"يد تونس" لربع النهائي وزانيتي يفوز بذهبية جهاز الحلق

تم نشره في الثلاثاء 7 آب / أغسطس 2012. 02:00 صباحاً

لندن - تأهل منتخب تونس لأول مرة في تاريخه الى ربع نهائي مسابقة كرة اليد للرجال في الالعاب الاولمبية بعد تغلبه على الارجنتين 25-23 أمس الاثنين على ملعب "كوبر بوكس" في لندن، ضمن الجولة الخامسة الاخيرة من تصفيات المجموعة الاولى.
وكان منتخب تونس بطل افريقيا قد خسر أول ثلاث مباريات امام السويد 21-28 وايسلندا 22-32 وفرنسا 19-25 ثم فاز على بريطانيا 34-17 قبل تحقيق فوزه الثاني على حساب الارجنتين ليحتل المركز الرابع في المجموعة.
وتشارك تونس في الاولمبياد للمرة الثالثة بعد عامي 1972 في ميونيخ و2000 في سيدني، فحلت سادسة عشرة في الأولى، وعاشرة في الثانية.
وكان كمال العليوني افضل مسجل لتونس برصيد 7 اهداف، واضاف هيكل مغنم 5 اهداف وايمن تومي 4 اهداف. وقال مدرب تونس الفرنسي الان بورت: "انا في غاية السعادة. كنا نهدف الى الفوز على الارجنتين. عملنا كثيرا من اجل ذلك. لعب دفاعنا جيدا وبذكاء".
وعن مواجهة اسبانيا او كرواتيا في ربع النهائي، قال بورت: "اعتقد اننا سنواجه كرواتيا. ليس لدينا ما نسخره، ولن نلعب تحت الضغط".
واعتبر بورت ان حضور تونس كفريق وحيد من خارج اوروبا في ربع النهائي هو "فخر كبير"، مضيفا "هذا يؤكد موقعنا بعدما حللنا في المركز الرابع في بطولة العالم 2005. كرة اليد التونسية لم تمت. لقد هزمنا فريقين، ليسا بالضرورة كبيرين".
ورأى العلويني ان "الاهم في كرة اليد هو الدفاع ثم الهجوم والمرتدات، ولقد تدربنا على هذا الاساس. شاهدنا اشرطة مبارياتهم، كما واجهناهم سابقا، لذا عرفنا ماذا سنواجه".
وفي المجموعة الثانية، حجزت المجر البطاقة الاخيرة الى ربع النهائي بفوزها على صربيا 26-23 في مباراة مثيرة، ويلعب لاحقا كوريا الجنوبية مع الدنمارك واسبانيا مع كرواتيا.
وتأهلت المنتخبات الاربعة الأولى من كل مجموعة الى ربع النهائي هي ايسلندا وفرنسا والسويد وتونس عن المجموعة الأولى وكرواتيا واسبانيا والدنمارك والمجر عن الثانية. وتقام المباراة النهائية في 12 آب(اغسطس).
الجمباز
 تفوق ارثر ناباريتي زانيتي على الصيني تشين يبينغ بطل اولمبياد 2008 ليصبح أول برازيلي يفوز بميدالية ذهبية في منافسات الجمباز بحصوله على المركز الاول في مسابقة جهاز الحلق أمس الاثنين.
وتفوق اللاعب البرازيلي (22 عاما) على تشين بفارق 1ر0 نقطة مسجلا 900ر15 نقطة ليفوز بالمنافسات. ونال الايطالي ماتيو موراندي المركز الثالث والميدالية البرونزية مسجلا 733ر15 نقطة. وكان من المتوقع ان يحتفظ تشين بطل العالم والاولمبياد بلقبه وبدا انه قد ضمن الميدالية الذهبية عقب اداء قوي ونزول مميز على البساط. الا ان ناباريتي زانيتي قدم عرضا رائعا لينتزع اللقب من واحد من المتخصصين على صعيد جهاز الحلق.
وحل البلغاري جوردان يوفتشيف (39 عاما) والذي نال برونزية سيدني 2000 وفضية اثينا 2004 في المركز السابع في سادس واخر مشاركة اولمبية له. وأحرزت الروسية علية مصطفينا ذهبية جهاز العارضتين مختلفتي الارتفاع في رياضة الجمباز الفني
شراع
احرز الاسترالي طوم سلينغسبي ذهبية فئة ليزر في رياضة الالواح الشراعية أمس الاثنين.
وتقدم سلينغسبي (27 عاما)، صاحب المركز 22 في العاب بكين 2008، على القبرصي بافلوس كونتيديس والسويدي راسموس ميرغرين، علما بانه كان قد حقق في ايار(مايو) الماضي لقبه الخامس في بطولة العالم.وحصل سلينغسبي على 43 نقطة مقابل 59 لكونتيديس و72 لميرغرين، في حين حل التونسي يوسف العكروت في المركز الخامس والاربعين من اصل 49 وله 348 نقطة.
نصف نهائي 800متر
تأهل خمسة عدائين عرب الى نصف نهائي سباق 800 م ضمن رياضة العاب القوى في الالعاب الاولمبية الصيفية التي تستضيفها لندن حتى 12 آب (اغسطس). وفي الدور الأول أمس الاثنين، سجل السوداني ابو بكر كاكي حامل فضية بطولة العالم 2011 التوقيت الاسرع محققا 51ر45ر1 د ليتصدر المجموعة الثالثة، بيد ان مواطنه اسماعيل احمد خرج من المجموعة الثانية مسجلا 79ر48ر1 د في المركز السادس.
وقال كاكي: "كان السباق جيدا جدا. لم يكن سهلا وانا سعيد للتأهل الى نصف النهائي". وعن حظوظه باحراز الذهبية الأولى للسودان في الالعاب الاولمبية، قال كاكي: "هذا حلمي. ساقوم بكل ما في وسعي للتأهل الى النهائي وسنرى ماذا سيحصل بعد ذلك".
وتأهل الكويتي محمد العازمي عندما حل ثالثا في المجموعة الاولى مسجلا 48ر46ر1 دقيقة، والقطري مصعب عبد الرحمن بلا عندما حل ثانيا في المجموعة الثانية مسجلا 37ر46ر1 دقيقة، والسعودي عبد العزيز لادان الذي حل ثالثا في المجموعة الثالثة (09ر46ر1 د).
وفي المجموعة الخامسة، تأهل المصري حمادة محمد الذي حل في المركز الاول مع 05ر48ر1 د، في حين خرج الجزائري توفيق مخلوفي اذ لم ينه السباق. وفي المجموعة السادسة، خرج العراقي عدنان طعيس (83ر47ر1 د) اذ حل خامسا، والمغربي امين المناوي (4848ر1 د) اذ حل سادسا.
ويقام الدور نصف النهائي اليوم الثلاثاء، والنهائي الخميس المقبل.
نصف نهائي 1500 م
تأهلت البحرينيتان مريم يوسف جمال وميمي بيليتي والمغربية سهام هلالي الى نصف نهائي سباق 1500 م.
وفي الدور الأول أمس الاثنين، حلت جمال بطلة العالم عامي 2007 و2009، في المركز الثالث في المجموعة الأولى وراء الاثيوبية ابيبا اريغاوي والروسية تاتيانا توماشوفا، مسجلة 39ر05ر4 دقائق. وفي المجموعة عينها، لم تنه المغربية ابتسام لخواض السباق.
وتأهلت المغربية سهام هلالي عن المجموعة الثانية بعدما حلت ثانية وراء البريطانية ليزا دوبريكسي مسجلة 34ر13ر4 د، في حين فشلت البحرينية جميلة الشامي (غينزب شومي) بالتأهل اذ حلت ثامنة بتوقيت 02ر14ر4 د.
وفي المجموعة الثالثة، تأهلت البحرينية بيليتي عندما حلت خامسة مسجلة 01ر07ر4 د وهو افضل توقيت لها هذا الموسم، في حين حلت الاماراتية الهام بيتي (بيتلحم ديساليغن) في المركز الرابع عشر بتوقيت 07ر14ر4 د. ويقام الدور نصف النهائي غدا الاربعاء، والنهائي الجمعة المقبل.-(وكالات)

التعليق