كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة؟

تم نشره في السبت 24 كانون الأول / ديسمبر 2011. 02:00 صباحاً

عمان- تعد رائحة الفم الكريهة أو رائحة النفس الكريهة من اكبر المشاكل والاستشارات التي ترد اطباء الأسنان، وللتخلص من رائحة الفم أو رائحة النفس الكريهة، يجب التحري عن السبب الكامن وراءها وعلاجه، كجفاف الفم ونخر الأسنان والتهابات الجيوب والطرق التنفسية العلوية وتقيحات اللوزات والقصبات وخراجات الرئة والتوسعات في القصبة والرتوج المريئية والتهاب المعدة.
وهناك أسباب وراثية لا يمكن علاجها الأمين الثلاثي (أو متلازمة رائحة السمك) كما توجد أسباب يكون علاجها صعبا كحالات الفشل الكبدي (رائحة البيض المعفن) والفشل الكلوي (رائحة السمك) والداء السكري (الرائحة الحلونية الأستونية).
وقد تحدث رائحة الفم الكريهة بسبب تناول الاطعمة المشهورة برائحتها الواخزة كالبصل والفجل والثوم والكحول، مما يجعل رائحة الفم كريهة بسبب جفاف الاغشية المخاطية، ولكن علاج هذه الحالة اسهل، اذ يكفي الابتعاد قدر الامكان عن تناولها خصوصا قبل المناسبات الاجتماعية وتقليل الدسم في الطعام والاكثار من الفاكهة الطازجة التي نادرا ما تسبب رائحة غير مقبولة.
وان للبقدونس والنعنع والرشاد قدرة على ازالة رائحة الفم الناجمة عن الاغذية السابقة (ثوم، بصل).
الخطوط العامة لعلاج
رائحة الفم الكريهة:
1 - يجب معالجة مشاكل الاسنان كالنخور والالتهابات عند طبيب الأسنان وإصلاح التعويضات السنية في الفم، فبقاء فضلات الطعام بين الاسنان وتركها بلا تنظيف، خصوصا في حالات وجود جسور او نخور او تشوهات سنية هو من أهم أسباب رائحة الفم الكريهة.
2 - يجب الامتناع عن التدخين وتناول الكحوليات إطلاقا؛ لأنها تسبب جفاف الفم نتيجة نقص افراز اللعاب، وهذا ما يؤهب الى التضمرات التي تعطي الرائحة الكريهة.
3 - في حالات نقص إفراز اللعاب بسبب تناول المهدئات أو مضادات الاحتقان او المدرات، قد يفيد تناول الليمون في تحفيز افراز اللعاب وفي حالات الجفاف بسبب التهابات الغدد اللعابية المناعية (كداء جوغرن).
قد نضطر الى استعمال الكورتيزونات في المعالجة واذا كان جفاف الفم بسبب تركه مفتوحا اثناء النوم فإنه يزول بغلق الفم وعند تغسيله بالماء بعد النهوض من النوم، والمسنون اكثر تعرضا لرائحة الفم الكريهة بسبب نقص الافراز اللعابي، ولذلك يجب توجيه اهتمامهم الى العناية بغسل الفم باستمرار وغسل طقم الاسنان الصناعي، ولا يجوز تركها في الفم اثناء النوم.
4 - ومن امراض الفم التي تسبب روائح الفم الكريهة: الاصابة بسرطان اللثة والتهاباتها وخراجات الأسنان والقلاع وفيروسات الهربس البسيط والتهابات اللوزات القيحية ولكل منها علاجه الخاص ويجب مراجعة طبيب أسنانك لمعرفة اساليب العلاج الانسب.
5 - تعالج مشاكل الطرق التنفسية العلوية والجيوب الانفية تحت اشراف اختصاصي الامراض الصدرية.
6 - تعالج الرتوج المريئية جراحيا بعد تشخيصها بالصور الشعاعية للمريء.
7 - يجب معالجة القرحات الهضمية تحت اشراف اختصاصي الامراض الهضمية، اما مرضى الفشل الكلوي والكبدي فلا يمكنهم ان يتخلصوا من الرائحة الكريهة الا بعد زرع الاعضاء للتخلص من النشادر في حالة الفشل الكبدي, واليوريا و(البولية الدموية) في حالة الفشل الكلوي.
8 - يجب على مرضى الداء السكري  ان يهتموا بضبط سكر الدم بطرق صحيحة وباستخدام الدواء المناسب لتخفيف تراكم الدهون في اجسادهم.
وهناك حالة نفسية تدعو المريض الى الشكوى من رائحة الفم الكريهة دون ان يكون ذلك حقيقيا في الواقع ويكون المريض هو الشخص الوحيد الذي يشكو منها، لذلك يجب التأكيد من وجود الرائحة قبل التفكير في علاجها.


الدكتور معين حداد
رئيس اللجنة التثقيفية الإعلامية
نقابة أطباء الأسنان

التعليق