نبذة عن أبرز لاعبي منتخب إسبانيا قبل بطولة أوروبا

تم نشره في الجمعة 25 أيار / مايو 2012. 02:00 صباحاً

مدريد - فيما يلي نبذة عن أبرز لاعبي منتخب إسبانيا قبل بطولة أوروبا لكرة القدم 2012:
* حراس مرمى
- ايكر كاسياس: حارس ريال مدريد
ولد في 20 أيار(مايو) 1981 وخاض 128 مباراة دولية. أكثر لاعبي إسبانيا خوضا للمباريات الدولية وهو الاختيار الأول في التشكيلة بدون منازع وقائد الفريق ويعد من أفضل حراس المرمى في العالم. يتردد أحيانا في التعامل مع الكرات العالية لكنه يتصدى للتسديدات ببراعة ومنع ارين روبن من التسجيل في مرماه من انفراد تام في نهائي كأس العالم 2010.
- بيبي رينا: حارس ليفربول
ولد في 31 آب(أغسطس) 1981 وخاض 24 مباراة دولية. نادرا ما يدخل رينا في التشكيلة الأساسية لكنه يؤدي بشكل جيد عند ظهوره وهو متخصص في التصدي لركلات الجزاء. يحظى بشعبية بين اللاعبين بسبب احتفالاته الصاخبة والطريفة عند تحقيق الانتصارات.
- فيكتور فالديس: حارس برشلونة
ولد في 14 كانون الثاني (يناير) 1982 وخاض سبع مباريات دولية. الحارس الأول في برشلونة وتمكن من علاج الكثير من الأخطاء التي كان يرتكبها في بداية مشواره ليصبح أفضل حارس مرمى في الدوري الإسباني في آخر ثلاثة مواسم. يساعد الحارس حليق الرأس في توزيع الكرات من الخلف مع الفريق الكتالوني ومن العناصر الأساسية في طريقة لعب ناديه.
* مدافعون
- سيرجيو راموس: مدافع ريال مدريد
ولد في 30 آذار(مارس) 1986 وخاض 83 مباراة دولية وسجل ستة أهداف. يعرف بقوته البدنية والتحاماته القوية وتحول هذا الموسم من اللعب في مركز الظهير الأيمن إلى قلب الدفاع مع ناديه ومنتخب بلاده. من الممكن أن يشكل خطورة على المرمى من خلال ضربات رأسه القوية لكرات من الركلات الثابتة.
- الفارو اربيلوا: مدافع ريال مدريد
ولد في 17 كانون الثاني(يناير) 1983 وخاض 33 مباراة دولية. ظهير تقليدي يستطيع اللعب على الجانبين الأيمن والأيسر لكنه لعب في معظم الأحيان مع ريال ومنتخب إسبانيا في مركز الظهير الأيمن هذا الموسم. كان يلعب كمهاجم في صفوف الناشئين ولهذا من الممكن ان يتحلى بالمهارة أمام مرمى المنافسين على نحو مفاجئ.
- كارلوس بويول: مدافع برشلونة
ولد في 13 نيسان(أبريل) 1978 وخاض 99 مباراة دولية وأحرز ثلاثة أهداف.
لاعب يلعب في قلب دفاع منتخب إسبانيا منذ أكثر من عشر سنوات وتمكن بهدفه من ضربة رأس في مرمى ألمانيا أن يضع بلاده في المباراة النهائية لكأس العالم 2010. التزامه بالتعليمات لا يترك له مجال للخطأ. افتقاره الى السرعة يخذله أحيانا.
- جيرار بيكيه: مدافع برشلونة
ولد في الثاني من شباط(فبراير) 1987 وخاض 38 مباراة دولية وأحرز أربعة أهداف. صاحب حضور واضح في قلب الدفاع ويشكل خطورة على مرمى المنافسين عند التقدم إلى الأمام لمحاولة إحراز أهداف قرب النهاية ويمتاز بقدرته على استخلاص الكرة من المنافس في الوقت المناسب ويجيد تمرير الكرات. يشكل ثنائيا قويا مع زميله في النادي بويول لكن من المرجح أن يلعب بجوار راموس في بطولة أوروبا 2012.
- خوردي البا: مدافع فالنسيا
ولد في 21 آذار(مارس ) 1989 وخاض ثلاث مباريات دولية. قدم عروضا رائعة في مركز الظهير الأيسر الذي شغله خلفا للمخضرم خوان كابدفيلا. يتدخل بقوة عند محاولة استخلاص الكرة ويمتاز بقدرته على التقدم إلى الأمام وإرسال الكرات العرضية المتقنة.
- اندوني ايراولا: مدافع اتليتيك بيلباو
ولد في 22 حزيران(يونيو) 1982 وخاض سبع مباريات دولية. ترقى من قطاع الناشين في بيلباو ويحمل شارة قيادة الفريق ويلعب في مركز الظهير الأيمن ويمثل سندا قويا لناديه منذ مشاركته الأولى في 2003. من المتوقع أن يؤدي دورا هامشيا إذا انضم للتشكيلة النهائية لإسبانيا.
* لاعبو الوسط
- تشافي: لاعب برشلونة
ولد في 25 كانون الثاني(يناير) 1980 وخاض 108 مباريات دولية وأحرز عشرة أهداف.‭ ‬مهندس خط الوسط ووضع معايير جديدة لصانع اللعب وقاد إسبانيا للفوز ببطولة أوروبا 2008 وكأس العالم 2010 وساهم في إحراز برشلونة 13 لقبا تحت قيادة المدرب بيب غوارديولا. صاحب قدرات هائلة في تمرير الكرات الحاسمة ورؤية الملعب.
- تشافي الونسو: لاعب ريال مدريد
ولد في 25 تشرين الثاني(نوفمبر) 1981 وخاض 93 مباراة دولية وأحرز 12 هدفا. فرض الونسو صاحب الالتحامات القوية سيطرته على خط وسط ريال مدريد بعدما انضم إليه من ليفربول الإنجليزي. يحظى باحترام كبير في تشكيلة إسبانيا ويساعد تشابي على خلق مساحات يحتاجها ويحب التسديد من مسافات بعيدة.
- اندريس انيستا: لاعب برشلونة
ولد في 11 أيار(مايو) 1984 وخاض 64 مباراة دولية وأحرز 11 هدفا.
لاعب موهوب جدا ويجسد طريقة لعب برشلونة التي تعتمد على تنفيذ الهجمات السريعة. عانى من بعض الإصابات الطفيفة في المواسم الماضية لكنه ظهر بأفضل مستوياته في كأس العالم 2010 وأحرز هدف فوز بلاده باللقب لأول مرة بتسديدة في الوقت الإضافي للمباراة النهائية.
- سيسك فابريغاس: لاعب برشلونة
ولد في الرابع من أيار(مايو) 1987 وخاض 63 مباراة دولية وسجل ثمانية أهداف. يجيد تمرير الكرة بسرعة والسيطرة عليها ويشكل خطورة على المنافسين من أي مكان حول منطقة الجزاء. ربما يكون قد ضمن أخيرا دخول التشكيلة الأساسية. يبدو متعطشا لإحراز الأهداف وصناعة الكثير منها منذ عودته إلى برشلونة من ارسنال الإنجليزي.
سيرجيو بوسكيتس: لاعب برشلونة
ولد في 16  تموز(يوليو) 1988 وخاض 38 مباراة دولية. يتمتع بوسكيتس بالقدرة على تمرير الكرة مثل تشافي وانيستا وفابريغاس ويجيد استخلاصها من المنافسين. وقال المدرب ديل بوسكي إن هذا اللاعب هو أقرب لاعب يمكن أن يقارن نفسه به لكن ادعاء الإصابة أثر على سمعته بعض الشيء.
- ديفيد سيلفا: لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي
ولد في الثامن من كانون الثاني(يناير) 1986 وخاض 55 مباراة دولية وأحرز 15 هدفا. لاعب صاحب مهارات عالية يلعب بقدمه اليسرى ويتطلع لإحراز الأهداف. قضى موسمين رائعين مع مانشستر سيتي بعد انضمامه للفريق من فالنسيا. يشكو من جلوسه على مقاعد البدلاء تحت قيادة ديل بوسكي لكن ربما يكون تألقه سببا في دخوله للتشكيلة الأساسية.
- خابي مارتينيز: لاعب اتليتيك بيلباو
ولد في الثاني من أيلول(سبتمبر) 1988 وخاض سبع مباريات دولية. فاجأ ديل بوسكي كثيرين بضم مارتينيز الى تشكيلة كأس العالم 2010 على حساب ماركوس سينا لاعب فياريال. تطور مستواه كثيرا في آخر عامين ويجيد أيضا اللعب في مركز قلب الدفاع مع ناديه عند الحاجة إلى ذلك.
- سانتي كازورلا: لاعب ملقة
ولد في 13 كانون الأول(ديسمبر) 1984 وخاض 40 مباراة دولية وأحرز أربعة أهداف. غاب عن تشكيلة إسبانيا في كأس العالم 2010 بسبب إصابة في الظهر لكنه عاد بشكل أقوى عما كان عليه في مركز لاعب الوسط المهاجم. صانع ألعاب آخر موهوب يمكن لديل بوسكي الاعتماد عليه لزيادة الإبداع وسرعة الفريق.
- تياغو الكانتارا: لاعب برشلونة
ولد في 11 نيسان(أبريل) 1991 وخاض ثلاث مباريات دولية. هو ابن البرازيلي مازينيو الفائز بكأس العالم 1994. ورث تياجو القدرة على مرواغة المنافسين وهو ما جعله من أبرز ناشئي برشلونة في السنوات الأخيرة. ينظر إليه كخليفة محتمل لتشافي في وسط الملعب على المدى الطويل.
* مهاجمون
- فرناندو توريس: مهاجم تشلسي الإنجليزي
ولد في 20 آذار(مارس) 1984 وخاض 91 مباراة دولية وأحرز 27 هدفا.
أحرز هدف فوز إسبانيا على ألمانيا في نهائي بطولة أوروبا 2008. تراجع مستواه كثيرا بعد الانتقال من ليفربول إلى تشيلسي في 2011. استبعد من تشكيلة إسبانيا في مباراة ودية أمام فنزويلا في شباط(فبراير) الماضي لكنه بدأ استعادة مستواه وسجل هدفا حاسما لتشلسي أطاح ببرشلونة من دوري أبطال أوروبا.
- خوان ماتا: مهاجم تشلسي الإنجليزي
ولد في 28 نيسان(أبريل) 1988 وخاض 16 مباراة دولية وسجل خمسة أهداف. لاعب آخر يلعب بقدمه اليسرى وتألق في إنجلترا مع تشلسي. يستطيع تسجيل الأهداف وصناعتها ويكون مفيدا عندما يشارك كبديل.
- فرناندو لورينتي: مهاجم اتليتيك بيلباو
ولد في 26 شباط(فبراير) 1985 وخاض 20 مباراة دولية وأحرز سبعة أهداف. مهاجم قوي وفارع الطول يمثل كابوسا لأي مدافع ويجيد ألعاب الهواء كما يمتاز بالمهارة. يجيد الاستحواذ على الكرة تحت الضغط وهو ما يجعله نموذجا للمهاجم.
- خيسوس نافاس: مهاجم اشبيلية
ولد في 21 تشرين الثاني(نوفمبر) 1985 وخاض 15 مباراة دولية وأحرز هدفا واحدا. جناح سريع وخفيف الحركة ومزعج لأي ظهير أيسر. انضم لتشكيلة إسبانيا في كأس العالم 2010 في الوقت المناسب بعدما تسبب قلقه الشديد من السفر لمسافات بعيدة في بقائه في مدينته. لاعب بديل مؤثر آخر.
- روبرتو سولدادو: مهاجم فالنسيا
ولد في 27 أيار(مايو) 1985 وخاض ثلاث مباريات دولية وأحرز ثلاثة أهداف. شارك في مباراتين مع إسبانيا في 2007 قبل أن يغيب خمسة أعوام عن تشكيلة بلاده. انضم للتشكيلة على حساب توريس في مباراة ودية أمام فنزويلا لكنه شارك كبديل وأحرز ثلاثة أهداف.
- الفارو نغريدو: مهاجم اشبيلية
ولد في 20 آب(أغسطس) 1985 وخاض سبع مباريات دولية وأحرز خمسة أهداف. يجيد ألعاب الهواء ويمتاز بتسديداته القوية بقدمه اليسرى ويملك سجلا رائعا بإحراز خمسة أهداف في سبع مباريات. تراجع مستواه مع اشبيلية في الأشهر الأخيرة لكنه يملك فرصة الدخول في تشكيلة بلاده.-(رويترز)

التعليق