طالب في "مؤتة" يفوز بالمركز الثالث في ملتقى الإبداع بمصر

تم نشره في الأربعاء 11 نيسان / أبريل 2012. 02:00 صباحاً

هشال العضايلة

الكرك - فاز طالب في كلية الطب بجامعة مؤتة بالمركز الثالث في ملتقى الابداع العلمي الرابع عشر الذي عقد مؤخرا  في جامعة الاسكندرية بمصر، بمشاركة 16 دولة عربية، وذلك عن البحث الذي قدمه بعنوان
" انتشار استهلاك مادة الكافئين والادمان عليها بين طلبة الجامعة الأردنية". 
وقال الطالب محمد الصفدي ان البحث شمل 500 عينة عشوائية من طلبة الجامعة الأردنية وتم دراستها بالتعاون مع اختصاصي تغذية لمعرفة نسبة المستهلكين من الكافئين وتأثيراتها الصحية على الاشخاص.
واشار الى ان نتيجة البحث اظهرت ارتفاع نسبة استهلاك الكافئين بين الطلبة حيث وصلت الى 98 بالمائة ونسبة الادمان 9 بالمائة، لافتا الى ان اعراضها الصحية السلبية على صحة الانسان تتمثل بارتفاع العصبية بين الطلبة وزيادة التبول وضربات القلب وتغير المزاج في حال عدم الحصول عليها. 
واشار الى توصيات الدراسة باجراء دراسات اخرى محلية تضم شرائح اوسع وادخال تقنيات طبية حديثة لتحديد النسب بشكل دقيق عند المستهلكين وتسليط الضوء على هذه الشريحة التي وصلت الى مرحلة الادمان، اضافة الى تركيز الجهود التوعوية حول مادة الكافئين وأهمية ضبط استخدامها والانتباه لتأثيراتها الصحية. 
واوصت الدراسة على ضرورة التنسيق مع الشركات المنتجة لمادة الكافئين والسلطات المحلية وبحث امكانية وضع تحذيرات على المنتوجات توضح المقدار الدقيق للكمية المعتدلة لمادة الكافئين.

[email protected]

التعليق