عودة رايكونن للفورمولا1 تقلق منافسية ومشاكل في هيكل لوتس وماكلارين الاقرب للمنافسة على اللقب

تم نشره في الاثنين 5 آذار / مارس 2012. 02:00 صباحاً

رحب بيرني اكليستون رئيس الرابطة المنظمة لبطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1 بعودة كيمي رايكونن إلى البطولة،  غير أن الألماني سيباستيان فيتيل حامل لقب بطولة العالم في العامين الماضي والحالي لا يتوقع أن يشكل السائق الفنلندي تهديدا صريحا له على لقب البطولة منذ بداية الموسم.

ويعود رايكونن الفائز بلقب بطولة العالم في العام 2007  إلى بطولة العالم لفورمولا 1 في 2012 عبر فريق لوتس  بعد أن أمضى الموسمين الماضيين في سباقات الرالي. وقال اكليستون"إنني سعيد حقا لمشاهدة كيمي مرة أخرى في المكان الذي ينتمي اليه  في الفورمولا 1، انني مقتنع بأنه سيتطلع إلى مشاهدة جماهيره مرة أخرى".

ومن جانبه أوضح فيتيل أن رايكونن سيكون عليه أن يعتاد أولا على سباقات الفورمولا1 كما فعل مايكل شوماخر لدى عودته إلى المضمار في  العام 2010 وتابع "يمكنني أن أتخيل أنه من الصعب أن يكون على نفس المستوى الذي كانه عليه لدى رحيله , إن شوماخر عاد وقال أن الفورمولا1 تغيرت وأنه يحتاج إلى التعود على بعض الأمور مرة أخرى

أكد الإسباني فرناندو ألونسو سائق فريق فيراري الذي ينافس في سباقات الفورمولا 1 للسيارات هذا العام وبطل العالم سابقا أنه سيكون سعيدا إذا تمكن من ضم اللقب الثالث لبطولة العالم لجعبته هذا العام.

وقال ألونسو"على الأقل أنني فزت من قبل باللقب، هناك الكثير من السائقين لم يفوزوا بهذا اللقب من قبل، وإذا لم أفز بأي لقب من ألقاب بطولة العالم مرة ثانية سأخرج من الفورمولا 1وأنا مرفوع الرأس،  والسيارة ليست بحالة سيئة ولكن العملية معقدة جدا في هذا الوقت لتطوير السيارة".

 مشكلة هيكل لوتس

 كشفت صحيفة أوتو موتور أوند سبورت الألمانية أن السبب الرئيسي لمشكلة هيكل سيارة فريق لوتس خلال اليوم الأول من تجارب برشلونة هي دعائم نظام التعليق الأمامي.

وقرر الفريق في اليوم الأول من التجارب الشتوية على حلبة دي كتالونيا الإسبانية الإنسحاب من تجارب برشلونة بعد إكماله 7 لفات فقط مع سائقه الفرنسي رومان غروجان، ليتسنى له العمل على حلّ مشكلة هيكل السيارة قبل التجارب القادمة والأخيرة التي تسبق إنطلاقة الموسم بصورة رسمية من حلبة ملبورن الاسترالية.

وأعلم السائق الفنلندي كيمي رايكونن فريقه لوتس خلال التجارب الأولى في خيريز أنه يشعر بشعور غريب في مقدمة السيارة، ولكن الفريق واظب القيام بإعدادات مختلفة على مقدمة السيارة لتتلائم مع طريقة قيادة بطل العالم لموسم 2007

وقال التقرير الألماني أنّ المشكلة " تكمن في المنطقة التي يتم بها إرفاق نظام التعليق الأمامي‘‘ كاشفاً أنّ فريق لوتس في العام الماضي عيّن خبير إختصاصي بألياف الكربون من فريق ريدبول بهدف الحدّ من وزن السيارة الجديدة.

وقال الصحفي الألماني مايكل شميت ’’الخبر السار هو أنّ سيارة لوتس إي20 ستكون جاهزة للمشاركة في الإختبارات القادمة في الموعد المحدد".

تجدر الإشارة الى أنّ فريق فورس إنديا واجه المشكلة عينها في الموسم الماضي، حيث توجب على الفريق زيادة بعض العناصر لتدعيم السيارة في الجهة الأمامية.

 ويبر: ماكلارين الاقرب للمنافسة

أعلن السائق الاسترالي مارك ويبر عقب نهاية اليوم الأخير من تجارب برشلونة الثانية التي أقيمت على حلبة دي كتالونية الإسبانية أن فريق ماكلارين مع سيارته أم.بي4-27 هو الأقرب لمنافسة فريق ريدبول في الجولة الأولى التي تنطلق في منتصف الشهر المقبل من استراليا.

وأحرز مارك ويبر المركز السادس بفارق نصف ثانية عن البريطاني جنسن باتون، الذي أكمل أكثر من 30 لفة عن سائق الريدبول.

وعندما سئل ويبر عن هوية الفريق الأقرب الى منافسة فريق ريدبول في ملبورن، أجاب الاسترالي "أعتقد أنّ فريق مكلارن يبدو مستعد بشكل جيد. ولكن رأينا في الماضي أنّ الأمور تتغير بشكل تدريجي بين التجارب الشتوية والسباق الأول من الموسم. لذا نحن نركز جهدنا على عملنا الخاص، يجب علينا القيام بالكثير من الأمور في مصنع الفريق في ميلتون كينز في الأيام المقبلة لتحضير السيارة للإختبار الأخير قبل بداية الموسم".

كما عبر الاسترالي ويبر عن رضاه من ناحية الإختبارات الشتوية لفريق ريدبول "جرت التجارب الشتوية بشكل جيد حتى الآن. لديّ شعور إيجابي من سيارة الريدبول الجديدة. أتطلع قدماً الى السباق الأول من الموسم، من الجيد العودة الى التسابق من جديد" .

 ماسا : فيراري وجد الطريق الصحيح

كشف السائق البرازيلي فيليبي ماسا أن فريقه فيراري وجد أخيراً الطريق الصحيح الذي سيسمح له بفتح جميع إمكانات السيارة ضمن منافسات الفورمولا1 للعام 2012.

وواجه فريق سكوديريا فيراري تجارب شتوية صعبة نوعاً ما، حيث عمد الى فهم السيارة جيداً قبل البدء بسلسلة من الإعدادات المختلفة على غرار الفرق الأخرى كونه عمد الى تصميم سيارة ثورية تسمح له بالمنافسة على إحراز الإنتصارات.

وتمكن البرازيلي ماسا وخلال اليوم الأخير من تجارب برشلونة من إكمال حاجز الـ 100 لفة، معتبراً أن الفريق الأحمر استطاع في الفترة المسائية إحراز تقدم باهر على نطاق أداء السيارة ’’أعتقد أننا وجدنا الطريق الصحيح لنتبعه في الأيام المتبقية من التجارب الشتوية، لم نحرز تقدم جيد في الصباح، ولكن الفترة المسائية كانت إيجابية للغاية‘‘.

وأضاف ماسا بعد نهاية اليوم الأخير من التجارب الشتوية في برشلونة ’’أود أن أقول أنّ الفريق سعيد نوعاً ما لأنه تمكن من إيجاد الإتجاه الصحيح للعمل، وأنا متأكد الآن، بعد أن تبين الإتجاه الذي يجدر بنا إتباعه أننا سنحرز تقدم على صعيد تطوير السيارة خلال الأيام القادمة‘‘.

وأكمل ماسا حديثه قائلاً ’’قمنا في الفترة المسائية بأكثر من 9 لفات متناسقة، لقد كانت لفات إيجابية جداً. لا نزال بحاجة للقيام بالكثير من العمل ولكن على الأقل ومن ناحية جيدة وجدنا الإتجاه الصحيح الذي سيتيح لنا فتح جميع إمكانات السيارة

 مونتويا ينتقد غريمه السابق شوماخر

لا تكاد الانتقادات التي تلاحق الأسطورةالألماني ميكايل شوماخر، تختفي حتى تظهر من جديد، وكان آخرها من السائق السابق في بطولة العالم للفورمولا 1، الكولومبي خوان بابلو مونتويا، الذي انتقد استمرار سائق مرسيدس جي بي في الحلبات. وقال مونتويا الذي لا يزال عشاق الفورمولا 1 وشومي تحديداً يتذكّرونه عندما تخطى الأخير ببراعة في جائزة البرازيل الكبرى موسم 2000-2001 والذي يستعد لموسمه الثاني في سباقات ناسكار الأميركية لموقع موتور سبورت توتال المتخصص برياضة المحركات" لن يستطيع أن يعود شوماخر عن قرار عودته بحسب ما أعتقد». وأضاف سائق فريقي وليامس وماكلارين مرسيدس السابق "فيراري دفعته الى الاعتزال، كان ثمة تخبط كبير». وتابع: «أعتقد أنه إذا اتخذ أحدهم قرار الاعتزال يصبح من الخطأ عودته الى السباقات"..

على صعيد آخر، يبدو أن البرازيلي المخضرم، روبنز باريكيللو، الذي أُخرج من فريق وليامس بات قريباً من الانتقال الى سباقات الـ إندي كار الأميركية وذلك بعدما تردد أنه حل المشكلة التي كانت تعوق انتقاله الى هناك وهي حصوله على راعٍ.

ونشر صديق باريكيللو في البرازيل طوني كنعان صوراً للأول الأسبوع الماضي في صفحته الخاصة في موقع تويتر للتواصل الاجتماعي تظهره في فانيلة دالارا هوندا وهي تحوي علامة مشروب الجعة البرازيلي «ايتيبافا»، الذي من المتوقع أن يكون الراعي الجديد للسائق البرازيلي.

وكانت مشكلتان تحولان دون تحوّل باريكيللو سريعاً الى سباقات الـ«إندي كار» إحداهما عائلية والثانية رعائية. ويبدو أنه في الطريق الى تسويتهما.

يذكر أن السائق البالغ من العمر 40 عاماً موجود حالياً في كاليفورنيا، في الولايات المتحدة، للخضوع لاختبارات ثانية على متن سيارة كاي في رايسينغ في هذه الرياضة الخطيرة التي واجه فيها انتقادات لقراره الانتقال إليها من عدد من زملائه السابقين في رياضة الفئة الأولى، فيما رحب السائق الاسكتلندي السابق، ديفيد كولتارد، بهذه الخطوة.

من جهة أخرى، أصدر فريق لوتوس رينو بياناً أعلن فيه أن السائق الفرنسي وبطل العالم السابق، ألان بروست سيصبح سفيراً للشركة في العالم، مذكراً بالإنجازات التي حققها السائق الفرنسي مع الفريق منذ عام 1976

التعليق