فنانو مصر يعلنون الحداد على ضحايا "بورسعيد"

تم نشره في السبت 4 شباط / فبراير 2012. 02:00 صباحاً
  • الفنانة المصرية غادة عبدالرازق -(أرشيفية)

عمان- الغد-  أعلن فنانون مصريون وعرب الحداد على أرواح ضحايا المجزرة الكروية في مصر التي تم ارتكابها في استاد بورسعيد الرياضي، فيما تم إلغاء كل الفعاليات والحفلات الرسمية التزامًا بإعلان الحداد العام في البلاد.
وتعد التونسية هند صبري أول فنانة أعلنت الحداد عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك"، ما دفع عددًا من محبيها في تونس ومصر إلى الانضمام إليها معلنين حالة الحداد وتقديم التعازي. وكتبت هند على صفحتها الرسمية كلمة "حداد"، ولقيت هذه الكلمة ردود أفعال سريعة من جمهورها في مصر وتونس؛ حيث كتب التونسيون "حداد من شعب تونس لأشقائه في مصر".
من جانبها، قالت الفنانة المصرية وفاء عامر حسبما ذكر موقع mbc.net، "بأي ذنب قتل هؤلاء الشباب الذين لا حول لهم ولا قوة، وأرهقت أرواحهم في غمضة عين" .
وأكملت وفاء قائلة بلهجة في قمة الانفعال والحزن "زهقنا في كل مصيبة تحدث في مصر وتعصف بأمنها وشبابها نقوم بإلقاء اللوم على الطرف الثالث أو"اللهو الخفي"، وهي مصطلحات تم استيرادها من الغرب الذي يريد لنا الخراب والفقر، فهم لم يعطوا لنا علمًا أو ثقافة نستفيد منها، بل يعطونا مصطلحات ليست عندنا وأي شخص هيقول على الأحداث إنها من صنع الطرف الثالث، فهو الطرف الثالث".
وطالبت الفنانة في الوقت نفسه الدول العربية بأن تقف بجانب مصر، واختتمت برسالة إلى الولايات المتحدة الأميركية، قائلة "إننا لا نريد معونتكم ولا نريد القمح الذي تجلبونه لنا لأننا عندنا شعب يقدر يكفي العالم كله قمح".
في سياق حالة الحداد ذاتها، أعلنت أسرة فيلم "ركلام" تأجيل عرض العمل في دور السينما حدادًا على أرواح مجزرة بورسعيد، واتفق جميع أبطال الفيلم على ذلك، بعد أن كان مقررًا طرحه بـ50 نسخة في عديد من دور العرض. وقالت الفنانة غادة عبد الرازق بطلة الفيلم "لا يجوز أن يتم عرض الفيلم في مثل هذه الظروف وحالة الحزن التي تخيم على كل البيوت المصرية بعد وفاة شباب ليس لهم أي ذنب سوى أنهم ذهبوا لتشجيع فريقهم في مباراة لكرة القدم".
وأعلنت حنان ترك أيضًا حالة الحداد عبر صفحتها على "فيس بوك"، ووجهت نداءً لشباب محافظة بورسعيد؛ حيث وقعت الأحداث الدامية، وطلبت التوجه للتبرع بالدم في المستشفيات التي تعالج المصابين.
وأعلنت المطربة المحجبة شاهيناز حالة الحداد؛ إذ نشرت شارة تحمل عبارة الحداد، وعلقت قائلة: "لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. ليه وصلنا لكدة يا مصريين؟ البقاء لله في حالات الوفاة اللي حصلت في مباراة الأهلي والمصري. بجد أنا في قمة الحزن والأسى على اللي حصل ده".
وشهدت الساحة الفنية في مصر حالة حداد عام؛ حيث أعلن البيت الفني للمسرح في مصر وقف جميع العروض المسرحية، وإغلاق مسارحه بالكامل لمدة 3 أيام ابتداء من الخميس 2 شباط(فبراير) وحتى السبت المقبل حدادًا على ضحايا أحداث بورسعيد الدامية.

التعليق