"صالون الموسيقى الشرقية" يحتفي باليوم العالمي للعود في "الفوانيس"

تم نشره في الخميس 9 آب / أغسطس 2012. 02:00 صباحاً
  • عازفون في الأمسية التي نظمها أول من أمس صالون الموسيقى الشرقية - (من المصدر)

عمان -الغد - احتفاء باليوم العالمي للموسيقى، نظم صالون الموسيقى الشرقية مساء أول من أمس، أمسية موسيقية في مقر فرقة الفوانيس بجبل اللويبدة، شارك فيها المؤلف الموسيقي وعازف العود الأردني طارق الجندي، وعازف العود العراقي والمؤلف الموسيقي مصطفى زاير، وعازف العود والمؤلف الموسيقي علاء شاهين.
وقدمت المجموعة في الأمسية، التي جاءت ضمن سلسلة فعاليات موسيقية دأب صالون الموسيقى الشرقية على تنظيمها منذ تأسيسه هذا العام، حوارية موسيقية تحرك معها العازفون من خلال آلة العود بين عدد من المقطوعات الموسيقية، مثل اعطني الناي وغني، وتقاسيم على مقام الرصد، و"الليلة حلوة" من التراث العراقي.
أعقبت الأمسية ورشة عمل موسيقية شارك فيها العديد من عازفي آلة العود الذين ينتمون إلى أجيال وتجارب فنية مختلفة.
وتهدف ورشات العمل التي ينظمها صالون الموسيقى بشكل دوري في مقر فرقة الفوانيس، إلى خلق مناخات تعارف بين الفنانين الموسيقيين، وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم.
وتأتي هذه الفعاليات ضمن رؤية الهيئة الإدارية الجديدة لفرقة الفوانيس، التي بدأت تستقطب تجارب فنية من حقول مختلفة  بهدف إثراء المشهد الثقافي والفني في عمان، من خلال تنظيم لقاءات تفاعلية بين الأجيال المختلفة، خاصة جيل الشباب والأجيال الأخرى التي تتوفر على خبرات وتجارب فنية عديدة، إضافة إلى تنظيم فعاليات متنوعة في المسرح والفنون الأخرى من سينما وشعر وموسيقى وفن تشكيلي.
الفنان طارق الجندي المشرف على "صالون الموسيقى الشرقية" أكد أهمية الصالون في استقطاب المهتمين بالفن الموسيقي، وخاصة الموسيقى الشرقية بهدف خلق مناخات تفاعلية تثري الفن الموسيقي، من خلال تبادل الخبرات والتجارب بين الفنانين والمهتمين بالفن الموسيقي.
يشار إلى أن فرقة الفوانيس بدأت بتنظيم العديد من الفعاليات الفنية الدورية منذ انتخاب هيئتها الإدارية الجديدة برئاسة الفنان طارق الجندي الشهر الماضي، إذ نظمت عددا من الفعاليات الموسيقية وسكتشات مسرحية منذ مطلع شهر رمضان، منها عرض "الربيع العربي "وهو عبارة عن سكيتشات مسرحية من إخراج نادر عمران، وعرض الفيلم الفلسطيني "عرس الجليل" لميشيل، إضافة إلى الأمسيات الموسيقية التي تقام بشكل دوري في مقر الفرقة التي تعمل الآن على التحضيرات الأولية لمهرجان أيام عمان المسرحية لدورته المقبلة بإدارة الفنانة نادرة عمران.

التعليق