عمال المياومة في "أشغال" الرمثا والكرك يعتصمون للمطالبة بتثبيتهم

تم نشره في الاثنين 28 أيار / مايو 2012. 02:00 صباحاً

أحمد التميمي وهشال العضايلة

اربد– الكرك- اعتصم العشرات من عمال المياومة في مختلف مديريات أشغال محافظة الكرك ومكتب أشغال لواء الرمثا أمس، احتجاجا على عدم تحويلهم إلى الراتب المقطوع، وللمطالبة بزيادة رواتبهم وتغيير مسمياتهم الوظيفية.
وأشار المعتصمون في الرمثا إلى أنهم منذ أكثر ما يزيد على 20 عاما وهم عمال مياومة، في وقت تم تثبيت الكثيرين بالرغم من سنوات عملهم القليلة، مطالبين بإنصافهم أسوة بزملائهم.
وكان عمال المياومة في مكتب أشغال الرمثا وعددهم ثلاثة وأربعون نفذوا سلسلة اعتصامات للمطالبة بإعطائهم مسمى وظيفيا وتثبيتهم، إذ أن الكثير منهم يعمل في الأشغال العامة منذ العشر سنوات ولم يحصلوا على التثبيت حتى الآن، رغم الوعود الكثيرة بتثبيتهم.
وأكد المعتصمون في الكرك أنهم يطالبون منذ أكثر من عدة سنوات بشمولهم بنظام العلاوات الخاصة بجميع الموظفين وتثبيهم أسوة بالمئات من العمال العاملين بالمياومة في مديريات الاشغال والدوائر الرسمية الأخرى وخصوصا وزارات الاشغال والزراعة.
وبين رئيس لجنة عمال المياومة في إقليم الجنوب العامل أمجد الحجايا أن العمال بالمياومة يقومون بجهد كبير في عملهم في الوقت الذي لم ينالوا أي حقوق متساوية مع بقية العاملين في المديريات، وخصوصا في محافظة الكرك.
وطالب الحجايا الجهات الرسمية بالعمل على تحسين ظروف العاملين بالمياومة وتوفير كافة الاحتياجات الضرورية لهم وخصوصا صعوبة العمل بسبب عملهم في ظروف قاسية على الطرق والشوارع، اضافة الى بقائهم بالعمل ليلا وفي ظروف صعبة للغاية.
وشدد على أن عدد هؤلاء العمال ليس كبيرا، قياسا مع الأعداد التي قامت الجهات الرسمية بتحويلها من المياومة للعقود بعد مطالبتهم بحقوقهم، لافتا إلى أن توفير الظروف المناسبة للعمال سيساهم في زيادة حماسهم للعمل وتحسين مستوى معيشتهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة في الوقت الحالي.
من جهته أكد مدير أشغال الكرك المهندس راغب صبيح ان العمال يطالبون بالتثبيت على نظام العقود، مشيرا إلى أن جميع العاملين قابلوا اللجان الخاصة بالتثبيت.
ولفت الى أن ما يطلبه العاملون هو التعجيل لأن إجراءات تثبيتهم مستمرة، واعدا بأن يتم تثبيت جميع العاملين.
وأشار إلى أنه تواصل مع الوزارة وقدم طلب العاملين بخصوص مطالبهم بالإسراع بالتثبيت. 
يذكر أن عمال المياومة في مديرية أشغال محافظة الكرك نفذوا اكثر من مرة اضرابا عن العمل خلال العام الحالي للمطالبة بتحويلهم من نظام المياومة وتثبيتهم في وظائف رسمية ضمن الكادر الرسمي لوزارة الأشغال.

التعليق