صادرات الخضار والفواكه إلى الدول العربية تنخفض 25 % في 3 أشهر

تم نشره في الاثنين 23 نيسان / أبريل 2012. 02:00 صباحاً
  • تجار يعملون في سوق الخضار المركزي بعمان - (أرشيفية)

محمد أبو الغنم

عمان- تراجعت صادرات المملكة من الخضار والفواكه إلى الدول العربية بنسبة 25 % خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي حسب ما أكده الناطق الرسمي بإسم جمعية مصدري الخضار والفواكه عبدالرحمن غيث.
وقال غيث إن "الجمعية أعدت إحصائية حول حجم الصادرات من الخضار والفواكه إلى مختلف الدول العربية إذ بلغ وزن إجمالي الكميات الصادرة خلال الربع الأول من العام الحالي قرابة 268 ألف طن مقارنة مع 357 ألف طن في الفترة نفسها من العام الماضي مسجلة انخفاضا نسبته 25 %".
وبحسب الإحصائية؛ سجلت الكميات الصادرة إلى العراق في الربع الأول من العام تراجعا نسبته 99 % إذ صدرت المملكة ما يعادل 300 طن مقارنة مع 46.3 ألف طن في الفترة ذاتها من العام الماضي وذلك بسبب قرار وقف التصدير إلى العراق.
وتراجعت الكميات المصدرة الى سورية خلال الفترة ذاتها من 46.5 ألف طن إلى 38.8 ألف طن بتراجع نسبته 17 %.
وبلغت الكميات المصدرة الى السعودية خلال الربع الأول من العام الحالي 9 آلاف طن علما بأن المملكة لم تصدر الخضار والفواكه خلال نفس الفترة من العام الماضي.  
وأكد غيث ضرورة  وأهمية استمرار عمليات التصدير إلى العراق والسعودية نتيجة تعويض ما تعرض له المزارعون في الأشهر الماضية من خسائر مالية.
وأشار غيث إلى عدم تأثير التصدير على ارتفاع الأسعار محليا أو نقص الكميات المعروضة.
وقال "إن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار البندورة هو انتهاء موسم غور الصافي بالإضافة إلى عدم نضوج المحاصيل الأخرى في الغور الأوسط والغور الشمالي".
وأضاف غيث أن السوق العراقية فتحت أبوابها لاستقبال استيراد الخضار والفواكه المحلية منذ حوالي أسبوعين فيما سيتم الاتفاق الخميس المقبل على تجديد التصدير إلى العراق من عدمه.

[email protected]

التعليق