الكرك: تراكم النفايات في شوارع الحزمان بعد اضطرار البلدية وقف خدماتها

تم نشره في الاثنين 21 أيار / مايو 2012. 02:00 صباحاً
  • إحدى المناطق التابعة لبلدية الحزمان التي تعاني من تراكم النفايات بسبب توقف البلدية عن خدمات النظافة - (أرشيفية)

هشال العضايلة

الكرك- أدى توقف بلدية الحزمان في لواء عي جنوبي مدينة الكرك عن تقديم خدماتها للسكان منذ أسبوع، وخصوصا خدمات النظافة والأشغال العامة والصيانة بسبب العجز المالي الذي تعاني منه موازنتها، إلى تراكم النفايات بشكل كبير في الأحياء وشوارع البلدات والقرى التابعة لها.
وأكد سكان في بلدات عي وكثربا وجوزاء أن النفايات المتراكمة داخل الأحياء والشوارع أصبحت تشكل مكاره صحية تنبعث منها الروائح والحشرات بشكل كبير، مطالبين الجهات الرسمية في محافظة الكرك بالعمل بسرعة لإنقاذ البلدات من خطر انتشار الأمراض.
وأشار أحمد الشواورة من سكان بلدة عي إلى أن بلدية الحزمان تعاني منذ فترة طويلة من تردي أوضاعها المالية، دون أن تلتفت لها أي جهة رسمية تمكنها من تجاوز أزمتها، خاصة وأن البلدية التي تضم ثلاث بلدات يقطنها 15 ألف مواطن.
وأشار علي الرواشدة إلى أن بلدية عي تعاني من أوضاع مالية صعبة منذ فترة طويلة بسب ظروفها الخاصة، وانعدام المساعدات المالية أسوة ببقية البلديات في المحافظة والمملكة، مطالبا الجهات الرسمية بمنع وقوع كارثة بسبب تراكم أطنان من النفايات داخل الأحياء والشوارع بالبلدة.
وأشار متصرف لواء عي حاكم المحاميد إلى أن خدمات البلدية ما تزالُ متوقفة منذ أكثر من أسبوع بسبب أزمة البلدية المالية، لافتا إلى أن البلدية أوقفت العمل بالطاحنات لجمع النفايات وبقية آلياتها لعدم قدرتها على توفير المحروقات لها.
ولفت المحاميد إلى أن توقف البلدية عن تقديم الخدمات للمواطنين أدى إلى خلق حالة من الإرباك لدى أبناء المنطقة، مشيرا إلى تلقي المتصرفية شكاوى عديدة من مواطنين وجهات رسمية، خصوصا المدارس، بسبب تراكم النفايات داخل ساحات المدارس والأحياء.
وبين المحاميد أن المتصرفية خاطبت محافظة الكرك للتواصل مع وزير البلديات من أجل تقديم مساعدة عاجلة للبلدية والمساهمة في استمرار البلدية في خدماتها للمواطنين، مشيرا إلى أن المجلس التنفيذي للمحافظة سيبحث غدا موضوع مشكلة توقف بلدية الحزمان عن تقديم الخدمات بسبب أزمتها المالية.   وكان رئيس لجنة بلدية عي المهندس فارس القسوس، أكد أن المجلس البلدي يقف عاجزا أمام تلك المشاكل، بسبب عدم توفر المحروقات للآليات لتمكينها من جمع النفايات، إضافة إلى انتهاء تأمين تلك الآليات.

[email protected]

التعليق