نتائج استفتاء مجلة الأهرام العربي لنجوم الرياضة العربية في العام 2011

منتخب الكرة الأفضل عربيا وعبدالفتاح في القائمة الذهبية للاعبين وشفيع ضمن "الفضية"

تم نشره في الأحد 1 كانون الثاني / يناير 2012. 02:00 صباحاً
  • نجوم المنتخب الوطني يحتفلون بإنجازهم في بطولة امم آسيا العام الحالي -(الغد)

القاهرة - اختارت مجلة الاهرام العربي المصرية السباح التونسي أسامة الملولي أفضل رياضي عربي وتوجته بجائزة "النجم الذهبي" في الاستفتاء السنوي لنجوم الرياضة العربية في العام 2011، بمشاركة العديد من الخبراء والصحفيين والإعلاميين العرب.
وجاء اختيار الملولي بعدما فرض نفسه بقوة بانجازاته الرائعة والمتتالية، واخرها حصوله على 15 ميدالية ذهبية في دورة الالعاب العربية الاخيرة في الدوحة.
وفرضت السباحة نفسها بقوة لان جائزة افضل رياضية كانت من نصيب السباحة المصرية فريدة عثمان (16 عاما)، والتي حصلت على 7 ميداليات ذهبية، كما نجحت في حجز بطاقتها للمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية في لندن.
وتقاسم المنتخبان الأردني والليبي لقب أفضل منتخب كرة قدم، بعد نجاحهما في تقديم مستوى متميز، وخصوصا الليبي الذي تفوق على نفسه وقهر الظروف الصعبة التي تعرض لها خلال مشوار التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس امم افريقيا، حيث لعب جميع مبارياته خارج ملعبه محروما من دعم جماهيره ومع ذلك تأهل إلى النهائيات.
ونال المنتخب اللبناني لقب افضل المنتخبات تطورا بعد النتائج الكبيرة والرائعة التي حققها في مشوار التصفيات الآسيوية لمونديال البرازيل، بفوزه على منتخبات كبيرة وعريقة ولعبت من قبل في المونديال مثل الامارات والكويت وكوريا الجنوبية وهي النتائج التي تضعه في قائمة المرشحين لخوض التصفيات النهائية، وهو مكسب كبير للكرة اللبنانية الطامحة لنقلة نوعية باتجاه استعادة امجادها القديمة في الستينيات.
وذهب لقب أفضل فريق عربي لناديي الترجي التونسي والسد القطري، بعد نجاح الأول في حصد لقبين محليين ومسابقة دوري ابطال افريقيا، ومشاركته لأول مرة في مونديال الأندية، وفوز الثاني بلقب دوري ابطال آسيا والمركز الثالث في مونديال الأندية في أول مشاركة له.
واختير الدولي المصري احمد الشناوي حارس مرمى المصري أفضل لاعب صاعد، والمغربي عبد العزيز برادة (خيتافي الاسباني) أفضل محترف صاعد، اما لقب افضل محترف في اوروبا فتقاسمه الدولي المغربي عادل تاعرابت (كوينز بارك رينجرز الانكليزي) وحارس مرمى منتخب عمان علي الحبسي (ويغان الانكليزي).
ومنحت المجلة جائزتها للتميز الى كل من احمد حسن لاعب المنتخب المصري والزمالك، الذي نجح في الحفاظ على مستواه رغم تقدمه في السن، والمغربي نادر لمياغري حارس مرمى الوداد البيضاوي لتألقه مع ناديه ومنتخب بلاده، والمصري احمد صلاح لاعب الاهلي والمنتخب المصري للكرة الطائرة لتألقه في بطولتي افريقيا والعالم وفوزه بلقب أفضل ضارب في العالم، رغم ان المنتخب المصري حل اخيرا في البطولة.
واختير المدرب التونسي نبيل معلول مدرب الترجي أفضل مدرب عربي بعد نجاحه في قيادة فريقه الى الفوز بالثلاثية (الدوري والكأس المحليان ودوري ابطال افريقيا الذي استعصى كثيرا على الترجي).
اما أفضل طاقم تحكيم عربي فضم الجزائري جمال حيمودي للساحة والتونسي بشير الحساني والمصري ايمن ديجيش للراية. اما الحكم الرابع فكان الاماراتي علي حمد.
وفي اللعبات الاخرى، فاز الاتحاد المصري للكرة الطائرة بلقب أفضل اتحاد رياضي للعبة جماعية غير كرة القدم، لفوزه بلقب بطل افريقيا ومشاركته في بطولة العالم وفوزه بذهبية الرجال والسيدات في الدورة العربية، اما أفضل اتحاد لعبة فردية فكان من نصيب الاتحادين السعودي للفروسية والمصري للاسكواش.
وكعادتها اختارت المجلة منتخبي العرب الذهبي والفضي حيث ضمت قائمة الاول: محمد صقر ووسام رزق (قطر) وأحمد فتحي وشيكابالا (مصر) وأيوب الخالقي (المغرب) ووليد الهيشري ويوسف المساكني واسامة الدراجي وزهير الذوادي (تونس) ونذير بلحاج (الجزائر) وحسن عبد الفتاح (الاردن).
أما القائمة الفضية، فضمت: الحارس عامر شفيع (الاردن)، وبلة جابر (السودان) وسمير الزكرومي وحمزة بورزوق (المغرب)، ووائل جمعة (مصر)، وابراهيم ماجد (قطر)، ومحمد نور (السعودية)، وبدر المطوع (الكويت)، وعماد الحوسني (عمان)، وحسن معتوق (لبنان)، واحمد سعد (ليبيا).
كما منحت ست شخصيات جائزة الهرم الذهبي التي تمنح للشخصية التي لعبت دورا بارزا في مواقعها الرياضية، وهم عماد البناني رئيس المجلس القومي للرياضة في مصر، واللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، ورهيف علامة امين عام اتحاد الكرة اللبناني، والعميد فاروق بوظو، وحمدي المؤدب رئيس نادي الترجي التونسي، والشيخ محمد بن خليفة آل ثاني رئيس نادي السد القطري.
وعلى الصعيد الاعلامي، فازت دبي الرياضية بجائزة أفضل قناة، واحتفظت الشباب والرياضة المصرية بجائزة أفضل إذاعة للمرة التاسعة على التوالي، وللعام السادس على التوالي احرز برنامج "صدى الملاعب" الذي تقدمه قناة "ام بي سي" لقب أفضل برنامج رياضي يومي، وفازت نشرة اخبار الرياضة بقناة العربية بلقب أفضل نشرة أخبار رياضية في قناة عامة.

(ا ف ب)

التعليق