الفريق يتحضر لمواجهة نيبال غدا في التصفيات الآسيوية بالكرة

المنتخب الوطني تحت 22 سنة يطرق مرمى بنغلادش بثلاثية وينفرد بالصدارة

تم نشره في الخميس 21 حزيران / يونيو 2012. 02:00 صباحاً
  • المنتخب الوطني تحت 22 سنة يفرد جناحيه على قمة المجموعة الرابعة للتصفية الآسيوية -(الغد)

محمد عمّار

عمان - فرد المنتخب الوطني تحت 22 سنة لكرة القدم جناحية على قمة المجموعة الرابعة من تصفيات القارة الصفراء، محققا الفوز الثاني على التوالي، وذلك بتغلبه على بنغلادش بنتيجة 3-0، في اللقاء الذي اقيم امس على ستاد داشراث في العاصمة النبيالية كاتماندو، في إطار مباريات الجولة الثالثة للتصفيات الآسيوية.
وكان المنتخب تقدم بالهدف الأول عبر خليل بني عطية في الدقيقة 23، واضاف محمود زعترة الهدف الثاني في الدقيقة 30 بعد سيطرة مطلقة لنجوم المنتخب، وفي الشوط الثاني عزز محمود زعترة تقدم المنتخب بالهدف الثالث في الدقيقة 75، ليتقدم زعترة على لائحة هدافين التصفيات حتى الآن برصيد 3 أهداف.
وبذلك واصل المنتخب صدارة المجموعة برصيد 6 نقاط، مسجلا 7 اهداف في مباراتين، بدون أن تلامس شباك المنتخب اي كرة في اللقاءين، وتقدم منتخب اوزبكسان للمركز الثاني بفوزه على نيبال بنتيجة 4-2، في ختام الجولة الثالثة.
الأردن 3 بنغلاديش 0
لم يتأخر المنتخب في فرض سطوته وسيطرته الواضحة على مجريات الشوط الاول، وأبدع في التحرك في كافة ارجاء الملعب بالانتشار السليم ونقل الكرات بسلاسة، والاندفاع المدروس صوب حارس مرمى علام شاهيدول، خصوصا بعد تكدس لاعبي المنتخب البنغالي امام مرماهم لدرء الخطر عن شباك الفريق، حيث دافع المنتخب البنغالي بأكبر عدد من لاعبية معتمدا على الهجمات المرتدة التي كان يحاول معها احمد وحيد، بيد ان زيد جابر وعامر علي وقفا بالمرصاد، وكانت هذه الهبات تحت السيطرة.
الهجوم الهادر للمنتخب كان لا بد له من تأثيرات جانبية لخلخلة دفاعات بنغلادش المتراصة الذي كان يدافع بسبعة لاعبين بعد تراجع وسط الفريق للجانب الدفاعي، فغلب على الاداء المغامرات الهجومية، فجاءت الانطلاقة من الظهيرين ابراهيم دلدوم في الميسرة وعدي زهران في الركن الآخر معززة في الواجب الهجومي، وكانت اولى الكرات الخطرة الكرباجية التي اطلقها دلدوم مرت بمحاذاة القائم، فيما شكل لاعبو منطة العمليات زخما هجوميا هادرا، حيث تقدم منذر ابو عمارة ليشكل ثنائي هجومي الى جانب محمود زعترة الذي كان يتجول بين دفاعات  بنغلادش لإحداث الثغرات وترك المساحات امام مصعب اللحام للتقدم من الميسرة، مع إسناد فعلي من محمد الداود وخليل بني عطية الذي وجد نفسه المهاجم الثالث للمنتخب، في ظل تحكم لاعبي المنتخب على ابجديات اللقاء، ومع تقدم احمد سمير من العمق الهجومي، بدت معالم الطريق مفتوحة امام النجوم للوصول لشباك الحارس البنغالي علام.
ولعل السيطرة المطلقة لنجوم المنتخب فرضت على عدي زهران التقدم بجسارة نحو الإسناد الهجومي، ليمرر كرة عرضية لبني عطية الذي ارتقى بين مجموعة من لاعبي المنتخب البنغالي وسدد الكرة برأسه مدركا الهدف الأول في الدقيقة 23.
هذا الهدف زاد من الروح المعنوية للاعبي المنتخب لمواصلة الاداء الهادر، وقال المدير الفني للمنتخب إسلام ذيابات إن اللاعبين نجحوا في استخدام اسلوب الضغط على اللاعب المستحوذ على الكرة بغية تخليص الكرات، حيث نجح زعترة في واحدة، عندما خطف الكرة من مدافع بنغلادش وواجه الحارس وسدد الكرة ملأت الشباك الهدف الثاني في الدقيقة 30.
المنتخب لم يترك الفرصة للاعبي المنتخب البنغالي مجرد التفكير بالاستحواذ او نقل الكرات، وواصل هجوه الهادر وكاد زعترة ان يضيف الهدف الثالث، بيد ان صاروخيته مرت بمحاذاة القائم، لتنتهي احداث الشوط الاول بهدفين بدون رد، حيث لم يكن هناك اي خطورة تذكر على مرمي مصطفى ابو مسامح.
تبديلات وتعزيز
وفي الحصة الثانية واصل المنتخب هجومه الهادر من كافة المحاور، فيما اجرى مدرب بنغلادش تبديلات لتعزيز التواجد في منطقة العلميات، بيد ان الكلمة الاولى بقيت لمصلحة المنتخب، ليدفع المدير الفني الكابتن إسلام ذيابات بالبديل عدي خضر عوضا عن محمد الداود وصدام عبدالمحسن بديلا لابراهيم دلدوم، وكان لهذا التبديل مفعول السحر، عندما انسل صدام عبدالمحسن خلف كرة من الميسرة وراوغ لاعبين ومرر كرة عرضية على رأس زعترة الذي لم يتوان عن إيداعها الشباك الهدف الثالث للمنتخب في الدقيقة 75.
بعد ان اطمأن الجهاز الفني بقيادة ذيابات والمدرب العام ديان صالح والمدرب فيصل ابراهيم للنتيجة، تم الزج بالبديل خلدون الخوالدة عوضا عن خليل بني عطية، لمنح النجوم فترة استراحة قبل المواجهة المقبلة مع نيبال، إلا ان اداء المنتخب لم يتغير، وواصل نهمه الهجومي، ولم يختبر الحارس ابو مسامح بأي كرة نظرا لتألق زيد جابر وعامر علي في منطقة العمق الدفاعي ومراقبة المهاجم الوحيد للبنغال، لتمر الدقائق بدون اي تعديل، حتى مع احتساب 5 دقائق وقت بدل ضائع ليحافظ المنتخب بكل سهولة على الفوز بثلاثية بيضاء.
المباراة في سطور
النتيجة : فوز الأردن على بنغلادش 3-0
سجل الاهداف: خليل بني عطية د: 23، محمود زعترة د: 30 و75.
الملعب: ستاد داشراث في نيبال.
الحكام: خورماش زاد (الباكستان)، بيلي نامال (سيريلانكا)، عادل كسار (لبنان)، جهان بايزيد (ايران).
العقوبات: إنذار محمد رانا (نيبال).
مثل المنتخب: مصطفى ابو مسامح، زيد جابر، ابراهيم دلدوم (صدام عبدالمحسن)، عامر علي، عدي زهران، مصعب اللحام، محمد الداود (عدي خضر) منذر ابو عمارة، خليل بني عطية (خلدون الخوالدة)، احمد سمير، محمود زعترة.
مثل بنغلادش: علام شاهيدول، يامين مونا، محمد رسول (جمال حسيني)، بونك كومار، ايمون محمود، رانا سوهيل، محمد رانا، محمد احمد، ريحان حسان، كارمي ريحاني، محمد سوهيل.

ترتيب فرق المجموعة بعد الجولة الثالثة
المنتخب     ل     ف     ت     خ     له     عليه     نقاط
الأردن     2    1    0    0    7    0    6
اوزبكستان     2    2    0    0    6    3    6
نيبال     3    1    0    2    6    6    3
اليمن    2    1    0    1    1    4    3
بنغلاديش    3    0    0    2    2    9    0

التعليق