سحب قرعة المرحلة الرابعة من تصفيات كأس العالم اليوم

النشامى يترقبون "هوية" المنافسين ويحلمون ببلوغ "البرازيل"

تم نشره في الجمعة 9 آذار / مارس 2012. 02:00 صباحاً
  • نجوم المنتخب الوطني لكرة القدم يتطلعون إلى قرعة معتدلة للمرحلة الرابعة من تصفيات كأس العالم - (أرشيفية)

عمان- الغد - تسحب صباح اليوم في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في العاصمة الماليزية كوالالمبور، قرعة الدور الرابع والحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم في البرازيل في العام 2014.
وينتظر جمهور الكرة الأردنية معرفة هوية المنتخبات الأربعة التي ستنافس المنتخب في مرحلة الحسم والقوة، املا في تحقيق حلم الوصول إلى البرازيل.
وحسب تعليمات التصفيات، فإن المنتخبات العشرة "استراليا وكوريا الجنوبية واليابان وإيران واوزبكستان والعراق والأردن وقطر وعمان ولبنان"، سيتم توزيعها على مجموعتين بعد ان تم تصنيف المنتخبات العشر على خمسة مستويات، بحيث تضم كل مجموعة من المجموعتين منتخبا واحدا من كل تصنيف.
وتقام مباريات كل مجموعة وفق نظام الدوري من مرحلتين، ويتأهل الاول والثاني من كل مجموعة إلى نهائيات البرازيل، بينما يلعب صاحبا المركز الثالث في "الملحق الآسيوي" لتحديد المنتخب الذي سيقابل أحد منتخبات أميركا الجنوبية في "الملحق العالمي" لبلوغ النهائيات، بحيث يكون للقارة الآسيوية أربعة مقاعد مضمونة في نهائيات كأس العالم، وتتنافس على المقعد الخامس مع قارة أميركا الجنوبية.
وكان المنتخب الوطني بلغ المرحلة الرابعة من التصفيات للمرة الاولى في تاريخه، بعد ان حل ثانيا في المجموعة الاولى برصيد 12 نقطة، أثر أربعة انتصارات على العراق 2-0 والصين 2-1 وسنغافورة 3-0 و2-0 وخسارتين امام العراق 1-3 والصين 1-3.

حمد: دور صعب


المدير الفني للمنتخب الوطني عدنان حمد، الذي سيحضر حفل سحب القرعة إلى جانب مدربي المنتخبات المتأهلة، اكد لموقع "فيفا" أن الدور الحاسم يتصف بالصعوبة والتنافس الشديد وقال:" أعتقد أن الجميع يشاركني الرأي، بأن هذا الدور النهائي سيكون عنوانه التنافس الشديد، فقد ذابت الفوراق الفنية في الفترة الأخيرة بين الفرق الكبيرة والتي تعودت الفوز ببطاقات التأهل وبين بقية المنتخبات، أثبت التصفيات الحالية أنه لا كبير فوق أرضية الملعب، ومن يريد الفوز عليه العمل بجدية ويقدم العروض التي تسمح له بنيل مراده".
ويضيف حمد: "لقد شاهدنا انتصارات لبنان على كوريا والكويت، وسقوط اليابان أمام كوريا الشمالية ثم أوزبكستان، وخسارة أستراليا أمام عمان، ومن هنا تؤشر النتائج بما لا يدعو للشك أن هوية الفائز ستبقى مجهولة ولن تعرف هوية المتأهلين حتى الجولات الأخيرة من الدور الحاسم".
ويتطرق المدير الفني للنشامى إلى مشوار التصفيات في المرحلة السابقة، فيؤكد: "تجاوزنا الصعب ونحن نعلم تماما أن الأصعب هو القادم، الآن لا مجال للتهاون فوق أرضية الملعب، ولا بد وأن نرتقي لقمة الأداء في كل مباراة".
وحول تحضيرات المنتخب للمرحلة المقبلة يقول حمد: "سيكون التحضير وفقا لجدول منافسات الدور النهائي، خصوصا وأن الفترة التي ستفصل المباريات عن بعضها البعض قصيرة جدا، وبالكاد سيتم تجهيز اللاعبين بدنيا، ومن هنا سنعوّل على التحضيرات البدنية، وسنضع خططنا لكل مباراة على حدة".
ويضيف حمد:" لم أتعود على الاعتراض على أي قرارات، ولكن التوقيت الزمني الذي يفصل بين المباريات غير منطقي بالنسبة لكافة منتخبات غرب آسيا، فنحن في هذه المنطقة سننهي الموسم قبل أسابيع قليلة من موعد المباريات، وهذا بعكس شرق آسيا التي ستكون قد دخلت بطولاتها للتو في الثلث الأول من الموسم الجديد، وهنا نقول أن اللاعبين يحتاجون لقسط من الراحة قبل معاودة الإعداد، ويمكن أن يضاعف إرهاق السفر بين أرجاء القارة من صعوبة الأمر، ولكن هذا قد إنتهى وسنركز على عملنا".

تصنيف المنتخبات حسب المستويات


- المستوى الأول: استراليا وكوريا الجنوبية.
- المستوى الثاني: اليابان وإيران.
- المستوى الثالث: اوزبكستان والعراق.
- المستوى الرابع: الأردن وقطر.
- المستوى الخامس: عمان ولبنان.

احتمالات المجموعات حسب القوة


1 - استراليا، اليابان، اوزبكستان، الأردن، عمان.
2 - استراليا، اليابان، اوزبكستان، الأردن، لبنان.
3 - استراليا، ايران، اوزبكستان، الأردن، عمان.
4 - استراليا، ايران، اوزبكستان، الأردن، لبنان.
5 - كوريا الجنوبية، اليابان، اوزبكستان، الأردن، عمان.
6 - كوريا الجنوبية، اليابان، اوزبكستان، الأردن، لبنان.
7 - استراليا، اليابان، العراق، الأردن، عمان.
8 - استراليا، اليابان، العراق، الأردن، لبنان.
9 - كوريا الجنوبية، ايران، اوزبكستان، الأردن، عمان.
10 - كوريا الجنوبية، ايران، اوزبكستان، الأردن، لبنان.
11 - كوريا الجنوبية، اليابان، العراق، الأردن، عمان.
12 - كوريا الجنوبية، اليابان، العراق، الأردن، لبنان.
13 - استراليا، ايران، العراق، الأردن، عمان.
14 - استراليا، ايران، العراق، الأردن، لبنان.
15 - كوريا الجنوبية، ايران، العراق، الأردن، عمان.
16 - كوريا الجنوبية، ايران، العراق، الأردن، لبنان.
مواعيد مباريات المرحلة الرابعة
تقام مباريات الدور الرابع في 3 حزيران (يونيو) 2012، 8 تموز (يوليو) 2012، 12 تموز (يوليو) 2012، 11 أيلول (سبتمبر) 2012، 16 تشرين الأول (اكتوبر) 2012، 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012، 26 آذار (مارس) 2013، 4 حزيران (يونيو) 2013، 11 حزيران (يونيو) 2013، 18 حزيران (يونيو) 2013.
وسيقام الملحق الآسيوي في 6 و10 أيلول (سبتمبر) 2013، اما المواعيد المقترحة للملحق العالمي وبانتظار التأكيد مع فيفا، ستكون في 15 تشرين الأول (اكتوبر) 2013 و19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ع الااكيد (abu Sharkas)

    الجمعة 9 آذار / مارس 2012.
    10 - كوريا الجنوبية، ايران، اوزبكستان، الأردن، لبنان.