إعلان المشاريع الفائزة في مسابقة برنامج "أمواج فرح"

تم نشره في الثلاثاء 17 تموز / يوليو 2012. 02:00 صباحاً

عمان- أعلنت مؤسسة كوكاكولا، بالاشتراك مع "إنجاز العرب" ممثلة بمؤسسة التعليم لأجل التوظيف الأردنية، أسماء الفائزين في الدورة الافتتاحية لبرنامج "أمواج فرح". وعن الأردن، فازت الجامعة الأردنية عن مشروعها "قطرة السعادة"، وهو مشروع تجميع مياه الأمطار يهدف إلى حل مشكلة ندرة المياه في الأردن. وسيتم تناول هذه المشكلة من خلال بناء نموذج تجميع مياه المطر وتوجيهها في خزانات التخزين المستخدمة حاليا في المنازل. وقد أسهم المشروع، من خلال رفع مستوى الوعي، بالحفاظ على المياه وتطبيق مفهوم الحصاد المائي بطرق تتناسب مع المجتمع بحسب كل منطقة على حدة.
يذكر أن برنامج "أمواج فرح" تم إطلاقه في آذار (مارس) من العام الحالي، وجرت فعالياته في مختلف جامعات فلسطين ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ولبنان والأردن. وكان الهدف منه تدريب طلاب الجامعات على استكشاف فرص العمل المتاحة في بلدانهم، فضلاً عن تعريفهم على أمثلة مُلهِمة للنهوض بقدرتهم على تنفيذ مشاريع سيكون لها أثر إيجابي في مجتمعاتهم المحلّية. وفي الأردن، شاركت كل من الجامعة الأردنية وجامعة عمان الأهلية في جولات البرنامج.
وبفضل الدورات التدريبية والتوجيهية التي تلقاها الطلاب من فريق المتطوعين من شبكة كوكاكولا ومؤسسة "إنجاز العرب" ومؤسسة "التعليم لأجل التوظيف الأردنية"، تمكنوا من التعرّف على التحديات داخل مجتمعاتهم المحليّة، مما ساعدهم على ابتكار مشاريع وتطوير خطط عمل يمكن تنفيذها على نطاق محدود. أما المشاريع التي تم اعتمادها في الأردن، فتمحورت حول مواضيع خاصة بالبيئة من خلال خلق تأثير على المجتمع الأردني برفع مستوى الوعي وإيجاد حلول عملية لمشاكل البيئة وندرة المياه بشكل خاص، وذلك من خلال فرق عمل طلابية عملت ميدانيا على توزيع نشرات وإجراء حوارات مع أفراد المجتمع المحلي حول المواضيع المستهدفة ومن خلال توزيع وترويج قطع توفير المياه والطاقة ليتم استخدامها على المستويات المنزلية.

التعليق