طرق العناية الصحية بأسنان الأطفال

تم نشره في الأحد 8 نيسان / أبريل 2012. 02:00 صباحاً
  • يبدأ الطفل بتبديل اسنانه في عمر 6 سنوات تقريبا حتى يتم تبديل اخر سن لبني في عمر 12 سنة تقريبا - (أرشيفية)

عمان- تبدأ الأسنان اللبنية بالظهور في فم الطفل الرضيع في عمر الستة اشهر تقريبا، وقد يصاحب ظهور الأسنان بعض الضيق والتهيج من اللثة، وعدم القدرة على النوم احيانا ويكتمل بزوغ الاسنان اللبنية جميعها في عمر السنتين تقريبا ليصبح عددها عشرين سنا. ويجب الاعتناء بالاسنان اللبنية جيدا لما لها من دور مهم في الحفاظ على المساحات اللازمة للأسنان الدائمة، وبالتالي تحديد أماكن ظهورها في الفم، والحفاظ على سلامة النطق وتطوره.
ويبدأ الطفل بتبديل اسنانه في عمر 6 سنوات تقريبا حتي يتم تبديل آخر سن لبني في عمر 12 سنة تقريبا، وفي هذه المرحلة يكون عدد اسنان الطفل 28 سنا ليكتمل صف الاسنان عند بزوغ طواحين العقل في عمر 18 سنة تقريبا.
-  كيف يمكن للأم الاعتناء
 بأسنان أطفالها؟
تبدأ العناية بأسنان الطفل منذ وجوده في رحم الأم، فتناول الغذاء السليم الغني بالمعادن والالياف وكافة العناصر الغذائية، يساعد على تشكيل الأسنان بشكل سليم في مرحلة الرضاعة، فيتوجب على الأم مسح لثة الطفل بعد كل رضعة بشاشة نظيفة مبللة بالقليل من الماء.
وعند بداية بزوغ الأسنان، يجب التركيز على تنظيف الاسنان واللثة بشاشة نظيفة مبللة. وينصح ببدء استعمال الفرشاة والمعجون على عمر السنتين، ولكن بعد استشارة طبيب الاسنان وتحت اشراف كامل من الاهل، حتى لا يبلع الطفل المعجون ويمكن للطفل أن يبدأ بتفريش اسنانه بنفسه بدون رقابة الاهل في سن دخول المدرسة، ويجب ان يصبح تفريش الأسنان عادة يحبها الاطفال.
- كيف نحمي أسنان أطفالنا اثناء اللعب وممارسة الرياضة؟
الأطفال وحتى بلوغهم اكثر عرضة لاصابات الأسنان اثناء اللعب وممارسة الرياضة، وذلك يعود لعدة عوامل تشمل على وضعية الأسنان وقلة وعي الأطفال بالحفاظ على انفسهم، لذلك نوصي وحسب الارشادات العالمية بضرورة ارتداء الاطفل اثناء اللعب وممارسة الرياضة لقطعة مصنوعة من المطاط الصلب (sport mouth Guard) والتي يتم تصميمها لكل طفل حسب شكل أسنانه، ان ارتداء الاطفال لهذه القطعة يقلل من فرصة اصابة اسنانهم اثناء اللعب وممارسة الرياضة بنحو 85 %، وكما ان ارتداءها غير مزعج ولا يسبب الضيق للطفل او المراهق بل على العكس فهي تأتي بألوان مختلفة وبرسومات جميلة ويمكن كذلك وضع صورة الطفل عليها وهي تشبه الى حد كبير اجهزة التقويم المتحركة التي توضع داخل الفم.
- اجعلي من زيارة طفلك لطبيب الأسنان متعة حقيقية:
تجنبي تخويف طفلك من طبيب الأسنان، فزيارته الأولى ستكون ممتعة ورائعة ان النظام الجديد المتبع عالميا للحفاظ على أسنان الاطفال يوصي بضرورة زيارة الطفل لطبيب الأسنان حسب الجدول التالي:

د. معين حداد
رئيس اللجنة التثقيفية الإعلامية
نقابة أطباء الأسنان الأردنية
hakeemwaleed@yahoo.com

التعليق