مزارعو المفرق يعتصمون احتجاجا على ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء

تم نشره في الاثنين 16 كانون الثاني / يناير 2012. 02:00 صباحاً

المفرق - اعتصم مزارعون في المفرق امام مبنى المحافظة أمس، وقاموا بإغلاق طريق الجيش الذي يربط مدينة المفرق بمحافظتي الزرقاء وعمان، احتجاجا على ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء المتعلقة بآبارهم الارتوازية من (47) فلسا للكيلو واط الى (63) فلسا.
واضاف المزارعون ان ارتفاع اسعار الكهرباء ادى الى فصل التيار الكهربائي عن (35) بئرا ارتوازية، وذلك لعدم قدرة اصحابها على الوفاء بالتزاماتهم تجاه شركة كهرباء اربد، مشيرين الى انه تم مناقشة هذه المطالب مع الجهات المختصة اكثر من مرة، الا انها لم تحفل بأي اجراء عملي واقتصرت على الوعود.
وقال رئيس الاتحاد العام للمزارعين عودة الرواشدة إنه يتوجب على الحكومة دعم القطاع الزراعي باعتباره الركيزة الاساسية في الاقتصاد الوطني، مشيرا الى ان محافظة المفرق تنتج  70 % من احتياجات السوق المحلية من الخضار والفواكه.
وقال نائب رئيس الاتحاد العام رئيس فرع المفرق عودة السرور ان الاتحاد خاطب الجهات ذات العلاقة، والمتمثلة برئاسة الوزراء ووزارت الزراعة والطاقة والعمل والمياه والبيئة وشركة كهرباء اربد، لايجاد حلول جذرية وناجعة للقضايا التي تواجه القطاع الزراعي في المحافظة، مشيرا الى ان تلك المطالبات لم تجد الاهتمام الكافي من كل الجهات ذات العلاقة .
وعرض السرور لأهم المشاكل التي تواجه القطاع الزراعي في المحافظة، والمتعلقة بإعفاء المزارعين من فوائد قروض مؤسسة الاقراض الزراعي، وجدولة الديون المترتبة عليهم، وايجاد اسواق جديدة لزيت الزيتون وعدم السماح باستيراده من الدول المجاورة للحفاظ على العاملين في هذا القطاع على ان تترافق هذه الحالة مع ايجاد مجلس اعلى لزيت الزيتون، وطالب بتحسين واقع الخدمات البيطرية لإفادة مربي الثروة الحيوانية والدواجن، وتشديد الرقابة على الاودية والاسمدة المستوردة للتأكد من صلاحيتها بما يتناسب والزراعات في الاردن، إضافة الى تعديل قانون الاتحاد العام للمزارعين، وايجاد موارد مالية بقانون لخدمة المزارعين وعدم البحث بإنشاء غرفة زراعية.
من جهته وصف محافظ المفرق سليم الرواحنة مطالب المزارعين "بالواقعية والمحقة" مشيرا الى انه تمت مخاطبة وزارة الداخلية بضرورة اتخاذ الاجراءات الضرورية لحل قضايا المزارعين بأسرع وقت ممكن، مؤكدا استعداد الحكومة لجدولة ديون المزارعين للحفاظ على القطاع الزراعي في المملكة.-(بترا)

التعليق