مجلس الإدارة يجتهد في تحديد الميزانية وفقا لمصادر الدخل وحجم الإيرادات

"تنفيذية الكرة" تقر ميزانية الاتحاد بعجز مليون دينار

تم نشره في السبت 21 كانون الثاني / يناير 2012. 02:00 صباحاً
  • نائب رئيس اتحاد الكرة محمد عليان (وسط) يترأس اجتماعا للهيئة التنفيذية اول من أمس - (تصوير: جهاد النجار)

بلال الغلاييني

عمان - اقرت الهيئة التنفيذية لاتحاد كرة القدم، مشروع الميزانية العامة التقديرية للعام الحالي 2012، في اجتماعها الذي عقدته أول من أمس في مقر الاتحاد برئاسة نائب سمو رئيس الاتحاد محمد عليان، على أن يتم رفع الميزانية الى الهيئة العامة للاتحاد، في اجتماعها العادي الذي ينتظر أن يعقد خلال شهر آذار (مارس) المقبل من أجل المصادقة عليها.
وأكد مجلس الهيئة التنفيذية أنه اجتهد في تحديد الميزانية وفقا لمصادر الدخل وحجم الإيرادات، وأن حجم الموازنة قياسا لحجم الانجازات التي حققتها المنتخبات الوطنية عامة ومنتخب النشامى على وجه التحديد، التي تحققت بفضل توجيهات سمو الأمير علي بن الحسين رئيس الهيئة التنفيذية ونائب رئيس الاتحاد الدولي، ومقارنتها مع حجم موازنات الاتحادات الأهلية في قارة آسيا عامة والاتحادات الأهلية العربية على وجه الخصوص، فإن الاتحاد الأردني يعتبر من أقل الاتحادات الأهلية في القارة الآسيوية من حيث حجم ميزانيته وحجم نفقاته.
عجز مالي
وحسب الأرقام التي عرضها عضو الاتحاد ورئيس اللجنة المالية مصطفى الطباع، فإن الميزانية اظهرت عجزا بلغ 907971 دينارا، حيث بلغت الايرادات 7952895 دينارا مقارنة بالمصاريف التي بلغت 8860866 دينارا.
الطباع: التسويق ركيزة أساسية
واشار الطباع الى ان التسويق يعتبر الركيزة الاساسية التي يعتمد عليها الاتحاد في هذه الميزانية من خلال جلب الايرادات، مشيرا الى ان التقديرات اوضحت ان الايرادات من التسويق ستبلغ 4257854 دينارا، حيث يشتمل التسويق على الشركات الراعية لانشطة الاتحاد يمختلف محاورها، وتأتي مجموعة شركات المناصير في طليعة هذه الشركات الى جانب الملكية الأردنية وبيبسي وفاين ومدرار سبورت وأورانج والبنك العربي، اضافة الى حقوق النقل التلفزيوني وبطاقات الدخول للمباريات والاعلانات الموجودة داخل الملاعب الأردنية، وايرادات لقاءات المنتخبات الوطنية.
كما اشارت تقديرات الميزانية الى حصول الاتحاد على دعم مالي من اللجنة الأولمبية والمؤسسات الحكومية يبلغ 2889000 دينار، فيما يبلغ دعم المؤسسات الخارجية مثل "الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الآسيوي لكرة القدم" نحو 65941 دينارا، كما بلغت الايرادات الداخلية 147 الف دينار.
مصاريف المنتخبات
واستعرض الطباع مجمل المصاريف على المنتخبات الوطنية التي بلغت 3769741 دينارا، فيما بلغت مصاريف الاندية 2419670 دينارا، حيث تشمل مصاريف الاندية مستحقات البث التلفزيوني والجوائز المالية ودعم الاحتراف، اضافة الى الدعم المالي الذي يقدمه الاتحاد لكافة الاندية في الدرجات الممتازة والاولى والثانية والثالثة، بينما بلغت المصاريف العمومية 1398902 دينار.
وبلغت المصاريف الخاصة بالبطولات المحلية 719400 دينار، والتي تنفق على الحكام والمراقبين ومراكز الواعدين.
تقييم شامل لبرامج المنتخبات
امين سر الاتحاد خليل السالم قال ان كافة المنتخبات الوطنية، خضعت لتقييم شامل عن المرحلة السابقة وبرامج عملها للمرحلة المقبلة، وعلى اساس ذلك تم تخصيص المبالغ المالية لها في الميزانية العامة، موضحا أن نجاح هذه المنتخبات وما حصلت عليه من نتائج ايجابية، ساهم بشكل كبير في توفير الدعم الكبير من مختلف المؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة، منوها الى ان الاتحاد يحرص على بقاء شراكته مع كافة الشركات التي تتعاون معه، في الوقت الذي اوضح فيه أن الاتحاد خصص جوائز مالية لبطولة تحت سن 14، نظرا لما تمثله هذه الفئة من مستقبل زاهر لكرة القدم الأردنية.
وبين السالم ان المرحلة المقبلة ستكون مرحلة خير لكرة القدم الأردنية، من خلال مواصلة مشاركة المنتخب الوطني في تصفيات كأس العالم، بعد النتائج الايجابية التي حققها الفريق في لقاءاته السابقة من هذه التصفيات والتي جعلته منتخبا قويا بشهادة الجميع.
دور كبير للدائرة المالية
الدائرة المالية في اتحاد كرة القدم ممثلة بحسام ابو دية ومأمون الدعجة، كان لها دور كبير في انجاز مشروع الميزانية العام للاتحاد، بعد ان عملت على مدار الاسابيع الماضية على تجهيز كافة الامور المالية التي تتطلب إعداد الميزانية، حيث قدم اعضاء الهيئة التنفيذية في الاتحاد الشكر والتقدير الى الدائرة المالية على جهدها ودورها المميز في انجاز المشروع.
وكان رئيس واعضاء اللجنة المالية قد التقوا مع المدربين والمشرفين الاداريين للمنتخبات الوطنية ومديري الدوائر العاملة في الاتحاد على مدار الاسابيع الماضية، لإخراج مشروع الميزانية العامة بهذه الصورة وبهذا الاسلوب الجديد حسب وصف أمين السر خليل السالم.

 [email protected]

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »لا تعليق (اسماعيل المصري)

    السبت 21 كانون الثاني / يناير 2012.
    عجز مليون دينار" لا تعليق"