استبدال وصلات مياه لـ 12 منزلا أثبتت الفحوصات تلوثها بحفرة امتصاصية في جديتا

تم نشره في الخميس 19 نيسان / أبريل 2012. 02:00 صباحاً

إربد - استبدلت مديرية مياه لواء الكورة أمس وصلات المياه المنزلية التي أثبتت الفحوصات المخبرية تلوث المياه المسالة بواسطتها إلى 12 مشتركا في جديتا، وفقَ مديرها المهندس مالك الرشدان.
وأشار الرشدان إلى أن الفرق الفنية عزلت خط المياه الذي يغذي تلك الوصلات عن شبكة مياه البلدة كإجراء احترازي.
وكانت المديرية أوقفت الثلاثاء ضخ مياه الشرب في الخط الملوث ووفرت المياه للمواطنين من خلال الصهاريج التابعة لها.
وكشفت الفحوصات التي أجريت في مختبرات سلطة المياه عن تلوث مياه الشرب في الوصلات المنزلية والخط المغذي لها وكذلك في خزانات مياه المنازل والتي تم تفريغها من المياه الملوثة وغسلها من قبل أصحابها قبل إعادة تعبئتها بمياه نقية من الصهاريج وتم تحديد مصدر التلوث الذي جاء إثر تسرب مياه آسنة من حفر امتصاصية محاذية للشبكة.
وأكد الرشدان أن المديرية ستقوم بعد استكمال تبديل الوصلات المنزلية بغسل الخط المغذي للوصلات وكذلك الوصلات قبل إعادة ربط الخط بشبكة البلدة إلى جانب فحص المياه التي ستضخ وقبل وصولها إلى عدادات المشتركين، مبينا أن استئناف ضخ المياه للمشتركين على الخط المعزول سيبدأ يوم الأحد المقبل وتحت إشراف دقيق من المديرية.
ودعا مدير المياه المواطنين الى تجنب إنشاء الحفر الامتصاصية في مواقع قريبة من خطوط المياه تلافيا لتسرب مياه آسنة من الحفر إلى الخطوط والإضرار بها وإتلافها والتأثير على سلامة مياه الشرب.
من جهة أخرى، اشتكى مواطنون في المناطق المرتفعة في جديتا وكفرابيل من شح مياه الشرب وعدم وصولها إلى منازلهم بكميات كافية لافتين إلى تعطل الضخ في احد آبار جديتا منذ فترة ما اضعف ضخ المياه للبلدة.
وأقر مدير المياه بتعطل ضخ المياه في بئر جديتا واستمرار ضخها من البئر الآخر، لكنه أشار إلى تأثير ذلك على كميات المياه التي تضخ للبلدة والى كفر ابيل، لافتا الى أن المضخة الغاطسة للبئر سيتم توفيرها حال استكمال إجراءات فنية تتعلق بعطاءات إدارة المياه. وأكد متابعة المديرية لتوفير وكهربة محطة تقوية الضخ إلى جديتا والمعروفة بالبوستر والذي انشأته المديرية لتقوية ضخ مياه الشرب للمناطق المرتفعة في جديتا.

التعليق