الغور الشمالي: الحجز التحفظي على ممتلكات بلدية معاذ لعدم تسديدها فواتير مياه

تم نشره في الأربعاء 3 تشرين الأول / أكتوبر 2012. 02:00 صباحاً

 علا عبد اللطيف

الغور الشمالي - وضع قرار لمجلس الوزراء امس ممتلكات واموال بلدية معاذ بن جبل في منطقة الشونة الشمالية بلواء الغور الشمالي رهن الحجز التحفظي، على خلفية قضية اثمان مياه بأثر رجعي منذ عام 1997 ترتبت لسلطة المياه على مشروع بئر حمة الشونة الشمالية التابع للبلدية، بحسب رئيس لجنتها المهندس عماد ابو عباس.
وقال ابو عباس ان الحجز شمل ممتلكات البلدية وسياراتها واموالها المخصصة لها في بنك تنمية المدن والقرى وصندوقها الذي يجبي عوائد الايجارات والتراخيص والتعبيد وجميع الاموال المنقولة وغير المنقولة.
واوضح ابو عباس ان المبلغ الذي تم الحجز على ممتلكات البلدية بموجبه يبلغ حوالي مليون  و660 الف دينار.
واعتبر ان الاموال التى فرضت على بلدية معاذ بن جبل "غير قانونية" حسب ما يقتضي واقع الحال، مؤكدا ان كمية الاستهلاك التي تم على اساسها فرض المبلغ قدرت من قبل سلطة المياه تقديرا، وليس اعتمادا على آلية حسابية.
واكد ابو عباس ان مشروع الحمة انشئ في عام 1985 على ارض تعود لبلدية معاذ بن جبل بالاتفاق مع سلطة وادي الاردن على كميات المياه وليس سلطة المياه التى تدخلت مؤخرا لإدارة الآبار، وبالتالي فإن سلطة المياه اعتبرت المياه المستخدمة مياه شرب وليس مياها لمشروع استثماري.
واكد ابو عباس ان هذا المبلغ المطلوب من البلدية لا يوازي قيمة العائد الاستثماري لهذا المشروع منذ تاريخ انشائه لغاية هذه اللحظة، مشيرا الى ان ذلك  القرار التحفظي سيؤثر  تأثيرا مباشرة على سير العمل في البلدية كما سيعمل على تعطيل عجلة التنمية الاستثمارية، وايقاف تقديم الخدمات للمواطنين والمناطق التابعة للبلدية، كما سيؤثر على رواتب موظفي البلدية والتى تستنزف حوالي 76 % من مجمل الموازنة العامة للبلدية.
وتعتبر بلدية معاذ بن جبل مركز لواء الأغوار الشمالية وتضم أربع مناطق وهي (الشونة الشمالية ووقاص والمنشية والعدسية) وتأسست البلدية عام 1955، وتبلغ مديونيتها حتى الآن مليونا و 636 الف دينار، بحسب مصدر مطلع فضل عدم نشره اسمه.
وقال المصدر إن الأقساط المجدولة على البلدية لبنك تنمية المدن والقرى تبلغ 128 ألفا و242 دينارا كأقساط سنوية مستحقة، مشيرا الى  أن رواتب الموظفين في البلدية تصرف لغاية الآن على الحساب المكشوف من بنك تنمية المدن والقرى، حيث تبلغ قيمتها شهريا حوالي 102 ألف دينار.

التعليق