ورشة عمل في المكتبة الوطنية تناقش نطاق حماية المؤلف الصحفي

تم نشره في الجمعة 12 تشرين الأول / أكتوبر 2012. 02:00 صباحاً

عمان - نظم الاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية - الفرع الاقليمي الأردن - بالتعاون مع دائرة المكتبة الوطنية أول من أمس ورشة عمل تتعلق بنطاق حماية المؤلف الصحفي.
ناقشت الندوة الامور المتعلقة بكيفية تتبع حقوق المؤلف في العمل الصحفي وحفظها وقانون المطبوعات والنشر المعدل بالإضافة الى الجرائم الإلكترونية.
واعرب مدير عام الدائرة محمد يونس العبادي في بداية الورشة عن شكره للاتحاد على جهوده ونشاطه في مجال توعية الفئات المستهدفة من قانون حماية حق المؤلف خاصة الصحف والصحفيين مشيرا الى ان المملكة بادرت باصدار قانون حديث لحماية حقوق المؤلف استجابة للتطورات العالمية في هذا المجال، وهي عضو في الاتفاقيات الدولية كافة.
ومن بين هذه الاتفاقيات كما قال اتفاقية بيرن لحماية المصنفات الادبية والفنية ومعاهدة الوايبو بشأن التسجيل الصوتي ومعاهدة الوايبو بشأن حق المؤلف والاتفاقية العربية لحماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة واتفاقية بكين للاداء السمعي والبصري , وانه ومسايرة لهذه الاتفاقيات تم تعديل القانون الأردني ليتماشى معها.
وعن الانجازات التي حققها مكتب حماية حق المؤلف من خلال التقارير الدولية بين العبادي ان نسبة القرصنة في المملكة انخفضت من 87 بالمائة قبل عشر سنوات الى 58 % العام 2011، واحالت المكتبة الوطنية خلال السنوات العشر الماضية أكثر من 4500 قضية الى المحاكم المختصة من مختلف مناطق المملكة تضمنت مصادرة اكثر من نصف مليون مصنف مقرصن.
وقال انه اصبحت لدينا تجربة تراكمية وقاعدة معلوماتية وارشيفية نعمل على توظيفها للفئات المستهدفة وكذلك خدمة للدول العربية الشقيقة في مجال الاطلاع على التجربة الأردنية من خلال استقبال عدد من المتخصصين.
واشار الى ان المكتبة بصدد اعداد خطة خمسية للاعوام 2013 - 2017 تهدف الى تخفيض نسبة القرصنة الى اقل من 50 بالمائة لتكون المملكة من الدول المتقدمة في مجال مكافحة القرصنة والنسخ والتزوير التي تقع على حقوق الأردنيين وكذلك المبدعين العالميين، مبينا أن المكتبة ستطلق حملة بهذا الخصوص بعنوان "شايفينك"، من خلال خدمة الرسائل (اس ام اس ) بعد أن استكملت قاعدة معلوماتية شملت جميع المحلات والشركات والمؤسسات التي تتعامل بعمليات العرض والبيع للمصنفات بما في ذلك برامج الحاسوب.
وقال رئيس الاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية الفرع الاقليمي الأردن المحامي اسامة البيطار ان توفير حماية حق المؤلف اصبح مطلباً رئيساً من البلدان الاعضاء في منظمة التجارة العالمية تطبيقاً لإحكام الملحق 1/ج من ملاحق اتفاقية مراكش بانشاء المنظمة والمعروفة باتفاق الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية.
واشار الى أن الفرع يعكف على تناول القطاعات المعنية بحماية الملكية الفكرية، ولا شك بان قطاع السلطة الرابعة وهي الصحافة لها نصيب من الاهتمام ومن ضمنها هذه الورشة.
ويعتبر قانون المطبوعات والنشر وفقا لمحمد قطيشات هو الاهم في عمل الصحفيين وعمل الحكومات الاردنية في العقد الاخير، فهو الأكثر تعديلاً لانه يحدد الاطار الواقعي لحرية الصحافة في المملكة، فبعد ان صدر قانون المطبوعات والنشر رقم 8 لسنة 1998 تم تعديله في السنوات 1999 و2003 و2004 و2007 و2010 و2011 و2012 اضافة الى صدور قرار تفسيري من الديوان الخاص بتفسير القوانين حول المادة الثانية من قانون المطبوعات والنشر في الشهر الرابع من العام 2012. - (بترا)

التعليق