تعيين ماركو مولر مديرا لـ"روما السينمائي"

تم نشره في الأحد 18 آذار / مارس 2012. 02:00 صباحاً
  • الإيطالي ماركو مولر -(أرشيفية)

روما - تم تعيين الإيطالي ماركو مولر مديرا فنيا جديدا لمهرجان روما السينمائي الدولي بعد قيادته لمدة سبعة أعوام لمهرجان فينيسيا.
وأعلنت مؤسسة السينما في روما المسؤولة عن المهرجان الذي أتم نسخته السادسة العام الماضي، أن مجلس إدارتها برئاسة باولو فيريري، اعتمد أول من أمس تعيين مولر المولود في روما العام 1953 مديرا فنيا للمهرجان.
وقال مولر في بيان "لا يمكنني أن أكون أكثر سعادة من تلك اللحظة، أعود بعد 22 عاما إلى مدينتي للعمل في مشروع يملأني بالحماس: التطور الجديد، بعد نتائج الأعوام الستة الأولى، من العمل في مهرجان يسعى إلى التأقلم بشكل أفضل مع متطلبات صناع السينما، ومن يرونها".
يذكر أن مولر السويسري الأصل من ناحية الأب، والبرازيلي اليوناني المصري من ناحية الأم، درس علوما شرقية وانثروبوجيا في إيطاليا في بداية السبعينيات، وتخصص بعدها في البحث والتعليم بالنظام التعليمي في إيطاليا.
وانتقل بعد ذلك للعمل بالسينما في البداية كناقد سينمائي للمجلات في إيطاليا وفرنسا وسويسرا وبعدها كمؤلف وسيناريست لعدد من الأعمال الوثائقية للتلفزيون العام الإيطالي "ار ايه اي".
ومنذ ذلك الحين بدأ مولر في التعاون مع مهرجانات السينما كمستشار للبرامج، ثم تولى إدارة مهرجان روترودام (هولندا) في العام 1989 ومهرجان لوكارنو (سويسرا) منذ 1991 حتى 2000.
وشغل في الفترة بين نيسان (أبريل) 2004 وكانون الأول (ديسمبر) الماضي منصب مدير قسم السينما ببينالي فينيسيا، والمهرجان الدولي للسينما بالمدينة نفسها  .
حاز مولر جائزة مؤسسة سينتناريو (سويسرا 2007) وجائزة المؤسسة اليابانية للفنون (اليابان 2008) وجائزة الإسهام والإبداع الثنائية (الصين 2011).-(إفي)

التعليق