قهوة نواة التمر فوائد صحية عديدة

تم نشره في الثلاثاء 21 شباط / فبراير 2012. 02:00 صباحاً
  • تساعد قهوة نواة التمر على إعادة الرحم إلى مكانه بعد الولادة والتخفيف من آلام المفاصل -(أرشيفية)

منى أبو صبح

عمان- يستفيد أناس من نواة التمر في صنع وإعداد القهوة، بطريقة مشابهة للقهوة العادية، وبإضافة الزعفران والهيل تصبح لها طعما مميزا ومذاقا أفضل.
وبحسب اختصاصيين فإن هذه القهوة، تحقق فوائد عديدة أهمها، إعادة الرحم إلى مكانه بعد الولادة، والتخفيف من آلام المفاصل، وتسكين آلام الأسنان، من خلال تكسير النواة وجعلها في الفم، واستحلابها، فتقوم المادة الموجودة فيها بالتخدير، بالإضافة لفائدته الكبيرة لمرضى السكر والوقاية من السرطان.
واعتادت الأربعينية (أم محمد) على إعداد القهوة من نواة التمر، نظرا لمذاقها الطيب، وفوائدها المتعددة، خصوصا للنساء المرضعات، فهي مدر جيد للحليب.
وتصف طريقة إعداد القهوة من نواة التمر، حيث تبدأ من نزع الرواسب من النواة وغسلها، ثم تنقع في الماء أكثر من مرة، وتغسل بالماء الحار لمرات أيضا، ثم تدعك في اليد، وتنقع مرة أخرى، وبعدها تنشر في الشمس لمدة تتراوح من أسبوع إلى عشرة أيام.
وبعد هذه العملية تؤخذ النواة، وتحمص لمدة ساعة تقريبا، حتى تصبح النواة خالية من أي رطوبة، وتترك لتبرد تلقائيا، وأخيرا توضع في المطحنة، وتصبح جاهزة للاستعمال.
وجدت والدة (أم محمد) المصابة بمرض السكري، التي استخدمت القهوة المصنوعة من نواة التمر، أنها تحسنت بشكل ملحوظ عند شربها لهذه القهوة، وانخفض السكر من دون الشعور بأي تعب أو إجهاد في نبضات القلب، كما كانت تشعر بذلك في الأنواع الأخرى من القهوة.
ومن تجربتها العملية تنصح (أم محمد)، أقرباءها وصديقاتها، الذين يعانون من ارتفاع السكر، بشرب قهوة نواة التمر؛ لأنها تخفض من السكر، بعد أن أيقنت ذلك من الاستخدام المتواصل لها، مشيرة إلى أن الدراسات أثبتت أن نواة التمر تستخدم في علاج تصلب الشرايين وتفتيت الحصى، كما أن المرضى الذين يعانون من أمراض لها علاقة بالأعصاب قد استفادوا منها كثيرا.
وتقول إن القهوة المصنوعة من نواة التمر، ذات مذاق طيب ومنافع صحية كثيرة، وتشرب كثيرا في الشتاء؛ لأنها تعطي شعورا بالراحة الجسدية والنفسية، ويمكن تحليتها بالسكر أو العسل حسب الرغبة.
وتؤكد اختصاصية التغذية ربا العباسي، أهمية نواة التمر، كبديل جيد للقهوة العربية مع إضافة بعض الهيل إليها لتحسين المذاق، "فهي حامية للجسم، وتشكل علاجا جيدا لمرض النقرس، كونها تحتوي على نسبة عالية من المواد القلوية التي تنزل نسبة اليوريك اسيد"، كما تقول.
وتحتوي نواة التمر، وفق العباسي، على نسبة بسيطة من المعادن مثل؛ الكالسيوم والحديد، ومجموعة فيتامينات (ب) التي تعطي مناعة للجسم، عن طريق مادة الكراتين، وفيتامين (أ) الذي يستخدم في علاج أمراض العيون؛ لأنها تحتوي على المواد المضادة للتأكسد، فتحمي من السرطانات.
وتؤكد على الفوائد الصحية لنواة التمر على الجهاز الهضمي، وأهميتها في تخفيف الغازات وآلام البطن، وهي جيدة للعظام والمفاصل.

[email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »قهوه التمر (وليد ودكور)

    الاثنين 23 أيلول / سبتمبر 2013.
    جزاكم الله خير الجزاء
  • »شاكرية (أم مجد)

    الأربعاء 13 شباط / فبراير 2013.
    جزاك الله خيرا على هذا الموضوع وكل من ساهم فى الموضوع
  • »تسلم ايدك (بسام المعاني)

    الثلاثاء 21 شباط / فبراير 2012.
    تسلم ايدك يا ام محمد على المعلومات المفيدة