مدريد يواجه برد موسكو "القارس" وأشياء أخرى

تم نشره في الثلاثاء 21 شباط / فبراير 2012. 02:00 صباحاً
  • نجوم مدريد يبحثون عن نقل الفرحة المحلية إلى اوروبا -(رويترز)

موسكو- تخيم الاجواء المثلجة على مباراة ريال مدريد الاسباني ومضيفه سسكا موسكو الروسي اليوم الثلاثاء، في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.
وينتقل العملاق الاسباني الى العاصمة الروسية موسكو التي تغطيها الثلوج في حرارة تبلغ 10 درجات تحت الصفر، ليحل ضيفا على سسكا على ملعب “لوجنيكي”، حيث توقف الفريق الروسي عن خوض المباريات الرسمية في فترة الشتاء قبل استعادة نشاطه المحلي في 3 اذار(مارس) المقبل.
ورغم ذلك، يبدو ريال مدريد بطل المسابقة 9 مرات (رقم قياسي) مرشحا لتخطي سسكا موسكو بعد فوزه في مبارياته الست في المجموعة الرابعة في الدور الاول، خصوصا وان الاخير تعج صفوفه بالاصابات.
ويخوض الفريق الملكي المباراة بمعنويات مرتفعة، بعد ابتعاده في الدوري المحلي بفارق 10 نقاط عن غريمه التقليدي برشلونة، بحيث اصبح لقب الدوري متاحا امامه للمرة الاولى منذ اربعة اعوام.
وكان مدرب الفريق البرتغالي جوزيه مورينيو سعيدا لاداء فريقه بعد الفوز الكبير على راسينغ سانتاندر 4-0 : “الكل سعيد، والسعادة تصنع المعجزات. نحن مجموعة تملك روحية عالية. لدينا حوافز كثيرة على رغم معرفتنا بصعوبة المباراة في موسكو”.
وفي الوقت نفسه أبدى البرازيلي كاكا قلقه من الطقس في العاصمة الروسية.وقال “البرودة في موسكو عامل سلبي.. لكنهم سيتأثرون بذلك أيضا حتى لو كانوا معتادين على ذلك أكثر منا”. واضاف “وبعد ذلك سنخوض لقاء الاياب على ملعبنا. يجب تذكر أنها مواجهة من مباراتين”.
وخرج ريال فائزا في اخر زيارتين له الى روسيا، على حساب لوكوموتيف موسكو وزينيت سان بطسربرغ في الدور الاول من المسابقة عينها، وهو يبحث عن فوزه الثالث على حساب فريق الجيش الاحمر.
و يغيب عن ريال مدريد ( الذي فاز في 27 من بين اخر 30 مباراة في كل المسابقات ومني بهزيمة واحدة في الدوري أمام برشلونة بالاضافة لتعادل وخسارة أمام منافسه التقليدي في كأس الملك الشهر الماضي) عدة لاعبين بسبب الاصابة.
واصيب الجناح انخيل دي ماريا (الذي عاد من الاصابة ليسجل هدفا ضد ريسنغ سانتندر يوم السبت) بكدمة في العضلات كما يغيب حميد التينتوب بسبب اصابة في ربلة الساق بينما يعاني لاعب الوسط الاخر لاسانا ديارا من مشكلة في الظهر.
 ربما تكون أمنية ليونيد سلاتسكي مدرب سسكا موسكو تحققت عندما أوقعت القرعة الفريق الروسي ضد ريال مدريد فريق المدرب جوزيه مورينيو في دور الستة عشر لدوري أبطال اوروبا لكرة القدم.
وقال سلاتسكي (الذي يستضيف فريقه النادي الاسباني بطل اوروبا تسع مرات في جولة الذهاب باستاد لوجنيكي اليوم الثلاثاء) قبل سحب القرعة في كانون الأول(ديسمبر) “لا أظن أن احدا يرغب في مواجهة برشلونة لأنه يبدو لا يهزم تقريبا”.
واضاف المدرب البالغ عمره 40 عاما الذي تطلق عليه الصحافة المحلية لقب مورينيو الروسي بسبب أسلوبه التحليلي والتركيز على التفاصيل “أمام الفرق الأخرى ربما تكون هناك فرصة”.
ومع ذلك قال سلاتسكي إن ريال مدريد متصدر دوري الدرجة الاولى الاسباني مرشح قوي للفوز أمام سسكا الذي سيخوض مباراته الرسمية الأولى منذ نحو شهرين ونصف الشهر.
ولكي تصبح الأمور أسوأ للفريق الروسي فان التشكيلة الحالية لا تشبه كثيرا تلك التي تغلبت 2-1 على انترميلان في الجولة الأخيرة للمجموعة الثانية ليحجز سسكا مكانه في دور الستة عشر.
وربما يدفع سلاتسكي بلاعبين اثنين لأول مرة هما لاعب الوسط السويدي بونتوس فيرنبلوم والمهاجم النيجيري أحمد موسى بعد انضمامهما للفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية.
وسيكون على موسى (19 عاما) المنضم من فينلو الهولندي أن يحل محل المهاجم فاغنر لاف هداف سسكا الذي انتقل الى فلامنغو البرازيلي الشهر الماضي بعدما أمضى سبعة مواسم مع الفريق الروسي مسجلا 117 هدفا وهو رقم قياسي.
ومن المستبعد أيضا أن يشارك لاعب وسط اليابان كيسوكي هوندا والجناح التشيلي مارك غونزاليس في مباراة اليوم بسبب عدم تعافيهما بشكل كامل من الاصابة.
واذا شارك في المباراة سيلعب موسى بجانب سيدو دومبيا مهاجم ساحل العاج في الخط الأمامي. ودومبيا هو هداف الدوري الروسي العام الماضي برصيد 24 هدفا.
ويشعر الروس بالقلق حول افتقار دومبيا للياقة المباريات إذ بقي المهاجم على مقاعد البدلاء أغلب الوقت خلال كأس الأمم الافريقية التي اختتمت مؤخرا.
لكن أكبر مصدر للقلق في سسكا موسكو سيكون مركز حراسة المرمى إذ ما يزال الحارس الأساسي ايغور اكينفييف غائبا بسبب جراحة في الركبة بينما انضم الحارس الاخر فلاديمير جابولوف صاحب الخبرة الى انجي ماخاتشكالا.
وسيترك ذلك أمام سلاتسكي خياران هما الحارس الذي لم يختبر سيرجي تشيبتشوجوف والشاب سيرجي ريفياكين البالغ عمره 16 عاما. ولم يشارك الاثنان في أي مباراة على الصعيد الدولي أو مع الفريق الأول لسسكا موسكو. وقال المدرب سلاتسكي “كان ايغور جزءا أساسيا من فريقنا لأعوام عديدة.. لا يمكن الاستغناء عنه تقريبا لكن يجب أن نجد طريقة لتعويض غيابه”. وسيفتقد سسكا موسكو أيضا المدافع كيريل ناباكين ولاعب الوسط بافل ماماييف في لقاء الذهاب بسبب الايقاف.
التشكيلة المحتملة للفريقين
سسكا موسكو.. سيرجي تشيبتشوجوف وفاسيلي بريزوتسكي وسيرجي إجناشيفيتش واليكسي بريزوتسكي وجورجي شيشينيكوف وبونتوس فيرنبلوم ويفجيني الدونين وزوران توسيتش والان جاجوييف وأحمد موسى وسيدو دومبيا.
ريال مدريد.. ايكر كاسياس والفارو اربيلوا وبيبي وسيرجيو راموس ومارسيلو وسامي خضيرة وتشافي الونسو ومسعود اوزيل وكاكا وكريستيانو رونالدو وكريم بنزيمة.-(وكالات)

التعليق