تحديد أماكن استضافة بطولتي السيدات والناشئين

الأمير علي يترأس اجتماع اتحاد غرب آسيا و"العمومية" تناقش تطوير اللعبة

تم نشره في السبت 30 حزيران / يونيو 2012. 02:00 صباحاً
  • سمو الأمير علي يتوسط اعضاء الجمعية العمويمية في الاجتماع الماضي بعمان-(الغد)

عاطف عساف

عمان- يترأس رئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم ونائب رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) سمو الأمير علي بن الحسين الاجتماع العادي والسنوي لمجلس ادارة اتحاد غرب آسيا والذي سيعقد في الساعة العاشرة من صباح اليوم في فندق الفور سيزنز، ويلي هذا الاجتماع في الساعة الحادية عشرة ظهرا اجتماع الجمعية العمومية، ويحضر الاجتماع رؤساء وممثلي الاتحادت في غرب آسيا، على أن يعقد سمو الأمير علي بعد ذلك مؤتمرا صحفيا يتحدث فيه عن تطلعات الاتحاد للمرحلة القادمة ويجيب ايضا على استفسارات الصحفيين لا سيما بعد أن توسعت نشاطات الاتحاد وبات يحظى بحضور متميز.

مواضيع مطروحة للنقاش


ويتضمن الاجتماع مناقشة العديد من المواضيع سواء في مجلس الادارة او العمومية في مقدمتها، المصادقة على النظام الاساسي الجديد وبحث التقارير الإدارية والمالية والمصادقة على قرارات اللجان.
وقال أمين عام الاتحاد فادي زريقات أن الجمعية العمومية ستبحث في اجتماعها سبل تعزيز دور الاتحاد في تطوير اللعبة بالمنطقة، في الوقت ذاته سيصار الى الاطلاع على التقارير المتعلقة بالبطولات التي أقيمت حتى الأن للعام 2012 وكذلك اعتماد برنامج المسابقات العام القادم 2013 .
وكان اجتماع الجمعية العمومية الماضي (الخامس) للاتحاد عقد خلال شهر أيلول (سبتمبر) من العام الماضي في عمان أيضاً.

تحديد مواعيد البطولات القادمة


واشار زريقات في رده على استفسارات (الغد) بأن عمومية الاتحاد ستناقش البطولات القادمة التي ستقام العام 2013 ، حيث ستقام بطولة السيدات الخامسة والتي حدد موعدها المبدئي خلال شهر نيسان (أبريل) من العام المقبل بانتظار تحديد الدولة التي ستبدي رغبتها بالاستضافة، مثلما هو حال بطولة الناشئين تحت 15 سنة التي اقترح موعد اقامتها بالفترة من 15-30 من شهر آب (أغسطس) المقبل.
وكان الاتحاد اقام بطولة خماسي السيدات في البحرين وخماسي الرجال في إيران وسيستكمل بطولاته للعام الحالي 2012 باقامة بطولة غرب آسيا السابعة للرجال باستضافة الكويت خلال الفترة من 8 إلى 20 كانون الأول(ديسمبر) المقبل بمشاركة 12 منتخبا وهي: الكويت (حاملة اللقب)، الأردن، السعودية، البحرين، إيران، العراق، سوريا، لبنان، فلسطين، اليمن، سلطنة عمان والإمارات.
وينص نظام البطولة على تقسيم المنتخبات المشاركة على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، ويتأهل أول كل مجموعة إلى جانب أفضل منتخب يحتل المركز الثاني إلى الدور قبل النهائي، على أن تقام المباراة النهائية يوم 20 كانون الثاني (يناير).
وسبق للأمير علي أن بارك جهود اتحاد غرب آسيا والاتحاد الكويتي لكرة القدم من أجل اقامة البطولة في موعدها، واهتمامهما بتوفير أعلى معايير التنظيم والضيافة، لضمان تقديم أعلى مستويات المنافسة.
ويشار إلى أن هذه المرة الأولى التي تقام فيها البطولة بمشاركة هذا العدد من المنتخبات، بعد توسيع مظلة اتحاد غرب آسيا كي تشمل جميع دول المنطقة.
وكانت النسخة الأولى أقيمت في الأردن العام 2000 بمشاركة ثمانية منتخبات وتوجت إيران باللقب، ثم أقيمت النسخة الثانية في سورية العام 2002 بمشاركة ستة منتخبات وتوج العراق باللقب، وأقيمت النسخة الثالثة في إيران العام 2004 بمشاركة ستة منتخبات وتوجت إيران باللقب، والنسخة الرابعة في الأردن العام 2007 بمشاركة ستة منتخبات وتوجت إيران باللقب، والنسخة الخامسة في إيران العام 2008 بمشاركة ستة منتخبات وتوجت إيران أيضاً باللقب، في حين أقيمت النسخة السادسة في الأردن العام 2010 بمشاركة تسعة منتخبات وحظيت الكويت باللقب.

حضور مميز


وينتظر أن يحضر اجتماعات اليوم عشرة رؤساء للاتحادات الوطنية، وهم: الشيخ طلال الفهد الأحمد الصباح رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم، واللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، ويوسف السركال رئيس الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، وخالد البوسعيدي رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم، وأحمد الحربي رئيس اللجنة المؤقتة للاتحاد السعودي لكرة القدم، وصلاح الدين رمضان رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم، وناجح الحمود رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، وهاشم حيدر رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم، وعلي كافشيان رئيس الاتحاد الإيراني لكرة القدم، كما يحضر الاجتماعات اليكس سوساي أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وقد التقى زريقات يوم أمس بالعديد من رؤساء وممثلي الوفود المشاركة بهدف تنسيق المواقف قبيل اجتماعات اليوم.

استعراض اجتماع كوالالمبور


وأكد زريقات بأنه سيقوم بعرض تفاصيل اجتماعات لاتحاد الآسيوي الاخيرة التي عقدت في كوالالمبور خلال شهر حزيران (يونيو) الحالي، على الهيئة العامة والمقترحات التي طرحها زريقات خلال حضوره هذه الاجتماعات والتي لاقت ردود فعل ايجابية.
وكان وفد اتحاد غرب آسيا الذي ترأسه زريقات  قام بتقديم مقترح تفصيلي يتضمن الاستفادة من بعض بطولات الاتحادات الإقليمية كي تكون بمثابة التصفيات التأهيلية لنهائيات بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث لقي هذا المقترح إشادة وترحيبا من كافة الوفود المشاركة، وتم الاتفاق على بحث الترتيبات الفنية والإدارية والقانونية، تمهيداً لبدء تطبيقه في المستقبل القريب من خلال بطولات كرة الصالات والواعدين.
كما أعرب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن استعداده لإقامة دورات تدريب وبرامج تطوير على هامش بطولات الاتحادات الإقليمية، وذلك من أجل المشاركة بين جميع الأطراف في تطوير لعبة كرة القدم في كافة ارجاء القارة الآسيوية.
كما قام زريقات على هامش هذه الزيارة بعقد اجتماع مشترك مع سوساي، بحثا خلاله سبل التعاون المشترك في المرحلة المقبلة.

atef.assaf@alghad.jo

التعليق