغايات صرف الرواتب فقط، مع تأكيد تقيد إداراتها بقرارات مجلس الوزراء بوقف التعيينات.
وأظهرت بيانات أعدها بنك تنمية المدن والقرى، وهو الذراع المالية لوزارة الشؤون البلدية، أن المديونية المتوقعة مع نهاية العام 2012 لبلديات المملكة ستصل إلى نحو 96 مليونا و984 ألف دينار.
وبحسب البيانات المالية، التي حصلت "الغد" على نسخة منها، فإن رواتب موظفي البلديات بلغت نحو 95 مليونا و665 ألف دينار، بدون احتساب فرق الهيكلة التي أجريت على رواتبهم، والتي تقدر بنحو 12 مليون دينار، ليبلغ المجموع نحو 107 ملايين دينار.
ووفق بيانات البنك، فإن الالتزامات التي ستترتب على البلديات مع نهاية العام الحالي تقدر بنحو 113 مليونا و489 ألف دينار.
وأشارت المصادر إلى أن مديونية جميع بلديات المملكة في البنك لشهر كانون الثاني (يناير) من العام 2012، بلغت نحو 27 مليونا و556 ألف دينار.

[email protected]

التعليق