"من برودواي إلى اللويبدة": عرض لـ "دوزان وأوتار" نهاية نيسان

تم نشره في الخميس 12 نيسان / أبريل 2012. 02:00 صباحاً
  • فرقة دوزان و أوتار خلال الحفل الذي اقيم اول من امس على مسرح بنك الاتحاد- (تصوير: أسامة الرفاعي)

غيداء حمودة

عمان- "من برودواي إلى اللويبدة" هو عنوان العرض الذي سيقدمه كورال دوزان وأوتار بقيادة الموسيقية شيرين أبو خضر عند الثامنة من مساء أيام 26 و27 و28 نيسان(ابريل) على مسرح التراسنطة، والذي يضم أغاني مختارة بعناية من التراث الغنائي العربي والغربي، مع أكثر من 40 مغنيا ومغنية وموسيقيين سيعزفون بشكل حي.
العرض يأتي بعدة عناصر منها الغناء والرقص والتمثيل والارتجال، وسيتضمن مختارات من أعمال السيدة فيروز "ميس الريم" و"صح النوم" واغاني كلاسيكية عربية اضافة الى مختارات اخرى من Les Miserables  وWest Side Story  و Mamma Mia وغيرهم.
ويتزامن عرض "من برودواي إلى اللويبدة" الذي يستمر لمدة ساعة ونصف الساعة مع فصل الربيع ليأخذ المستمعين في رحلة موسيقية عبر الزمن وحول العالم.
الموسيقية شيرين أبو خضر تؤكد أن هذا العرض الأول لـ "دوزان وأوتار" الذي يأتي متضمنا عناصر فنية عدة كالموسيقى والرقص والتمثيل والارتجال، وتضيف أنه مشروع تاقت إليه بعد عدة عروض قدمها "دوزان وأوتار" الذي تأسس في العام 2002 في الأردن وخارج الأردن.
وتشير خضر الى أن مثل هذه العروض التي تولي فيها عناية دائمة بنوعية العرض المقدم ككل ونوعية الصوت تواجه مشكلة دائمة تعنى بالتمويل والدعم.
وتتساءل خضر "متى سيدرك المختصون والمعنيون أهمية الموسيقى والفن كعنصر أساسي ومهم ومؤثر جدا في حياة الشعوب؟!". وتضيف أنه من المعروف ان مقياس تطور الشعوب يقاس عادة بمستوى الفن والثقافة الموجودة في أي مجتمع، وبالرغم من أنها وغيرها، بحسب قولها، تسعى دائما لرفع مستوى العرض النهائي المقدم للجمهور، إلا أن مشكلتي "عدم إدراك اهمية الفنون وعدم توفير الدعم اللازم" تبقيان مستمرتين بحسب خضر.
هذا وكان الكورال قدم فقرات متنوعة خلال لقاء اعلامي عقد اول من امس في مسرح بنك الاتحاد، وقدم الكورال عدة أغان مثل Dona Nobis من الغناء الكلاسيكي و"يا حجل صنين" و"لما بدى يتثنى" و"فطوم" من الغناء العربي، إضافة إلى "أدين بدين الحب" التي تؤكد أهمية جمع الناس من أديان مختلفة بعضهم مع بعض، وSiya Hamba وهي أغنية افريقية كان الكورال قد قدمها في العديد من العروض التي قدمها ضمن مفهوم خدمة المجتمع، فضلا عن أغنية من السويدية سبق تقديمها في عرض "أصواتنا".
يذكر أن "دوزان وأوتار" تهدف إلى تطوير موسيقى الكورال العربية وخلق مشاريع فنية مميزة عبر التعليم والتأليف والتوزيع والتسجيل والانتاج المسرحي بالتعاون مع فنانين محليين وعالميين وشباب موهوبين.

ghaida.h@alghad.jo

التعليق