نبذة عن أبرز لاعبي المنتخب الإنجليزي

تم نشره في الاثنين 28 أيار / مايو 2012. 02:00 صباحاً

لندن - فيما يلي نبذة عن ابرز لاعبي انجلترا قبل بطولة أوروبا لكرة القدم 2012.
حراس مرمى
- جو هارت: حارس مانشستر سيتي
ولد في 19 نيسان (ابريل) 1987 وخاض 17 مباراة دولية. الحارس الأساسي لمنتخب انجلترا بلا منازع وظهر بشكل لافت مع مانشستر سيتي في آخر موسمين وساعد ناديه بتألقه على إحراز لقب الدوري الانجليزي الممتاز.
- روبرت غرين: حارس وست هام يونايتد
ولد في 18 كانون الثاني (يناير) 1980 وخاض 11 مباراة دولية. سيبقى الجميع يتذكر خطأ فادح ارتكبه غرين مع انجلترا في كأس العالم 2010 عندما فشل في إيقاف كرة بعد تسديدة لكلينت ديمسي من مدى بعيد وفقد مكانه في تشكيلة بلاده. ومنذ ذلك الحين تمكن جو هارت من تثبيث نفسه في التشكيلة الأساسية. اعتبر نفسه قبل ذلك الحارس السادس في تشكيلة بلاده لكن رغم هبوط وست هام للدرجة الثانية فإنه يبقى الحارس الثاني.
- جاك باتلاند: حارس مرمى برمنغهام سيتي
ولد في 10 آذار (مارس) 1993 ولم يشارك في أي مباراة دولية، لم يكن ضمن حسابات انجلترا للمشاركة في بطولة اوروبا لكن إصابة الحارس الثالث جون رودي بكسر في أصبعه دفعت المدرب روي هودجسون لضمه مما جعله يلغي اجازته في المكسيك وينضم لمنتخب بلاده. هو حارس منتخب انجلترا تحت 21 عاما وقضى الموسم الماضي في فريق شيلتنهام المنتمي لدوري الدرجة الرابعة في انجلترا على سبيل الإعارة من برمنغهام سيتي وحافظ على نظافة شباكه 11 مرة في 24 مباراة.
مدافعون
- اشلي كول: مدافع تشلسي
ولد في 20 كانون الأول (ديسمبر) 1980 وخاض 93 مباراة دولية. يمتاز بالسرعة والنشاط في الملعب ويعتبره البعض أحد أفضل من شغل مركز الظهير الأيسر في الجيل الحالي من اللاعبين. أحرز لقب الدوري الانجليزي مع أرسنال وتشلسي. تزوج المغنية الشهيرة شيريل كول لكن انفصاله عنها جعله مادة خصبة لصحف الإثارة.
- جون تيري: مدافع تشلسي
ولد في 7 كانون الأول (ديسمبر) 1980 وخاض 72 مباراة دولية وأحرز ستة أهداف. يجيد ألعاب الهواء ويلعب بروح قتالية عالية وهو ما جعله أحد أفضل مدافعي انجلترا في السنوات الأخيرة. قاد تشلسي للفوز بلقب الدوري ثلاث مرات وأظهر قدرات على القيادة. تسببت واقعتان مثيرتان للجدل في تجريده من شارة قيادة بلاده. وينتظر تيري محاكمته بسبب مزاعم عن توجيه إساءة عنصرية لانتون فرديناند مدافع كوينز بارك رينجرز في مباراة بالدوري الانجليزي في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.
- غاري كاهيل: مدافع تشلسي
ولد في 19 كانون الأول (ديسمبر) 1985 وخاض ثماني مباريات دولية وأحرز هدفين. صنع اسمه في بولتون واندرارز كقلب دفاع قوي قادر على تسجيل الأهداف. أظهر موهبته في تسجيل الأهداف عندما سجل هدفا رائعا أمام هولندا وصيفة بطل العالم في لقاء ودي في شباط (فبراير) الماضي.
- غلين جونسون: مدافع ليفربول
ولد في 23 آب (أغسطس) 1984 وخاض 35 مباراة دولية وأحرز هدفا واحدا. كان الخيار الأساسي في مركز الظهير الأيمن تحت قيادة المدرب السابق فابيو كابيلو ويمتاز بالسرعة والقوة ولديه الكثير من مميزات الجناح بسبب قدرته على مراوغة المنافسين ويحب التقدم إلى الأمام. تطور أيضا مستواه الدفاعي مع مرور الوقت ولم يعد يفقد تركيزه كثيرا.
- فيل جونز: مدافع مانشستر يونايتد
ولد في 21 شباط (فبراير) 1992 وخاض أربع مباريات دولية. مدافع أيمن قوي قادر على مساندة الهجوم وأثبت في موسمه الأول مع مانشستر يونايتد أن بوسعه أيضا إحراز الأهداف. لن يكون ضمن التشكيلة الأساسية لمنتخب انجلترا لكن قد يكون بديلا.
ليتون باينز: مدافع إيفرتون
ولد في 11 كانون الأول (ديسمبر) 1984 وخاض سبع مباريات دولية. بعد ابتعاده عن تشكيلة فابيو كابيلو في كأس العالم بجنوب افريقيا حصل الظهير الأيسر على الضوء الأخضر للمشاركة في أول بطولة كبرى. يبقى أشلي كول هو الظهير الأيسر الأساسي في تشكيلة انجلترا لكن باينز سيمثل إضافة عند المشاركة.
-جوليون ليسكوت: مدافع مانشستر سيتي
ولد في 16 آب (أغسطس) 1982 وخاض 14 مباراة دولية. قدم أداء سيئا في اليوم الأخير للدوري وكاد أن يتسبب في خسارة سيتي للقب الدوري بعد ارتكاب خطأ أسفر عن هدف لكوينز بارك رينجرز. سيقاتل لدخول التشكيلة الأساسية لدفاع انجلترا في البطولة. وكان ظهوره الأخير مع منتخب بلاده في مباراة ودية أمام اسبانيا بطلة العالم في تشرين الثاني (نوفمبر) 2011.
لاعبو الوسط
- ستيفن جيرارد: لاعب ليفربول
ولد في 30 أيار (مايو) 1980 وخاض 90 مباراة دولية وأحرز 19 هدفا. سيحمل شارة قيادة انجلترا ويجيد استخلاص الكرات وتأثر مستوى ليفربول بشكل سلبي بغيابه عن المباريات بسبب سلسلة من الإصابة أثرت على مردوده البدني الهائل الذي كان يقدمه. سجل هدفا بعد أربع دقائق من المباراة الافتتاحية لانجلترا في كأس العالم 2010 وانتهت بالتعادل 1-1، ويدرك أن هذه قد تكون آخر بطولة كبيرة له وسيحاول أن يقود بلاده للتتويج كما فعل مع ليفربول عندما قاده لتحويل تأخره 3-0 إلى الفوز في نهائي دوري أبطال اوروبا في 2005.
- فرانك لامبارد: لاعب تشلسي
ولد في 20 حزيران (يونيو) 1978 وخاض 90 مباراة دولية وأحرز 23 هدفا. لم يتمكن مثل جيرارد من اللعب مع بلاده بنفس مستواه مع ناديه ومع ظهور العديد من اللاعبين الصاعدين فانه يدرك أن هذه البطولة قد تكون الأخيرة له مع بلاده. يشتهر بأنه صاحب هدف لم يحتسب لانجلترا في مرمى ألمانيا في نهائيات كأس العالم 2010 رغم اجتياز الكرة خط المرمى. واذا قرر الاعتزال الدولي بعد البطولة فإنه سيحاول تحقيق انجاز مع منتخب بلاده قبل أن يودعه.
- سكوت باركر: لاعب توتنهام هوتسبير
ولد في 13 تشرين الأول (أكتوبر) 1980 وخاض 11 مباراة دولية. لاعب وسط مدافع أثبت نشاطه بعد موسم رائع مع توتنهام هوتسبير جاء عقب جلوسه طويلا على مقاعد البدلاء في تشارلتون وتشلسي ونيوكاسل يونايتد ووست هام يونايتد. إذا تمكن من الظهور بمستواه العالي في حزيران (يونيو) فانه قد يستكمل سنواته القليلة المقبلة في تشكيلة بلاده.
- غاريث باري: لاعب مانشستر سيتي
ولد في 23 شباط (فبراير) 1981 وخاض 52 مباراة دولية وأحرز ثلاثة أهداف. بدأ كمدافع أو لاعب وسط ناحية اليسار وأصبح يلعب في مركز لاعب الوسط المدافع ويجيد استخلاص الكرات من المنافسين والتمرير بدقة لزملائه إضافة إلى امكانية توظيفه خططيا. ساهم بشكل مؤثر في مشوار مانشستر سيتي للفوز بلقب الدوري وسيتنافس مع باركر أو سيلعب بجواره في وسط ملعب انجلترا.
- جيمس ميلنر: لاعب مانشستر سيتي
ولد في 4 كانون الثاني (يناير) 1986 وخاض 24 مباراة دولية. لاعب وسط نشيط وكثيرا ما يلعب على الأطراف لكنه يجيد اللعب أيضا في قلب خط الوسط. كما يمتاز بدقة تمريراته نحو منطقة الجزاء.
- ستيوارت داونينغ: لاعب ليفربول
ولد في 22 تموز (يوليو) 1984 وخاض 33 مباراة دولية. أثار ضمه لتشكيلة انجلترا انتقادات بعد اخفاقه في اثبات جدارته بالانتقال إلى ليفربول مقابل 20 مليون جنيه استرليني من استون فيلا ولم يسجل أي هدف هذا الموسم. وثارت تساؤلات حول قدرة داونينغ على تمرير الكرة بسرعة ودقة إلى مهاجم انجلترا بعد فشله في تمرير أي كرة حاسمة في الدوري الانجليزي بالموسم المنصرم.
مهاجمون
- اليكس اوكسليد شامبرلين: مهاجم أرسنال
ولد في 15 آب (اغسطس) 1993 ولم يشارك في أي مباراة دولية. جناح شاب يجيد التحكم في الكرة ويمتاز أيضا بالسرعة والقوة وساهم في انتفاضة أرسنال بعد بداية سيئة للموسم ليصبح منافسا على التأهل لدوري أبطال اوروبا. يعرف بتسديداته القوية وقدرته على المراوغة.
- واين روني: مهاجم مانشستر يونايتد
ولد في 24 تشرين الأول (أكتوبر) 1985 وخاض 73 مباراة دولية وأحرز 28 هدفا. مهاجم قوي ويعتبر بالنسبة لكثيرين رمزا لآمال انجلترا لكنه عوقب بالإيقاف في أول مباراتين في دور المجموعات أمام فرنسا والسويد بسبب التعدي على ميودراغ جودوفيتش لاعب مونتينيغرو في المباراة الأخيرة بتصفيات بطولة اوروبا. عوقب في البداية بالإيقاف ثلاث مباريات قبل تخفيف العقوبة بعد التماس. اذا اجتازت انجلترا دور المجموعات سيأمل روني أن يظهر في قمة مستواه الذي جعله يسجل أربعة أهداف عندما كان شابا في بطولة اوروبا 2004 بالبرتغال.
- ثيو والكوت: مهاجم أرسنال
ولد في 16 آذار (مارس) 1989 وخاض 22 مباراة دولية وأحرز ثلاثة أهداف. انضم بشكل غير متوقع لتشكيلة المدرب زفن غوران اريكسون في كأس العالم 2006 بينما كان عمره آنذاك 17 عاما. يمتاز بالسرعة الكبيرة لكن تكرار إصابته وانخفاض متوسط تسجيله للأهداف أثرا بشكل سلبي على ثقته. أحرز ثلاثة أهداف في مشواره مع انجلترا وجاءت كلها في مباراة واحدة أمام كرواتيا خلال تصفيات كأس العالم 2010.
- داني ويلبيك: مهاجم مانشستر يونايتد
ولد في 26 تشرين الثاني (نوفمبر) 1990 وخاض أربع مباريات دولية. مهاجم لديه قدرة على التحكم في الكرة وأصبح لاعبا مهما في تشكيلة مانشستر يونايتد هذا الموسم. لم يصبح لاعبا أساسيا في ناديه ومن المرجح أن يجلس على مقاعد البدلاء في منتخب انجلترا.
- أشلي يونغ: مهاجم مانشستر يونايتد
ولد في 9 تموز (يوليو) 1985 وخاض 19 مباراة دولية وأحرز خمسة أهداف. جناح سريع يلعب بقدمه اليمنى ويجيد تنفيذ الكرات العرضية ويحب اللعب بجوار خط التماس وتطور مستواه كثيرا مع مانشستر يونايتد وانجلترا بعدما أظهر أنه لاعب واعد في أستون فيلا. يجيد تنفيذ الكرات الثابتة ويستطيع إحراز الأهداف بقدميه اليمنى واليسرى لكن يتعين عليه التوقف عن التحايل للحصول على ركلات جزاء.
- اندي كارول: مهاجم ليفربول
ولد في 6 كانون الثاني (يناير) 1989 وخاض ثلاث مباريات دولية وأحرز هدفا واحدا. سيتولى مسؤولية قيادة هجوم منتخب انجلترا في أول مباراتين في ظل إيقاف وين روني بسبب الإيقاف. انضم لتشكيلة انجلترا بسبب قوته البدنية واجادته لألعاب الهواء وقال روي هودجسون مدرب انجلترا إن هذا اللاعب يقدم شيئا مختلفا للفريق. هو أغلى لاعب بريطاني وسيكون في حاجة إلى تسجيل الأهداف لتعزيز فرص بلاده في التقدم بالمسابقة.
- جيرماين ديفو: مهاجم توتنهام هوسبير
ولد في 7 تشرين الأول (أكتوبر) 1982 وخاض 46 مباراة دولية وأحرز 15 هدفا. يحظى بشهرة كبديل ذهبي وفي ظل اختيار أربعة لاعبين فقط في مركز الهجوم فانه قد يجد الفرصة للعب واستغلال سرعته وقدرته على إحراز الأهداف. المثير أنه لم يسبق لديفو أن خاض أي مباراة كاملة مع انجلترا. ظهر بشكل جيد مع ناديه وأحرز 11 هدفا في الدوري وكان هدفه في مرمى سلوفينيا في كأس العالم 2010 وراء تأهل بلاده إلى دور الستة عشر. - (رويترز)

التعليق