مزارعو الكرك يستبشرون بالأمطار الأخيرة

تم نشره في الخميس 26 كانون الثاني / يناير 2012. 02:00 صباحاً

هشال العضايلة

الكرك – استبشَرَ مزارعو المحاصيل الحقلية في محافظة الكرك خيرا بالأمطار التي تساقطت على مختلف مناطق المحافظة، مشيرين إلى أنَّ الأمطار التي تساقطت خلال المنخفض الأخير يمكنها أنْ تُساهِمَ في تحسين الموسم الزراعي للزراعات الحقلية.
والمحاصيل الحقلية من حبوب القمح والشعير التي تعدُّ من المحاصيل الأساسية في الزراعات الحقلية في محافظة الكرك، شهدت خلال الأعوام الأربعة الماضية تراجعاً كبيراً في معدلات الإنتاج، بسبب انخفاض معدلات التساقط المطري لأقل من النصف في بعض المواسم المطرية. من جهته، بين مدير زراعة الكرك المهندس أحمد المدادحة أنَّ كميات الأمطار التي تساقطت على المحافظة خلال المنخفض بلغت 60  ملمترا، لافتا إلى أن معدل التساقط المطري بلغ حتى يوم أمس نحو 110 ملمترات وهو معدل جيد قياسا إلى المواسم السابقة. وأوضح أن الموسم الحالي يمكن أن يكون جيدا إذا تتابع تساقط الأمطار كل فترة قصيرة بمعدل أسبوعي، لافتا إلى أن تربية المواشي تعتمد على تساقط الأمطار وتوفير الأعلاف الطبيعية والأعلاف الناتجة من زراعة المحاصيل الحقلية.
يذكر أن مساحة الأراضي التي تزرع كل عام بمحافظة الكرك بالمحاصيل الحقلية تقدر بنحو 210 آلاف دونم، يزرع منها 90 ألف دونم قمح، و120 ألف دونم بالشعير.

[email protected]

التعليق