أطعمة تساعد على فقدان الوزن

تم نشره في الخميس 3 أيار / مايو 2012. 02:00 صباحاً

إسراء الردايدة

عمان- مع دخول الصيف تميل الفتيات إلى اتباع حميات وتغيير الأنماط الغذائية من أجل فقدان الوزن، خصوصا تللك الكيلوغرامات التي اكتسبها الجسم خلال فصل الشتاء.
اختصاصية التغذية السريرية آية مراد تشير إلى أنه في فصل الصيف يزيد النشاط البدني، نظرا لطول النهار، وهذا يعني أن الجسم لديه الفرصة لتحسين حركته الجسدية، التي تسهم في تنشيط عملية الأيض، بالتزامن مع تناول خيارات صحية غنية بالفيتامينات والمغذيات المفيدة وقليلة في سعراتها الحرارية.
والخيارات الصحية الصحيحة، كما تقول، هي الأساس في فقد الوزن في فصل الربيع، إذا تم اعتماد نظام صحي ونشاط بدني مناسب، نافية أن تلعب الأطعمة وحدها دورا في فقدان الوزن من دون موازنتها مع حاجة الجسم.
وتلفت مراد إلى أن الفاكهة الصيفية غنية بالألياف الغذائية التي تعد من أكثر الوسائل فعالية، في منع زيادة الوزن، وتشجع على فقدانه، مشيرة إلى أن الألياف تتواجد في الخبز والحبوب الكاملة والمعكرونة والفواكه والخضراوات، إضافة إلى البقول والفاصولياء، ويوصى بتناولها من 20-35 غراما يوميا، ويجب الحرص على اختيار الأطعمة التي تحتوي ما لا يقل عن 3 غرامات من الألياف لكل حصة.
وتلفت إلى أن محتوى الألياف في الفاكهة يصل إلى 2.3 غرام لكل 100 غرام، فمثلا الجوافة والكيوي والأفوكادو من الفاكهة التي تحتوي على معدل عال من الألياف بدءا من 3-7 غرام لكل 100غرام، مشيرة إلى أن تقشير الفاكهة أو يقلل من نسبة الألياف بين 24-64 % من محتوى الفاكهة.
ومن أبرز الأطعمة الربيعية الغنية بالألياف ولها دور فعال في فقدان الوزن:
- الفراولة: إذ تحتوي على الألياف كما أنها مصدر ممتاز
للفيتامين C، الذي يلعب دوراً مهما في تقوية جهاز المناعة ومحاربة التجاعيد وتقوية الأوردة الدموية، ويساعد على زيادة امتصاص الحديد من الطعام الذي نتناوله. كما يعد أيضاً مضاداً للأكسدة وبالتالي يقي خلايا الجسم من المواد المؤذية التي تتعرض لها يوميا، كما تحتوي الفراولة على المواد المضادة للتأكسد التي تقي الجسم من عدة أمراض كأمراض السرطان والقلب.
- الحمص الحب: حيث إن ¾ كوب من الحمص الحب أو المخفوق يحتوي على 8 غرامات من الألياف، وهي توفر أيضا بكمية لا بأس بها من الفيتامين B، والفولات وهما يلعبان دورا في تشكيل خلايا جديدة صحية.
- التفاح:الحبة متوسطة الحجم من التفاح تحتوي على 4 غرامات من الألياف فيما تحتوي الحبة الكبيرة على 5 غرامات والقليل من فيتامين c.
- السلطة الخضراء: وهي مليئة بالألياف الغذائية والمغذيات النباتية والمياه التي تمنع الإفراط في تناول الطعام، خصوصا ذات السعرات الحرارية العالية في وقت لاحق، ووجد باحثون في ولاية بنسلفانيا أن تناول السلطة الخضراء يقلل من إجمالي تناول السعرات الحرارية في وجبة الطعام بنسبة تصل إلى 12 %، كما وجدت دراسة قام بها خبراء التغذية في مايو كلينك، أن تناول حساء الخضار يقلل من كمية الطعام المتناولة بنسبة 20 % مقارنة مع الذين لا يتناولونه قبل البدء بوجبتهم الرئيسية.

التعليق