القرالة: التعديلات الدستورية عززت دور القضاء في محاسبة الوزراء

تم نشره في الثلاثاء 17 كانون الثاني / يناير 2012. 02:00 صباحاً

 طلال غنيمات

البلقاء - اعتبر وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية حيا القرالة أن "التعديلات الدستورية الاخيرة عززت دور السلطة القضائية في مجال محاسبة الوزراء بملفات الفساد، ومنعت الحكومات من إصدار القوانين المؤقتة إلا وفق ظروف محددة".
وبين القرالة خلال رعايته ندوة "قراءة في التعديلات الدستورية لعام 2011"، والتي نظمتها وحدة التنمية وخدمة المجتمع المحلي بالتعاون مع مركز الحرية للتنمية وحقوق الإنسان في جامعة البلقاء التطبيقية أن التعديلات الدستورية وضعت ضوابط، فلم يعد باستطاعة الحكومات التنسيب بحل مجلس النواب بشكل غير مدروس حتى يكون القاعدة القادمة لتأسيس الحكومات البرلمانية كما يتطلع جلالة الملك.
وأشار رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة الى ان الندوة تأتي ضمن سلسلة متواصلة من النشاطات التي تقيمها الجامعة تهدف إلى التعريف بأثر التعديلات الدستورية على تنظيم السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية والحقوق والحريات.
 وأكد الطراونة أن التعديلات الدستورية الأخيرة في الأردن حظيت بكم هائل من النقاشات والحوارات والأحاديث المطولة، والتي تم تناولتها قبل إقرارها وما ذلك إلا لما تنطوي عليه من أهمية بالغة وقيمة آنية ومستقبلية عالية، فهي مظهر من مظاهر التطور التي يشهدها المجتمع في مناحي الحياة كافة.

[email protected]

التعليق