"عمان الأهلية" تعاين "الإعلام والمجتمع" في ظل الحراك العربي

تم نشره في الأحد 4 آذار / مارس 2012. 02:00 صباحاً

عمان- الغد- تستعد كلية الآداب في جامعة عمان الأهلية، بالتعاون مع كلية التنمية الاجتماعية والأسرية في جامعة القدس المفتوحة، لإطلاق مؤتمرها العلمي الخامس الذي يعاين (الإعلام والمجتمع). فبعد أن فرغت "عمان الأهلية" من مؤتمرها الرابع حول "المرأة العربية تحديات الواقع ورؤى المستقبل" الذي شارك فيه باحثون أردنيون ومن الدول العربية والإقليمية، تعد العدة لقراءة المشهد الإعلامي في ضوء الحراك الشعبي العربي من أجل الديمقراطية و الحرية والتعددية وبناء دولة المواطنين المدنية، في ظل التطورات المتسارعة للثورة المعلوماتية، من خلال مؤتمر "الإعلام والمجتمع" المقرر إطلاقه مطلع نيسان المقبل. ويمثل الإعلام، بحسب اللجنة التحضيرية للمؤتمر، محورا رئيسا في منظومة المجتمع، حيث تعاظمت أهميته وتأثيره وخطورته على المجتمعات العربية، ولم يعد خافيا على أحد دوره الكبير في تشكيل الوعي واتجاهات الرأي العام نحو القضايا الشائكة والمتعددة .وترى اللجنة أن الحاجة أصبحت ملحة لعقد مؤتمر علمي يقارب موضوع (الإعلام والمجتمع) بأبعاده الاجتماعية والسياسية والتربوية والتشريعية...وغيرها، والبحث عن إجابات لأسئلة هامة تتمحور حول دور الإعلام كمحرك للمجتمع نحو التغيير. ومع أنه من غير المتوقع أن يتوصل هذا المؤتمر إلى إجابات نهائية لاستفسارات كثيرة حول هذا الموضوع ، فإنه يتطلع إلى إثارة أسئلة قد تشكل محاولة الإجابة عليها رؤية واضحة للإعلام في تلمس دوره نحو إحداث التغيير المطلوب والذي يسعى إلى تطوير المجتمع.
وعن محاور المؤتمر ذكرت  اللجنة التحضيرية أن المحور الأول وعنوانه (الإعلام والتغيير) يتضمن مجموعة من القضايا منها: الإعلام وعلاقته بالمجتمع المتغير وواقع التغيير، والإعلام بين نقل الحدث والتحريض عليه وصنعه، ودور الإعلام في بناء الفرد والمجتمع والدولة، وإعلام التغيير بين الفضائيات ووسائط الاتصال.
 أما المحور الثاني فعنوانه "الإعلام والتشريعات" وتندرج تحته القضايا التالية: البيئة التشريعية: ضمان للسلطة أم حماية لحرية الإعلام، والإعلام بين أخلاقيات المهنة.
والمحور الثالث جاء بعنوان "الإعلام و السلط"، وتدرس فيه موضوعات عدة منها: إشكالية العلاقة بين الإعلام والسلطة، والإعلام وتشكيل الرأي العام، ونجوم الإعلام بين الرقيب الذاتي والرسمي، ودور الإعلان في الإعلام.

التعليق