مشروع لزراعة الأسماك المنتجة لـ"الكافيار" في "أردنية العقبة"

تم نشره في السبت 30 حزيران / يونيو 2012. 02:00 صباحاً

أحمد الرواشدة

العقبة – أكد مساعد رئيس الجامعة الأردنية فرع العقبة عميد كلية العلوم البحرية الدكتور أحمد أبو هلال أن الجامعة ركزت من خلال مباحثات جرت مؤخراً مع مختبر "موت" البحري على استزراع الأسماك المنتجة لمادة الكافيار الغذائية ذات الأهمية الاقتصادية العالية.
وأشار أبو هلال إلى أن نائب رئيس الجامعة الأردنية لشؤون الكليات والمعاهد العلمية رئيس فرع الجامعة في العقبة الدكتور رضا الخوالدة والنائب الأول لمدير مختبر "موت" البحري الدكتور مايكل كروسبي بحثا آليات وأطر تطبيق بنود اتفاقية للتعاون العلمي المشترك في مجال العلوم البحرية التي وقعت في فلوريدا بالولايات المتحدة الأميركية العام الماضي. وأكد الدكتور الخوالدة اهتمام الجامعة الكبير بكل ما يمكنها من أداء رسالتها، والإسهام في الأبحاث العلمية التطبيقية التي من شأنها تعظيم الفائدة من مقومات مدينة العقبة وجوارها بما يحقق قيما مضافة للوطن بشتى المجالات.
 وبحسب أبو هلال فإن الاتفاقية مع مختبر "موت" البحري تتيح فرصة كبيرة أمام كلية العلوم البحرية في فرع الجامعة بمحافظة العقبة لاكتساب الخبرات وتبادل المعلومات والوثائق والدراسات في مجال العلوم البحرية، وتبادل أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلبة، وإجراء الدراسات والاستشارات المشتركة، وإجراء الأبحاث العلمية التطبيقية التي تخدم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية المستدامة، من خلال إجراء بعض البحوث المشتركة في عدة مجالات أهمها الزراعة البحرية المستدامة والصديقة للبيئة لأنواع من الأسماك والطحالب والرخويات.
يذكر أن الكافيار طعام يتكون من بيض سمك الحفش تحديداً الذي يعيش بشكل أساسي في بحري قزوين والأسود، حيث يأتي منهما 90 بالمئة من الكافيار الأصلي المنتج في العالم.
والكافيار أو غذاء المترفين والأغنياء كما يسميه ‏‏متذوقوه، من أغنى وأغلى أنواع الثروة السمكية لاحتوائه على فوائد غذائية جمة قلما ‏توجد في أي منشط أو عقار طبي، وكافيار الحيتان البيضاء (أسماك الحفش) هو أغلى طعام في العالم، إذ يصل سعر الكيلو جرام منه إلى 5000 دولار، وقد يتراوح سعر كيلو النوعية الفاخرة منه ما بين 10 و15 ألف دولار، وذلك بسبب قلة عدد الدول التي تنتجه وقلة إنتاجه، إضافة إلى تناقص أعداد أسماك الحفش المنتجة له.

التعليق