كيف تحمي أسنانك من التسوس؟

تم نشره في الأربعاء 1 شباط / فبراير 2012. 02:00 صباحاً
  • ينصح بتجنب تناول السكاكر بكميات كبيرة لأنها تسبب التسوس -(أرشيفية)

عمان- يعاني غالبية الأطفال والكبار من الإصابة بتسوس الأسنان ما يسبب لهم الآلام وفقدان الأسنان التي تؤدي بدورها إلى فقدان وظيفة مضغ الطعام وصعوبة في الكلام وتشوه في هيئة الوجه.
كيف يحدث تسوس الأسنان؟
يوجد على سطوح الأسنان بجوار حفة اللثة طبقة عضوية لا ترى بالعين المجردة تسمى اللويحة الجرثومية أو طبقة البليك تتألف من ملايين من الجراثيم الضارة وبقايا الطعام وهي تتشكل مباشرة بعد الانتهاء من تنظيف الأسنان عن طريق اللعاب.
عند تناول المأكولات السكرية تقوم السكاكر بالتموضع والنفوذ داخل اللوحيات الجرثومية ثم تأخذ بالتخمر وينتج عنها حموض ضارة تقوم بتخريب ميناء السن وحل محتوياته العضوية والمعدنية محدثة مَضرة التخثر أو ما يسمى "بالتسوس".
تذكير
يبزغ في سن السادسة من العمر أربعة أضراس دائمة خلف الأسنان المؤقتة واحدة في نهاية كل جانب من الفكين، إن هذه الأضراس تبقى في الفم طيلة الحياة وهي من أهم الأسنان وتمس مفتاح العقد أو مفتاح الإطباق وتكون عادة أكثر عرضة للإصابة بالتسوس، لذلك يجب الانتباه لها والمحافظة عليها سليمة مدة الحياة.
كيف يتطور التسوس؟
تبدأ الاصابة من طبقة الميناء بدون أن يشعر المريض بها ثم تصل العاج؛ حيث يشعر المصاب عندئذ بالألم بدءا من تناول المشروبات والمأكولات الباردة والساخنة إذا لم تتم معالجة الأوعية الدموية والأعصاب ويصاب بالالتهاب؛ حيث يشعر المريض بآلام حادة وخاصة أثناء الليل.
تتطور الإصابة لدى إهمال المعالجة، ويحدث التعفن وتزداد أعداد الجراثيم ثم يحدث الخراج الحاد أو المزمن ويؤدي ذلك إلى قلع السن.
كيف نحمي أسناننا من التسوس؟
لقد أصبح مؤكدا امكانية منع الإصابة بتسوس الأسنان أو الإقلال منها باتباع الارشادات التالية:
1 - تنظيف الأسنان: إن تنظيف الأسنان بشكل فعال أي إزالة كافة الجراثيم والبقايا الطعامية عن سطوح الأسنان وما بينها يمنع حدوث عملية تخمر السكاكر وتشكل الحموض الضارة، ويعتمد تنظيف الأسنان على استخدام فرشاة الأسنان بعد كل طعام، بالإضافة إلى تنظيف السطوح الجانبية للأسنان بواسطة الخيط السني أو عيدان الأسنان.
إن استخدام المواد الكاشفة أو الملونة يساعد على كشف اللويحات الجرثومية.
2 - مراقبة تناول السكاكر: يجب عدم تناول المأكولات والمشروبات السكرية لعدة مرات بين الوجبات الرئيسية للإقلال من تشكل الحموض الضارة وحدوث التسوي وتستبدل هذه المأكولات بالمأكولات غير السكرية مثل؛ (الفستق، البوشار، الجبن، التفاح، الجزر) يتم تناول المأكولات السكرية بالشكل والكمية المرغوبة بعد الوجبات الرئيسية مباشرة.
3 - الفلور: يقوم الفلور بزيادة مقاومة ميناء الأسنان تجاه الانحلال بالحموض ويمنع من حدوث التسوس او يوقفه في مراحله الأولى، يمكن تناول الفلور عن طريق مياه الشرب او الحبوب واذا لم يتوفر ذلك يستعمل بالطريق الموضعي بواسطة معجون الاسنان أو بمحاليل الفلور او التطبيق الموضعي لمركب الفلور الموجود في عيادة طب الاسنان.
4 - تطبيق المواد السادة: تحدث غالبية اصابات التسوس في الشقوق الموجودة على السطوح الماضغة للاضراس، ان عملية سد هذه الشقوق بمواد سادة بلاستيكية يقوم بها طبيب الاسنان يمنع من تراكم الجراثيم فيها وحدوث التسوس.
5 - زيارة طبيب الاسنان: ان زيارة طبيب الاسنان بشكل دوري تساعد على كشف الاصابات بمعالجتها بوقت مبكر، بالاضافة الى تطبيق المعالجات الوقائية للمحافظة على بقاء الأسنان سليمة في الفم مدى الحياة.
د. معين حداد
رئيس اللجنة التثقيفية الاعلامية
نقابة أطباء الأسنان

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »موضوع جميل (o3MaR)

    الاثنين 10 أيلول / سبتمبر 2012.
    ربنا يزيد العرب علما .....آمين