أمسية شعرية أردنية رومانية مشتركة

تم نشره في الجمعة 27 كانون الثاني / يناير 2012. 02:00 صباحاً

عمان- أحيا كتاب ومثقفون أمسية شعرية أردنية رومانية مشتركة في المركز الثقافي الملكي مساء أول من أمس الأربعاء نظمت بالتعاون بين اتحاد الكتاب الأردنيين والسفارة الرومانية بعمان.
استهلت الأمسية التي حضرها مندوبا عن وزير وزير الثقافة لأمين عام الوزارة مأمون التلهوني بكلمة السفير الروماني بوغدان فيليب ثمن فيها التعاون بين البلدين الصديقين في جميع المجالات، لافتاً إلى أنَّ الأمسية الشعرية التي حملت اسم الشاعر الروماني الشهير ميهاي امينسكو تدفع باتجاه تعزيز الأواصر والسمات المشتركة في الثقافتين العربية والرومانية.
واعتبر رئيس اتحاد الكتاب الأردنيين مصطفى القرنة ان موروث الشاعر الروماني امينسكو زاخر وثري بتلك الأشكال والمضامين التي شكلت مدرسة أدبية قائمة بذاتها، بحيث أدَّت إلى إحداث تأثير عميق على أجيال لاحقة من الشعراء في أرجاء العالم.
ولفت إلى أنَّ دورة الملتقى الثقافي الأردني الروماني المقبلة تدور حول موروث الشاعر العربي أبو الطيِّب المتنبِّي الذي ما زالت أشعاره تستنهض إبداعات الكتاب العرب وتعدت شهرته إلى فضاءات إنسانية رحبة.
وبيَّنَ أمين عام الاتحاد عمر العرموطي أنَّ إقامة الأمسية الثقافية المشتركة تمثِّل جسراً لتبادل الثقافات وتجسيدا لمبدأ التفاعل بين الحضارات الإنسانية.
وأوضح أنَّ البيئة الساحرة في رومانيا وقيم وتقاليد شعبها الصديق الهمت الكثير من الشعراء والأدباء والفنانين رؤى وافكارا بليغة ونضرة في اطياف الابداع الانساني.
وألقى شعراء من بينهم: محمد سمحان وسعيد يعقوب والرومانية مارغريتا ماريا ديمتريسكو، إضافة إلى مجموعة من الفتيان العديد من القصائد العربية والرومانية حاكت بحرارة وصدق هموما وتطلعات وجدانية ووطنية تنهل من نبع المحبة والتواصل الإنساني.-(بترا)

التعليق